tag:blogger.com,1999:blog-2936473388685691400.post2848980993715254140..comments2024-03-06T18:36:45.463+02:00Comments on أمة الله: شيخ زانموناليزاhttp://www.blogger.com/profile/10879906288193330174noreply@blogger.comBlogger2125tag:blogger.com,1999:blog-2936473388685691400.post-25124760221997519252013-08-13T23:30:03.248+02:002013-08-13T23:30:03.248+02:00الشيخ ابراهيم
ــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة ا...الشيخ ابراهيم<br />ــــــــــــــ<br />وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته<br />أهلا وسهلا<br /><br />"هذا نص الحديث"<br />عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان وملك كذاب وعائل مستكبر. <br /><br /><br />رغم أن هذه الأفعال قد يشترك فيها من ذكروا في الحديث وغيرهم إلا أنهم خصوا بهذه العقوبة الزائدة،<br /> لما ذكره القاضي عياض قائلاً:<br /><br /> سببه أن كل واحد منهم التزم المعصية المذكورة مع بعدها منه وعدم ضرورته إليها وضعف دواعيها عنده؛ وإن كان لا يعذر أحد بذنب، لكن لما لم يكن إلى هذه المعاصي ضرورة مزعجة ولا دواعي معتادة أشبه إقدامهم عليها المعاندة <br /><br />والاستخفاف بحق الله تعالى وقصد معصية لا لحاجة غيرها، فإن الشيخ لكمال عقله وتمام معرفته بطول ما مر عليه من الزمان وضعف أسباب الجماع والشهوة للنساء واختلال دواعيه لذلك عنده ما يريحه من دواعي الحلال في هذا، ويخلي سره منه، فكيف بالزنا الحرام! وإنما دواعي ذلك الشباب والحرارة الغريزية وقلة المعرفة وغلبة الشهوة لضعف العقل وصغر السن.....والله أعلم<br />هذا نص فتوى من موقع إسلام ويب<br /><br />شكراً لمشاركتك<br />يسعدنا دوام التواصلموناليزاhttps://www.blogger.com/profile/10879906288193330174noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-2936473388685691400.post-56274020506859913292013-08-13T19:45:01.043+02:002013-08-13T19:45:01.043+02:00السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تامل جيد احسنتم ...السلام عليكم و رحمة الله و بركاته<br />تامل جيد احسنتم لكن الأشيمط الزان يعني و الله اعلم انه يذنب و هو كبير في سنه مع انتفاء الباعث و سببه إلف الذنب فكأنما أريد الرجل يذنب طوال حياته منذ شبابه حتى يألف الذنب فيزني عند الكبر لأن من شب على شئ شاب عليه<br /><br />و دليل آخر و الله أعلم أن منهم العائل المستكر و كأن الكبر أولى به و هو به أليق و ذلك من كثرة إلفه الكبر صار يستكبر مع فقره<br /><br />و الآخر اعتاد الحلف كاذبا حتى صار لا يبيع و لا يشتري إلا بالحلف فكأن الحديث جمع بين الثلاثة<br /><br />في إشارة إلى أن اعتياد الذنب و المواظبة عليه قد يكون أشد من الذنب و الله تعالى أعلم معذرة على كلام كثيرالشيخ إبراهيمhttps://www.blogger.com/profile/15760091287320869693noreply@blogger.com