كان دائم التفكر فى خلق الله .ويوماً ما كان يسير فى بستان رائع الجمال، مليء بالخضرة النضرة والروائح العطرة مساحته رحبة وأشجاره مشرئبة ، وفجأة وقع في حفرة..لم يدري ماذا يفعل فعامل المفاجأة كان كبير. وحينما وقف وجد أن حافة الحفرة تعلو عليه ولن يستطيع الصعود وحده. حمد الله أنه بخير وجسده لم يتأذى كثيراً. أنه يحتاج الآن إلى مساعدة ولا يعلم كيف ستأتي له. سمع خطوات لأناس يمرون قريباً منه.. من أصواتهم وجد أناساً يعرفهم.. ولكنهم يعبرون دون أن يلتفتوا إليه.. تبتعد الأصوات عنه فيحادث نفسه:كيف أطلب منهم المساعدة وهم لم يعرضوها عليَّ رغم رؤيتهم لي..هل يتوقعون أنني انتظر الأتوبيس أم أغير جو!!.
وماذا لو طلبت منهم ولم يفعلوا وقتها قلبي سيتغير من ناحيتهم أما الآن فأنا على الأقل أحاول ان ألتمس لهم الأعذار.
"مالي سواك يارب أنت لوحدك القادر على إنقاذي ومد يد العون لي . يارب عبادك متناسين وجودي في هذا المأزق وأنا لا أعلم ماذا أفعل. فإليك يارب مددت يدى فلاتردهما خائبتين".
وظل ينتظر فرج الله ويتضرع إليه بالدعاء وبدأ الليل يقبل ولا أحد يشعر به.
"يارب أنت أدرى بحالي وغني عن سؤالي لو حالي ده يرضيك فأنا كمان راضي ولكني أسألك حسن الخاتمة. اللهم توفنى مسلماً والحقنى بالصالحين."
وبعدها بعدة ساعات وجد السماء تصدر أصوات مبشرة بقدوم الأمطار. وانهمرت الأمطار بغزارة.
"رحمتك يارب".
أدرك أنه ميت لا محالة. فظل يتلو آيات مما يحفظه من القرآن حتى تكون خاتمته قراءة القرآن. وبعدها بقليل توقف المطر. وظل ينظر حوله في جوانب الحفرة فوجدها أصبحت رخوة تماماَ. وهنا جاءت له الفِكرة فأخذ ميدالية مفاتيحه المدببة وقام بنحت جانب من الحفرة على شكل مستطيل مقعر ودخل يده فيه فوجده يحتاج إلى مزيد من العمق فقام بنحته إلى الداخل ثم وضع أصابع يده على امتداد طوله فى هذا المستطيل فوجدها تدخل ويستطيع التشبث بها. وكانت هذه فكرته أن يقوم بنحت جانب من الحفرة حتى يستطيع التشبث به بيده وقدمه محدثاً سلم ومن ثم يستطيع الصعود دون مساعدة أحد. وعلى قدر صعوبة و مشقة هذه الفكرة إلا أنه تشبث بالأمل. ولسانه لم يتوقف عن نداء المولى عز وجل"يارب". "يارب". "يارب".
توقف على صوت عال أدرك أنها سيارة قد غرست وقائدها يحاول إخراجها. وفجأة توقف الصوت.فأدرك أنه نجح في جعلها تسير ولم يهتم ورجع إلى ماكان يفعله في نحت جانب الحفرة.
ولكنه فوجئ بمن ينظر إليه قائلاَ: لا تبتئس سأحاول مساعدتك.
ودون أن ينتظر منه الرد ذهب سريعاً وأحضر سلماً معدنياً مطوياً فرده ووضعه على حافة الحفرة من الداخل وقال له: تشبث به جيداً ولا تقلق فأنا معك.
صعد على درجات السلم وهو غير مصدق أن تأتي له النجدة من شخص لا يعرفه ودون حتى أن يطلبها منه وفي كل درجة يصعدها يتمتم"الحمدلله".
إلى أن خرج ووقف على الأرض مجدداً. وقبل أن يشكر هذا الرجل وجده يقول له:الشتاء الغزير جعل سيارتي تتوقف فنزلت لكي أبحث عن أي شخص يدفعها معي إلى الأمام. وسمعت صوتاً يقول يارب يأتى من بعيد فذهبت ووجدتك بداخل الحفرة. حمدالله على سلامتك. هل تساعدنى في تحريك سيارتي وبعدها سأوصلك لأي مكان تريد.
ذهب معه الرجل وهو فى قمة دهشته مما حدث.
-تمت-
**************************
* ابتسم للدهر يوماً إن يكن حلوا أو مُراً .. ولتقل إن ذقت أمرا إن بعد العسر يسرا.
حبا فى الله وفى رسول الله ورداً على من تجرأ وأساء إليه صلوات الله وسلامه عليه. نحن أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولنا كل الفخر والإعتزاز بذلك. ونشكركم لأنكم أثرتم الغيرة بداخلنا فمَن علينا الله بكتابة هذا الموضوع . الذى يحوى بعضاً من الأحاديث النبوية الشريفة . حتى أذكر بها نفسى وأخوانى فى الإسلام. وليتباهى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما يعلم بأننا قد سِرنا على دربه.
ونقتدى بسُنته أبداً ما حيينا. طامعين فى شفاعته لنا عند رب العزة. وآملين من المولى عز وجل أن يجمعنا به فى أعلى جنة الخلد. فموتوا بغيظكم فنحن مسلمين.
أحبائى فى الله أذكركم ونفسى بهذه الكنوز التى إذا ألتزمنا بها ستزيد من كفة حسناتنا. سائلين المولى أن يرزقنا شفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم..
صلاة الفجر وصلاة العصر: (من صلى البردين دخل الجنة) البخاري (2/43).
· صلاة الجمعة: (من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام) مسلم (857).
· ساعة الإجابة يوم الجمعة: (فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً، إلا أعطاه إياه) البخاري (2/344) مسلم (852).
· السنن الراتبة مع الفرائض: (ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة) مسلم (728).
· صلاة ركعتين بعد الوقوع في ذنب: (ما من عبد يذنب ذنباً،فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله إلا غفر له) أبو داود (1521).
· صلاة الليل: (أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) مسلم (1163).
· صلاة الضحى: ( يصبح على كل سلامة من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى) مسلم (720).
· الصلاة على النبي: (من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشراً) مسلم (384).
· الصوم: (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله تعالى إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً) البخاري (6/35) مسلم (1153).
· صيام ثلاثة أيام من كل شهر: (صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله) البخاري (4/192) مسلم (1159).
· صيام رمضان: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) البخاري (4/221) مسلم (760).
· صيام ست من شوال: (من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصوم الدهر) مسلم (1164).
· صيام يوم عرفة: (صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية) مسلم (1162).
· صيام يوم عاشوراء: (وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) مسلم (1162).
· تفطير الصائم: (من فطر صائماً كان له مثل أجره،غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً) الترمذي (807).
· قيام ليلة القدر: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه) البخاري (4/221) مسلم (1165).
· الصدقة: (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) الترمذي (2616).
· الحج والعمرة: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) مسلم (1349).
· العمل في أيام عشر ذي الحجة: (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام) يعني أيام عشر ذي الحجة، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) البخاري (2/381).
· الجهاد في سبيل الله: (رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وموضع صوت أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها) البخاري (6/11).
· الإنفاق في سبيل الله: (من جهز غازياً فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله فقد غزا) البخاري (6/37) مسلم (1895).
· الصلاة على الميت واتباع الجنازة: (من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان) قيل: وما القيراطان؟ قال: (مثل الجبلين العظيمين) البخاري (3/158) مسلم (945).
· حفظ اللسان والفرج: (من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة) البخاري (11/264) مسلم (265).
· فضل لا إله إلا الله، وفضل سبحان الله وبحمده: (من قال: [لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير] في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه)- وقال (من قال [سبحان الله وبحمده] في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) البخاري (11/168) مسلم (2691).
· إماطة الأذى عن الطريق: (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي الناس) مسلم.
· تربية وإعالة البنات: (من كن له ثلاث بنات، يؤويهن ويرحمهن ويكفلهن،وجبت له الجنة البتة) أحمد بسند جيد.
· الإحسان إلى الحيوان: (أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش، فأخذ الرجل خفه، فجعل يغرف له به حتى أرواه، فشكر الله له، فأدخله الجنة) البخاري.
· ترك المراء: ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا) أبو داوود.
· زيارة الإخوان في الله: (ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر، لا يزوره إلا في الجنة) الطبراني حسن.
· طاعة المرأة لزوجها: (إذا صلت خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت) ابن حبان -صحيح-.
· عدم سؤال الناس شيئا: (من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا أتكفل له بالجنة).
المصدر : اذاعة طريق الاسلامأدعوكم لزيارة هذه المواضيع:"ريحة الحبايب "و".كنوز ".
أيام بتجيب أيام. وشهر يسلم شهر. وسنة وراها سنة.ومازلت فى انتظار بُكرة. ولكن لإمتى أنا هستنى؟؟؟.آه يا بُكرة تعالى بسرعة.أكيد بُكرة جاى لكن لغاية إمتى هنتظره. عارفة إن بُكرة ملك ربنا وهييجى فى الوقت اللى ربنا هيختاره وعشان كده عايزة ماقولش بُكره ولا عايزة أأجل كل حاجة لغاية لما بُكرة ييجى. عايزة أعيش النهاردة وبُكرة ييجى على مهله. لأن ببساطة شديدة مش يمكن أموت النهاردة قبل ما بُكرة ييجى ساعتها بقى أبقى أقول لربنا إيه؟. كنت مستنية بكرة!.متهيألى مش سبب أنى أضيع أيامى فى الانتظار لأجل الله وحده يعلم نهايته.كتير كنت بقول بُكرة أحلى من النهاردة. وفجأة بدأت أقول مين عارف مش يمكن النهاردة أحسن وأنا اللى مش واخدة بالى. بدليل أن كل مايعدى يوم ونيجى نفتكره بعدين نبتسم ونقول يااه كانت أيام جميلة. مهما كانت صعوبتها وشدتها بس أول مابتخلص بتفضل ذكرى وممكن نقول وقتها ياريتنا ماضيعنا وقتنا كده.مش يمكن النهاردة جميل بس احنا اللى مش عارفين نستغله.مش يمكن النهاردة فرصة من ربنا لينا لعمل حاجات كتير تفيد دنيانا وآخرتنا.مش يمكن النهاردة يكون أحلى مافيه الناس اللى حوالينا اللى مش عارفين ياترى بُكرة هيكونوا معانا ولا لأ.مش يمكن النهاردة عندنا صحة نقدر نعمل بيها كل حاجة نفسنا فيها. مش يمكن النهاردة وقتنا يسمح لنا بتعلم أشياء جديدة.مش يمكن النهاردة نقدر نساعد حد محتاجلنا والله أعلم إذا كنا بُكرة هنقدر نساعده ولا لأ.قررت أعيش النهاردة واستمتع بكل لحظة فيه وبُكرة يبقى ييجى على مهله لأنى بصراحة مش ضامنة عمرى لبُكرة.ذكرنى بهذه الاحاديث النبوية الشريفة د/عرفه ربنا يكرمه فهذا حقاً ما أردت أن أختم به.قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((اغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل مرضك وحياتك قبل موتك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك)).ويقول أيضا صلوات الله وسلامه عليه :((لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به))
******سؤال جانبى:ياترى أنت مستنى بُكرة؟ وليه؟(بتكلم على الصعيد الشخصى).
لفت نظر "زمردة" أثناء متابعتها لأحداث الفيلم العربى فى التليفزيون هذا المشهد. البطل بكل عصبية يقول للبطلة:أنتى طالق..طالق. والبطلة تنهمر فى بكاء مرير.ولذلك أدارت هذا الحوار مع شقيقها "جوجو".- هو يعنى إيه طالق؟.- يعنى حُر. أحنا خدناها كده فى المدرسة. العصفور الطليق. يعنى العصفور الحُر.- يعنى مش شتيمة ولا حاجة. عشان البطلة تفضل تعيط كده.- لأ مش شتيمة.- طيب البطلة تزعل ليه لما حد يقولها أنتى حُرة؟.- طبعاً لازم تزعل . لأن ده مش أى حد ده جوزها والكلمة دى معناها أن بيتها اتخرب.- معقول؟؟ بكلمة واحدة بيتها يتهد. ده أنا كنت مفكراها موضة. لأن أمهات كتير من صحباتى إطلقوا وبشوفهم بيضحكوا حتى كنت عايزة أعرف هو بابا وماما مابيطلقوش ليه؟.- وأنتى عايزاهم يطلقوا ليه؟.- عادى يعنى. ما الكل بيطلق.- شكلك كده عايزة تنامى وبدأتِ تخرفى.- طب بجد والله ليه مابيطلقوش.- روحى أسأليهم. ولا أقولك نامى أحسن.- أحسن برضه . بس أوعى تقول لماما أو لبابا على فكرتى دى.- تصبحى على خير يا زمردة."قالها بنفاد صبر".- وأنت من أهل الخير.*****************دعوة للمناقشةـــــــــــــــــــــــ- متى تنصح زوجين بالطلاق؟ .- متى تلجأ أنت شخصياً له(بمعنى إيه الموقف اللى لو حصل تقرر أنه ماينفعش تكمل)؟.- ما رأيك فيمن يحمل هذا اللقب؟. وهل تنصح بالإرتباط به؟.