الاثنين، 28 يونيو، 2010

هنساك

لازم أنساك
وإذا كان قلبى معاك
هسيبهولك
وآجيب قلب جديد
مايعرفش عنك
أى شـــــــئ
وإذا روحى يوم سألتنى
عليــــــــك
هعمل مش سامعه
ولو سألتنى تانى
هقول إنسيه
وشوفى غيره
وأنتى يعنى خدتى
منه إيــــــــــــه
غير شوق وحنين
مالوش آخــــــــر
وياريته قـــــدر
ده ما عبــرش
ولا حتى فكــــــــر
وما بيسألــــــش
ده لا جالك ولا حن عليكى
ولو فى يوم جه وكلمك
يبقى لأنه مالقاش
قدامه غيرك
وســــاعتها
بيقول أحلى كلام
حافظه تمـــام
ما بيغلطـــــــش
ولو كان فى يوم مع ناس كتير
بينسى وجودك بضمير
ولو قالك غيرك ماليش
بعدها ما بيعبركيش
عمره ما سأل عليكى
ولا حتى اهتم بيكى
عارف حقوقه وواخدها
وحقوقك عنده سايبها
تبقى دى عيشة ولا مذلة
أيوة سيـبـيــــــه
ولا تسألى فيـــــــه
وإذا حسيتى بوجع الجرح
قطن وشاش والجرح هيبرد
هياخد وقته بس هيبرد
قطنة شوق من عاشق جالك
يتمنى تملى يكون فى بالك
عيشى معاه وأنسى أوجاعك
وخليه يكون سبب أفكارك
تسعدى بيه وتتهنى
وفى رضاه تتمنى
وفى لقاه تستنى
شيليه دايما فى عينيكى
يقدر حبك ويعيش ليكى
--------------
إهداء لمن تحب من طرف واحد أو لمن توهم نفسها بأن الطرف الآخر يحبها.. أرجو أن تتخذى قرارك سريعاً..
وهذه بعض الوسائل التى تساعدك على النسيان بشرط أن تكونى حقاً ترغبين فى النسيان لأن إرادتك هى من تتحكم فى الأمور.
* قومى بحذف كل الرسايل الخاصة به سواء على الموبايل أو على الايميل أو على الفيس بوك.
* قومى بحذف رقمه وإيميله من عندك واعملى حظر.. حتى لا تعطى فرصة لأن يكلمك فيؤثر عليكِ.
* لو حصل واتصل ماترديش عليه ولو ينفع غيرى رقمك.
* ماتعرفيهوش إنك هتنسيه غير لما تكونى بجد قد كلمتك وقتها عرفيه وشوفى رد فعله.
* خليها تيجى منك بدل ما يطلبها منك.. لأن وقتها مش هيفيد الندم.. سيبيه هو اللى يندم عليكى .
* حذار من الإستماع إلى الأغانى اللى ليها ذكريات معاه أو مشاهدة الأفلام اللى ممكن تفكرك بيه.
* حذار من الذهاب لأى مكان تعلمين مسبقاً بتواجده فيه.
* حذار من الذهاب إلى الأماكن التى كنتى معتادة عليها وهو يعلم بذلك حتى تسدى عليه كل الطرق ده إذا حاول أصلاً.
* اشغلى نفسك بحاجة جديدة( هواياتك المفضلة- زيارة دار للأيتام أو للمسنين- المساعدة فى جمعية خيرية- تعلم طهى أكله جديدة أو صنف حلويات- زورى أقاربك وصديقاتك اللى بقى لك كتير ما شوفتيهومش - اتصلى بصديقتك التى تعلمين جيداً أنها ستجعلك تبتسمين فى نهاية المكالمة...).
* إعتبريه مات واحزنى عليه من قلبك عشان يوم ما تشوفيه تانى صدفة تبقى عارفة من جواكى أن مفيش ميت بيصحى.
*تذكرى قسوته معكِ دائما كل ما وجدتى نفسك هتضعفى.
* استعينى بالله وادعيه إنك تنسى.. فالقلوب بين أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.



سؤال جانبى:
ـــــــــــــــــــــــ
* ما وسيلتك فى النسيان؟.

الخميس، 24 يونيو، 2010

الملافظ سعد

زادت فى الفترة الأخيرة تبادل الألفاظ النابية سواء كانت باستخدام أسماء الحيوانات ككناية عن اسم الشخص المنادى عليه أو استخدام صفات سيئة لا تتداول إلا فى الأسواق الجاهلة أو باستخدام ألفاظ بذيئة وهى أشد وطأة مما سبق أو الشتيمة بالأب أو الأم. والمصيبة الأكبر فى سب الزمن كقول" يوم أسود أو زمن أخبر أو ساعة نحس".
ولا يعلموا حجم الإثم الذى يقعوا فيه جراء قول هذا الكلام.


لماذا أصبحت هذا الألفاظ متداولة بشكل طبيعى وكأن هذا العادى والغير طبيعى هو من يشجب ويعترض على مثل هذه الألفاظ.
حتى على المدونات وفى الجرائد وفى الأفلام والمسلسلات بقى عادى لما نقرأ أو نسمع كلام بذئ على اعتبار أنهم بينقلوا حقيقة المجتمع. ومين قال أن كل حاجة فى المجتمع المفروض أنها تتنقل زى ما هى..مش يمكن يكون فيه ناس مازال محيطهم نظيفاً وخالياً من هذه الألفاظ.. ليه نصدمهم بحقيقة الواقع.. وليه نعلمهم أن تداول الكلمات دى شئ عادى ولا يسئ لقائله ..وليه نلوث سمعهم أو بصرهم بمثل هذه الكلمات.
حتى الهزار ماعدتش ينفع غير بتداول السباب هكذا على الملأ ولم يعد قاصراً على الشخص نفسه ولكنه يتعدى الأهل ويلعن الأب والأم .. واهو كله هزار.


حتى الأهالى يظلوا فى فترة الحمل يختاروا ما بين الأسماء وممكن جدا يتخانقوا مع بعض على الاسم المختار وفى الآخر وبعد ما يستقروا على اسم يتكتب فى شهادة الميلاد قلما ينادونه به فأسماء الحيوانات والصفات السيئة موجودة كبديل للاسم. وكذلك المعلمين ممكن فى لحظة غضب أو حتى بهزار يستخدموا كلمات مستفزة لينادوا بها التلاميذ.. رغم أن من ابسط حقوق العباد على بعض أن ينادى الشخص بأحب الأسماء إلى قلبه.


حتى لو اعترضنا على موقف معين حدث فى الشارع تجد مثلا سائق وسيلة المواصلات مهما كان نوعها يسب ويلعن سائق آخر حتى لو مش هيسمعه لأنه خلاص مشى ومع ذلك يستمر فى السب واللعن لدقائق ويؤذى سمع من حوله.
وحدث ولا حرج على القسم رغم أنه من حلف بغير الله فقد أشرك نجد أمثلة مستفزة وبعضها حقاً لا أفهمه مثال" عليا الحرام من دينى" وغيرها .




مفيش جملة تسمعها فى أى مكان إلا وتجد فيها لفظ بذئ..
ولو موقف مع واحد عمل حاجة ضايقتك مثلاً لازم يبقى فيه خناقة والشارع كله يتجمع ويتفرج عليه.. ليه مايبقاش الموقف قاصر عليك أنت وهو وبس.. وبصوت لا يسمعه سواكما فما فائدة السباب واستخدام الصوت العالى.. فهذا لن يحل المشكلة بالعكس سيزودها لأن الطبيعى ان درجة الصوت بترتفع تلقائى مع محدثها.. ماهو مش معقول واحد هيكلم التانى بصوت عالى ويشتمه والتانى هيقف يتفرج عليه أو يرد عليه بصوت منخفض.. النتيجة الحتمية فى هذا الموقف شجار وخلاف وممكن يبقى فيه دم كمان وبرضه ماوصلوش لحل.



نداء إلى كل هؤلاء..
- لا تؤذوا سمعنا فليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ.
-لسان طويل.. صداقة قصيرة.
- كل بئر ينضح بما فيه.
- وأخيراً من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أوليصمت



عايزة كل واحد يجلس مع نفسه ويشوف ملف سيئاته بيتكتب فيه كام شتيمة فى اليوم.

الأحد، 20 يونيو، 2010

حياة فى السجن

يلفت نظرى دائماً مشاهد السجون فى المسلسلات أو فى الأفلام العربية وأجد أن هناك حياة لا تختلف كثيراً عن الواقع.. فيوجد فى السجن رئيس العصابة المسيطر على الجميع, ويوجد الغلبان اللى مالوش ضهر, ويوجد الدراع اليمين لكبير القاعدة , ويوجد الجاسوس اللى بينقل الأخبار, وغيرها من الشخصيات التى توجد فى حياتنا الواقعية.
ومايثير ضيقى أن هذا المكان الذى يسمى مجازاً بالسجن المفروض أنه يكون مكان لأخذ العقاب نتيجة فعل شنعاء وليس مكاناً ترفيهياً لقضاء نزهة واستجمام .
المساجين ينقسموا إلى فئتين:
الفئة الأولى: وهى الظالمة وتستحق من العقاب ما جنته بأيديها على نفسها ولكن هذا فى الغالب لا يحدث لأن مهما كانت فترة العقوبة - والتى لاترضى المظلوم - هتنتهى وهتخرج عادى جداً وكأنها كانت بتجدد نشاطها وبتغير جو.. وفى الغالب هتكون هذه الشخصية الظالمة ممشية أمورها وهى مسجونة لأن رجالتها بره قايمين بالواجب يعنى نشاطها الإجرامى لم يتوقف والفرق الوحيد أن مش هى اللى هتنفذ.. ده غير أن كل حاجة مسموحة من أول السجاير حتى الحشيش والمخدرات.. وطبعا ممارسة الهوايات ده شئ بديهى زى البلطجة على خلق الله فى السجن وسرقتهم كمان لو استدعى الأمر.. والمصيبة أنه ضامن أنه بياكل وبيشرب وبينام من غير ما يتعرض للأذى أو يخاف من الشرطة لأنه أصلاً مسجون!.

الفئة الثانية:
المظلومة اللى كل يوم بيعدى عليها كأنه دهر من الزمن وخاصة إذا كانت مسجونة فى مكان لا يصلح للإستخدام الآدمى وإذا كانت تتعرض للإهانة بصفة مستمرة.. فيه اللى بيصبر على هذا الإبتلاء ويبدأ يتقرب من ربنا وكأنها خلوة مع الله , وفيه اللى بيحاول يعيد حساباته ويغير فى شخصيته عن طريق تعلم فنون البلطجة.. وممكن جداً يدخل السجن مظلوم ويطلع بلطجى ولو حتى خرج مظلوم زى ما دخل أكيد هيكون مهزوز نفسياً لأن المجتمع المحترم اللى كان عايش فيه باسمه وشرفه مش هيقبل وجوده بينه تانى وهيفضل وصمة عار فى تاريخه إلى الأبد.. حتى لو ظهرت براءته فى يوم من الأيام.

ولذلك أتسائل بداخلى لماذا لا يطبق شرع الله فى جميع الجرائم.
فمن يسرق ويعترف بهذا أو يوجد شهود عليه لِمَ لا تقطع يده فى ميدان عام حتى يكون عِبرة لغيره وبالمقابل لن يعود للسرقة مرة أخرى.
فمن يسرق ويدخل السجن- ده لو دخل- بيظبط أمور أسرته جيداً ليتمتعوا بهذا المال المسروق وبيحافظوله على نصيبه على مايبقى يخرج وممكن جداً يكرر نفس الموضوع ويشجع ولاده عليه كمان وخاصة لو قاعدة السجن عجبته.
ومن قتل يُقتل دى مافيهاش فصال.. فالعين بالعين والسن بالسن والبادى أظلم.
ومن يقتل بغير عمد حكمها فى القرآن واضح يدفع دية لأهله ويصوم شهرين.
وهكذا فالغرض من العقوبة فى القرآن الكريم أن المجرم يأخذ عقابه فى الدنيا بالطريقة اللى ربنا حددها لكى يبرأ ذمته يوم القيامة من هذا الجرم ولكى يكون عبرة لغيره فلا يقوم أحد بتقليده حينما يعلم بأنه سيلاقى هذا المصير.
ومن يقذف المحصنات - اللى بقى عادى دلؤتى - إستحالة هتلاقى حد بيتكلم فى أعراض الناس ويشهر بيهم ويهدد بصور سرقها وغيرها إذا أقيم عليه الحد.. فالحد فى الإسلام فى هذه الحالة الجلد 80 جلدة ولا يُقبل منه شهادة.
والزانى والزانية
الحد فى الإسلام الجلد 100 جلدة دون أن يأخذكم بها شفقة ولا رحمة (لغير المحصن). أما المحصن فيرجم حتى الموت.
مش يكون فيه تسهيل لبيوت الدعارة.

قانون الأهل بقى مختلف لو عرفوا بدون تفاهم هيموتوا البنت معتقدين أنهم كده هيدفنوا عارها مايعرفوش أن من قتل نفساً بغير حق فقد قتل الناس جميعا.. أعطوها فرصة تتوب عشان تعرف تقابل ربنا ده لو بتحبوها بجد.. وبعدين يعنى 100 جلدة مش هيطفوا ناركم.
وفيه أهالى تانية يجوزوها للشخص ده وخلاص على كده.

ليه إحنا بعيد عن شرع ربنا؟
ليه بقى عادى دلؤتى نسمع ان فيه مدون أو حد على الفيس بوك تم اعتقاله لمجرد كلمة قالها وبالمقابل بقى عادى برضه لما نسمع ان فيه تحرشات بالبنات منتشرة جدا وفى عز الضهر وماحدتش بيعملهم حاجة.. أو هروب متهم فى قضية الدم الفاسد خارج البلاد أو الحكم سبع سنوات فقط لا غير على من تسبب فى إزهاق عدد لا بأس به من الأرواح أو هروب من أخذ قروض من البنوك بأسعار خيالية.. ليه بقى عادى لما نعرف أن فيه مسجون تم هتك عرضه أو لقى حتفه من التعذيب الذى تعرض له - وكأنه خان بلده - وممكن جداً يكون برئ من أى تهمة وأن فيه تشابه أسماء.. ليه ماعدتش المتهم برئ إلا أن تثبت إدانته وبقت المتهم مُدان إلا أن تثبت برائته.. وعلى ما برائته دى تبان ممكن يكون مات حزناً على إحساسه بالظلم.. وغيرها من القائمة التى مازلنا نتعجب على وجودها بيننا..




فلماذا قل الخوف من الله؟ لماذا غاب الضمير!.
لماذا يوجد ثغرات فى القانون لا يلجأ إليها إلا الظالم ليكمل ظلمه ويساعده بهذا أى محامى معندوش ضمير وهدفه الأساسى أن موكله يطلع براءة حتى لو على حساب الحق والعدل.
ولماذا يوجد محامى ممكن يبيع موكله المظلوم من أجل حفنة من المال!.
كيف تأمنون مكر الله!. لماذا كل صاحب سلطة أو من عنده واسطة يفعل ما يريد لأنه مسنود ولن يتعرض للإيذاء أو للإهانة - عكس من ليس له أحد - أو حتى يبيت ليلة واحدة فى السجن ومش بعيد كمان يلفق لأى واحد مش عاجبه قضية ويلاقى اللى يخدموه عشان خاطر يا إما فلوسه يا إما نفوذه.
لا يسعنى فى النهاية إلا أن أقول لكل مظلوم:
لابد من يوم محتوم تطرد فيه المظالم أبيض على كل مظلوم وأسود على كل ظالم.. تتبع تاريخ الظالمين مهما كانوا وأنت بنفسك هتشوف نهايتهم.
وربنا يصبرك ويثبتك على دينك.
وإلى كل ظالم:
هنيئاً لك بدعوة المظلوم ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخركم إلى يوم تشخص فيه الأبصار وماتفكرش أن اليوم ده بعيد ..فياريت لو تراجع نفسك وترد مظالم الناس قبل ما ييجى يوم ماينفعش فيه أنك حتى تندم.



سؤال جانبى:
ــــــــــــــــــــــ
إيه أغرب حكم صدر فى قضية من وجهة نظرك؟.



الخميس، 17 يونيو، 2010

إختيار مصير

تعرضت الباخرة لغرق مُحقق ولذلك قام الِسفن باستخدام قوارب الإنقاذ, وأمر أن يتم نقل السيدات والأطفال أولاً.وحينما جاء الدور عليها بأن تصعد إلى قارب الإنقاذ- فهى على سطح الباخرة - رفضت بشدة أن تترك زوجها الحبيب فأخيراً تم شملهما وهم يقضون شهر العسل سوياً فى هذه الباخرة التى كانت فكرتها منذ البداية والتى اعترض الجميع على هذه الفكرة ولكنه احتراماً لرغبتها وحباً فيها وافق.
أفاقت من شرودها على صوته : اذهبى معهم وأنا سألحق بكِ سريعاً.
صمتت وفى عينيها رفض محقق ثم قالت بإصرار: مش هسيبك.
قال لها بحزم مصطنع وعيون مليئة بالخوف والقلق فهو يعلم جيداً بأن الوقت لن يسعف لإنقاذ الرجال: لو بتحبينى روحى معاهم.. يلا بسرعة مفيش وقت.. مش معقول كل السيدات تنزل وأنتِ الوحيدة اللى تفضلى مع كل الرجال هنا.
وأخذ بيدها سريعاً وسلمها إلى المنقذ فوضعت قدمها اليمنى فى القارب ثم قدمها اليسرى واستدارت سريعا وهى واقفة تنظر إليه غير مستوعبة ما يحدث والقارب يهبط من أعلى الباخرة إلى الأسفل ماراً بالأدوار السفلى من الباخرة فى اتجاه البحر وعينيها مُعلقة به وقلبها تتسارع دقاته وبداخلها تقول: مش قادرة أسيبك .. مش قادرة.
وبالفعل اتخذت القرار سريعاً وقامت بتنفيذه فقد قفزت من القارب إلى الدور الأول من الباخرة وقبل نزول القارب إلى البحر بدقائق معدودة وصعدت الباخرة فى الدور الأول وأخذت تصعد على السلالم سريعاً وهى تتخبط فى كل من حولها فالموقف أصعب من أن يكون فيه نظام فالباخرة فى حالة هرج ومرج وصراخ بالإضافة لامتلائها بالماء من كل الأرجاء. وهنا لمحها وهى تقفز من القارب فقد كان يتابعها بعينيه ورآها وهى تعود إلى الباخرة مجدداً.. ذهب مسرعاً إليها وتقابلا أخيراً وتم عناق حاراً بينهما مفعم بالشوق واللهفة.
نظر فى عينيها بحب قائلاً: ليه عملتى كده؟.
قالت: خيرونى بين موتى أوموتك وأختارت أموت معاك ولا أن أحيا بدونك.. إزاى أعيش فى دنيا أنت مش فيها.. الدنيا من غيرك هتفقد أحلى معانيها.
ضمها إليه بكل حنان فى انتظار مصيرهما المحتوم فالماء داخل الباخرة قد وصلت حد الأعناق.
- تمت-.
------------
# إذا أحبت المرأة ضحت بحياتها ولا تبالى.


سؤال جانبى
ـــــــــــــــــــــ
مين أكتر حد فى الدنيا ممكن تضحى علشانه بحياتك عن طيب خاطر؟.

الأحد، 13 يونيو، 2010

غروب وشروق

قبل إنقطاعى عن ممارسة هواية التصوير الفوتوغرافى كنت أعشق تصوير منظر الغروب وخاصة أمام البحر . فكم كان يؤثرنى منظر الشمس وهى تغوص تدريجياً فى البحر فى استسلام تام بعد يوم من العمل الشاق وألوان السماء المتعددة التى تتكون فى هذه اللحظة.. أبدع لوحة ممكن أن تقع عينيك عليها. وفى يوم سافرت إلى البحر الأحمر وكعادتى جلست أمام البحر لكى أنتظر مشهد الغروب وأقوم بالتصوير فلون مياه البحر الأحمر رائعة بحق ولكنى للأسف لم أجد الشمس تغرب فى الماء كما تفعل مع البحر المتوسط وحينما سألت أهل البلدة علمت منهم بأن الشمس تشرق من البحر الأحمر وتغرب فى البحر المتوسط وأن عليَّ أن أشاهد منظر الشروق فهو يستحق التصوير حقاً.
وحينما رأيت منظر الشروق سحرنى حقاً وعلمت بأن الشروق أجمل بكثير من الغروب ففيه ولادة ليوم جديد فالشمس وقت الشروق تكون كمن تستيقظ من سباتها العميق طول الليل وتبدأ فى الصعود رويداً رويداً حتى تملأ بشعاعها الدافئ الكون كله.
ووقتها جال بخاطرى هذه الفكرة ماذا يحدث لو أشرقت الشمس من ناحية البحر المتوسط وغربت من البحر الأحمر..
وماذا تفعل لو فتحت الشباك صباحاً كعادتك يومياً حتى تدخل الشمس غرفتك ولكنك لم تجد الشمس فى وجهك لأنها أشرقت من الجهة الأخرى..
فيه ناس ممكن تفرح وتقول أهو تغيير بس فيه ناس تانية هيبقوا فاهمين ده معناه إيه وهيصابوا بالهلع.
فشروق الشمس من جهة الغرب يعنى غلق باب التوبة إلى قيام الساعة يعنى لم يعد يفيد الإستغفار والتضرع إلى الله بمغفرة الذنوب فكل هذا كأنك تقوم بكتابة الإجابة الصحيحة فى ورقة الأسئلة ولكن بعد إنتهاء الوقت المحدد وتجميع ورق الإجابة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه" رواه مسلم.
ولذلك وجب علينا أن نستعد لهذا اليوم الذى يعد من علامات الساعة الكبرى فنحن لا ندرى ماذا سيكون توقيت حدوثه.
إياك والتسويف اللى عايز يتوب يتوب دلؤتى حالاً .. محدش عارف بكره هيكون فيه إيه.
اللى عايز يتصدق .. مستنى ايه انت النهاردة يمكن يكون معاك لكن بكره الله اعلم هيكون معاك تتصدق ولا لأ.
واللى عليه أيام من رمضان اللى فات وناوى يصومها فى اخر شعبان ده لو افتكر أصلاً ..مستنى إيه ما تصوم دلؤتى .
واللى ظالم الناس واللى واكل حقوق الخلق واللى سارق واللى خاين للأمانة مستنيين إيه ماترجعوا الحق لأصحابه قبل فوات الآوان.
اللى متخانق مع اخوه أو أعز أصحابه ..مستنى ايه ماتبدأ أنت بالخير.
اللى مابيفتحش المصحف غير فى رمضان.. مستنى إيه ماتقوم تقرأ ولو حتى صفحة واحدة عشان تشفعلك عند ربنا.
اللى بيعق والديه واللى بيدمر صحته بالحشيش والمخدرات والسجاير والخمور ..مستنى إيه ولا أنت مش شايف إن دى ذنوب أصلاً.
اللى بيكذب طول الوقت بهزار.. مش ناوى تتوب ولا مفكرها مابتتكتبش عليك كدبة!.
اللى بيضحك على البنات وبيعرف يصطادهم كويس وفى الآخر يهددهم ويحاول يفضحهم.. مش ناوى تتوب !!.
اللى مابيصرفش على زوجته ومهمل فى حق ولاده.. مش ناوى تتوب وتعرف إنك مسئول عنهم وهتتسأل عليهم.
اللى بيخوضوا فى أعراض الناس.. مش ناويين تتوبوا!!.
وغيرها من القائمة السوداء التى تحتل معظم حياتنا.
فاتقوا يوما لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من آتى الله بقلب سليم.
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم.



سؤال جانبى:
ـــــــــــــــــــــــــ
ما الذنب التى ترى ناس كثيرة يفعلوه ولا يدركون أنه ذنب؟.
لو معاك ورقة و ألوان إيه المنظر الطبيعى اللى تحب ترسمه؟.

الأربعاء، 9 يونيو، 2010

أصحاب الهموم

- لمن تعانى من شقاوة ابنها.. انظرى لمن عنده ابن معاق واحمدى الله بأن ابنك سليم ومعافى بدنياً.
- لمن تعانى من أنها تطبخ يومياً لأن زوجها يحب أن يأكل طعاماً طازجاً.. احمدى الله فغيرك لايوقد النار فى بيته من قلة ذاد اليد.
- لمن تعانى من تعبها مع أولادها الصغار.. احمدى الله وانظرى لمن حرمها الله من نعمة الإنجاب.
- لمن يعانى من صعوبة المواصلات.. انظر لمن لا يمتلك قدمين واحمد الله.
- لمن يعانى من المذاكرة وصعوبة المناهج.. انظر لمن فقد بصره وكيف يستذكر دروسه واحمد الله.
- لمن يعانى من حصول ابنه على مجموع قليل فى الثانوية العامة ويخشى من نظرات الناس.. انظر لمن لديه ابن لا يستطيع التعلم أو التكيف الاجتماعى واحمد الله.
- لمن تحزن على طبق أو كوب كُسر.. انظرى لمن سرقت شقتها بكل ما تحتوى.
- لمن تأخر سنها عن الزواج وتخشى من نظرات الناس.. انظرى إلى حال المطلقات حتى تعلمى بأن وضعك أفضل منهن بكثير واحمدى الله.
- لمن تهجر بيت زوجها لأنه لايريدها أن تعمل رغم عدم حاجتها للمال.. انظرى لمن لايصرف على زوجته ولا يجد غضاضة فى أن يطلب منها أن تعمل حتى تسلمه مرتبها واحمدى الله.
- لمن يعانى من وظيفته.. انظر لكل عاطل واحمد الله.
- لمن يعانى من ضيق شقته.. انظر لمن يسكنون فى مساكن الإيواء أو تحت الكبارى واحمد الله.
- لمن تعانى من سعة شقتها وأنها تتعب فى تنظيفها.. انظرى لمن تتكون اسرته من اكثر من عشرة أفراد ويقنطون فى غرفة وحمام مشترك واحمدى الله.
- إذا كنت تستطيع أن تعتمد على نفسك إعتماداً كلياً فى كل شئ فاحمد الله كثيرا فغيرك محروم من هذا سواء أتولد هكذا أو حدث له حادث عارض.
فالصحة تاج على روؤس الأصحاء لا يشعر به سوى المرضى.
- انظر دائماً لمن هم أقل منك حتى تشعر بقيمة ما معك فلا تنقم على حياتك واشكر الله دائما فالحفاظ على النعمة يكون بدوام الشكر عليها" ولئن شكرتك لأزيدنكم".
- كل واحد فيه اللى مكفيه فلا داعى للشكوى من أشياء تبدو بالمقارنة بالكوارث التى يتعرض لها غيرك بسيطة ولا تذكر.
- الانسان يحب بفطرته الشخص المتفائل والذى ينسيه همومه وليس من يزودها.
- بدل ما تشتكى طول الوقت حاول تغير ما أنت فيه من وضع لا يناسبك إلى وضع تحبه وتختاره بإرادتك.
- وأخيراً ارضى بما عندك تكن أسعد الناس.
----
أدعوكم لقراءة هذا الموضوع حتى تشعروا بمزيد من نعم الله علينا من هنا.

سؤال جانبى:
ــــــــــــــــــــ
ايه اكتر شكوى بتسمعها من اللى حواليك وبتضايق منها لانها من وجهة نظرك لا تستحق الشكوى؟.

السبت، 5 يونيو، 2010

مش حلوة فى عينيه

بعد ما انتهت من شغل البيت ذهبت لتتزين فى انتظار زوجها وأصبحت كمن يظهرن فى الفيديو كليب وبعد ما اكتملت زينتها ظلت تنتظر زوجها بفارغ الصبر فهى تتزين أمام المرآة منذ أكثر من ساعتين من اختيار الوان الماكياج المناسبة لما ترتدى واختيار تسريحة الشعر ووضع التاتوهات وإرتداء الإكسسورات وما إلى ذلك من أجل أن تنال نظرة رضا وسرور من زوجها وحتى يرضى عنها الله قبله فهذا من حسن التبعل.. فهى كثيراً ما سمعت قبل زواجها بأن أكثر ما ينفر الزوج من زوجته استقبالها له برائحة المطبخ وارتدائها ملابس تنظيف البيت طول الوقت ولذلك عزمت أن تكون متجددة له دائماً.
آتى الزوج وكالعادة لم ينظر إليها وطلب الأكل وبعدها فتح التلفاز سريعاً وكأنه ينتظر شئ هام لتفاجئ به بعد تقليب القنوات بلا تحديد وجهة محددة يشاهد فيلم كارتون.
أصابها إحباط وخيبة أمل لتجاهله المتعمد لها وقالت بداخلها: تُرى لو نزلت الشارع الآن بمظهرى هذا ماذا سيكون رد فعل الرجال؟
وسألت زوجها عن هذا فقال بلا إكتراث: هيفترسوكِ.
فقالت بحزن: ليه؟.
فأجابها بشئ من السخرية: يعنى أنتى مش شايفة عاملة فى نفسك إيه.. ده أنتى ولا الرقاصة.
وأنهى الحوار قائلاً: أنا داخل أنام.
فحاولت أن تأخذ منه ولو كلمة حلوة عنوة فسألته مبتسمة: طيب مش تقولى رأيك فى تسريحة شعرى وفى لون التاتو ورسمته.
نظر لها باستهتار وقال : مش بطال.
أزالت كل ما فى وجهها من ماكياج وعلى جسمها من تاتو وشعرها من توك صغيرة والإكسسورات وما إلى ذلك من أشياء استمرت فى تجهيزها وذهبت لتنام متحسرة على كل هذا.
وتقول بداخلها بكره هعمل لوك جديد يمكن ده ماعجبوش بس المشكلة إنى متزوجة منذ شهرين وكل يوم أعمل لوك جديد يمكن أعرف ذوقه إيه وإيه اللى بيعجبه وبرضه مفيش فايدة...إمتى هحس معاه إنى أنثى مش مجرد وعاء لتفريغ شهواته.
وتتذكر نظرات الرجال اللذين يرونها ولو حتى صدفة فى الشارع وتلمح فى عيونهم جمالها فتتحسر قائلة: إيه فايدة إنى أبقى حلوة فى عيون كل الناس وفى عيون زوجى لأ.
-------------------
سؤالى لهذا الزوج:
لماذا تجعل زوجتك تتمنى غيرك وأنت معاها؟ لماذا تساعدها دون أن تدرى على خيانتك ولو حتى فى خيالها؟.
إذا لم تشبع حاجتها النفسية ورغبتها الجسدية فمن سواك سيفعل ذلك؟.
إذا كنت تشهد لها بالجمال فما هى العقبة التى تواجهك؟.
ماذا تفعل لكى ترضيك؟.
إذا كنت لا تطيقها هكذا وأنتما مازلتما فى أول الزواج إتجوزتها ليه أصلاً؟ وياترى ناوى تكمل معاها؟ ولو كنت ناوى تكمل هتكملوا ازاى كده؟.
مش أنت لو شوفت واحدة بره أو فى التليفزيون هتبقى هتتجنن عليها وتقول ياريتنى متجوز واحدة زيها طيب ماهى حلالك معاك وبكامل زينتها يبقى ليه تكسر بخاطرها وماتقولهاش ولا حتى كلمة حلوة واحدة.
- اعرف إن فيه أزواج غيرك كتير بيحسدوك عليها ويتمنوا لو أن زوجاتهم تهتم بنفسها دائماً هكذا.
- استغل فرصة عدم وجود أطفال يشغلوها عنك ويقللوا وقتها المخصص ليك فكل وقتها الآن ملك لك وحدك.
- استغل عدم تحملكما مسئوليات كبيرة واقضيا أمتع الأوقات وأطيبها لتكونا ذكرى جميلة تتذكروها فيما بعد.
- إشحن رصيدك دائما عندها تحسباً لأى ظرف.
- ضع نفسك مكانها دائما وتخيل لو أنت إحتاجت لها وهى سخرت منك وتجاهلتك.
- لا تجعلها تندم على ارتباطها بك .
- لو كنت تعانى من مشكلة ما شاركها فيها واجعلها تقف جوارك وتساندك فهى أولى بيك وحتى تعذرك أيضاً ولا تغضب منك.
- اجعل النبى صلى الله عليه وسلم قدوة ليك فى حياتك الزوجية فهو رغم مسئوليته الكبيرة عن أمة بأكملها إلا أنه كان ونِعم الزوج.
- وأخيراً احذر من معاملتك الجافة لها فستحاسب على كل ذلك. فأنت معك نعمة فحافظ عليها.

سؤال جانبى:
* تنصح الزوجة بإيه؟.

الثلاثاء، 1 يونيو، 2010

يا من تدعى محبته (2)

يشرفنى نقل بعضاً من السنن الثابته عن رسولنا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه لأذكر نفسى وإياكم بها حتى يعلم بها الجاهل ويتذكرها الغافل ولعلها تكون لنا قربة من ربنا وسبباً فى شفاعة نبينا.
* سنن اللباس و الطعام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الدعاء عند لبس ثوب جديد:
عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استجد ثوبا سماه باسمه : إما قميصا ، أو عمامة، ثم يقول: (( اللهم لك الحمد ، أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له )) [ رواه أبو داود: 4020 ].
- لبس النعل باليمين :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) [ متفق عليه:5855 - 5495 ].
- التسمية عند الأكل:
عن عمر بن أبي سلمة ـ رضي الله عنه ـ قال: كنت في حجر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكانت يدي تطيش في الصحفة ، فقال لي: (( يا غلام سم الله ، وكل بيمينك، وكل مما يليك )) [ متفق عليه: 5376 - 5269 ] .
- حمد الله بعد الأكل والشرب:
عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ، أو يشرب الشربة فيحمده عليها )) [ رواه مسلم: 6932 ] .
- الجلوس عند الشرب :
عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائمًا )) [ رواه مسلم: 5275 ] .
- المضمضة من اللبن:
عن ابن عباس رضي الله عنه ،أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شرب لبنًا فمضمض، وقال: (( إن له دسمًا )) [ متفق عليه:798- 5609 ].
- عدم عيب الطعام:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: (( ما عاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ طعامًا قط ، كان إذا اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه )) [ متفق عليه:5409 - 5380 ]
- الأكل بثلاثة أصابع:
عن كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) [ رواه مسلم: 5297 ]
- الشرب والاستشفاء من ماء زمزم:
عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ماء زمزم: (( إنها مباركة ، إنها طعام طُعم )) [ رواه مسلم: 6359 ] زاد الطيالسي: (( وشفاء سُقم ))
- الأكل يوم عيد الفطر قبل الذهاب للمصلى:
عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال : (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات )) وفي رواية: (( ويأكلهن وترًا )) [ رواه البخاري: 953 ]
* الذكر والدعاء:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإكثار من قراءة القرآن :
عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه )) [ رواه مسلم: 1874 ].
- تحسين الصوت بقراءة القرآن:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما أَذِنَ الله لشيء ما أَذِنَ لنبي حسن الصوت ، يتغنى بالقرآن يجهر به )) [ متفق عليه:5024 - 1847 ].
- ذكر الله على كل حال:
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه )) [ رواه مسلم: 826 ] .
- التسبيح :
عن جويرية رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج من عندها بُكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أنْ أضحى ، وهي جالسة ، فقال: (( ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها ؟ )) قالت: نعم ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لقد قُلتُ بعدك أربَعَ كلماتٍ ، ثلاث مراتٍ ، لو وُزِنَت بما قلتِ مُنذ اليوم لَوَزَنتهُن: سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، ورضا نفسهِ ، وزِنةَ عرشهِ ، ومِدادَ كلماته )) [رواه مسلم: 2726]
- تشميت العاطس:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا عطس أحدُكُم فليقل: الحمد لله ، وليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله. فإذا قال له: يرحمك الله ، فليقل: يهديكم اللهُ ويُصْلِحُ بالكم )) [ رواه البخاري: 6224 ]
- الدعاء للمريض:
عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل على رجل يعوده ، فقال صلى الله عليه وسلم :(( لا بأس طهور إن شاء الله )) [ رواه البخاري: 5662]
- وضع اليد على موضع الألم ، مع الدعاء:
عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ، أنه شكا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجعًا، يجده في جسده مُنذ أسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ضع يدك على الذي يألم من جسدك، وقل: باسم الله ، ثلاثًا ، وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقدرتهِ من شَر ما أجد وأُحَاذر )) [ رواه مسلم: 5737 ]
- الدعاء عند سماع صياح الديك ، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) [ متفق عليه:3303 - 6920 ] .
-الدعـاء عند نزول المطر:
عن عـائشة رضي الله عنها ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا رأى المطر قال: (( اللهم صيبًا نافعًا )) [ رواه البخاري: 1032 ] .
- ذكر الله عند دخول المنزل :
عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال : سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله ـ عز وجل ـ عند دخوله ، وعند طعامه، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء. وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء)) [ رواه مسلم: 5262 ] .
- ذكر الله في المجلس:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه ، ولم يُصَلوا على نبيهم،إلا كان عليهم تِرَة (أي: حسرة) فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم )) [ رواه الترمذي: 3380 ] .
- الدعاء عند دخول الخلاء:
عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا دخل (أي: أراد دخول) الخلاء قال: (( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث )) [متفق عليه: 6322-831]
- الدعاء عندما تعصف الريح:
عن عائشة ـ رضي الله عنه ـ قالت: كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا عصفت الريح قال: (( اللهم إني أسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أُرسلت به )) [ رواه مسلم: 2085 ]
- الدعاء للمسلمين بظهر الغيب:
عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال المَلَكُ المُوَكَّلُ به: آمين ، ولك بمثل)) [ رواه مسلم: 6928 ].
- الدعاء عند المصيبة:
عن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت ، سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أُجُرني في مُصيبتي وأَخلِف لي خيرًا منها ـ إلا أخلف الله له خيرًا منها )) [ رواه مسلم: 2126]
- إفشاء السلام:
عن البَراءِ بن عازِب ـ رضي الله عنه ـ قال: (( أمَرنا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بسبع ، ونهانا عن سَبع: أمرنا بعِيادة المريض، ... وإفشَاء السلام ،... الحديث )) [ متفق عليه: 5175 - 5388 ] .
-----------------
أدعوكم لزيارة هذا الموضوع:



يا من تدعى محبته أين أنت من سنته؟.