الاثنين، 16 يوليو، 2012

حلم السنين

راودنى قديماً حلماً ولكنه مات فى مهده ولم يأتِ فى مخيلتى يوماً أن يكون حيز التنفيذ.


حينما يتجسد الحلم فى ثوبه النقى لتراه بوضوح جلياً أمام عينيك لا تملك وقتها سوى أن تشكر المولى عليه.


"خبايا نسائية" سلسلة بدأت فى كتابتها منذ أكثر من عام ولم يكن يأتى فى مخيلتى أن استمر فى كتابتها إلى الآن.. قد كانت كلمات ومواقف ومشاعر أردت إلقاء الضوء عليها فقط.. وحين بدأت وجدت القلم كأنه قد وجد ضالته ولم أستطع إيقافه.. وكانت تأتى لى التعليقات بأن الموضوع أطول من أن يتحمله القارئ على دفعة واحدة وآتت لى اقتراحات كثيرة بأن أقسم تلك الجرعة المكثفة ولو حتى تطلب الأمر أن أعرضها يومياً..
أصدقكم القول بأنى حاولت ومازالت أحاول فى كل مرة التقليل قدر المستطاع ولكن القلم يأبى أن ينصاع لأوامرى هنا وكأن هذه منطقته الخاصة الذى يشعر فيها بالبراح.

"خبايا نسائية" احتلت المركز التاسع فى مسابقة المئة تدوينة العام الماضى ومن ثم وجدت لنفسها مكان فى كتاب"أبجدية إبداع عفوى".- كتاب ورقى حالياً بالأسواق-.

لا أنكر أن تشجيعكم المستمر لى هو من جعل هذه السلسلة مازالت على قيد الحياة إلى الآن.

ومن ثم معرفتى بمسابقة "النشر لمن يستحق " عن طريق أستاذ ماجد القاضى والذى اقترح علىّ أن أقدم هذه السلسلة فى المسابقة.. وفعلت على سبيل التجربة وتقييم ما كتبت ليس أكثر.

وكانت المفاجأة بالنسبة لى رسالتهم "تم قبول العمل".. ويالسعادتى وقتها.. الجدير بالذكر بأن هذا الكتاب أعتبره طبطبة ربانية لى فقد كنت فى أمس الحاجة لمن يدعمنى نفسياً.. وهو قد قام بذلك.



ترددت كثيراً قبل أن أمضى العقد مع دار النشر وأخذت وقتاً طويلاً فى استيعاب حقيقة الموقف وبأننى فعلاً سيصبح لى كتاباً منفرداً يحمل اسمى.. كان لهذا رهبة فى نفسى غير عادية.. ولكن أخيراُ حسمت قرارى ومضيت العقد.



وجاء وقت اختيار الغلاف.. لم يكن الأمر بالساهل فقد استغرق وقتاً ليس بالقليل.. وساعدنى أجدع أصدقاء فى عالم التدوين .. ومنهم من لم يكن يعرفنى سابقاً ولكنه شعر بقلة حيلتى ..

فقد قاموا جميعاً دون طلب منى بعمل تصميمات عديدة علها تنول استحسانى وتحملوا تعديلاتى التى كنت أطلبها فى أى تصميم علنى أقتنع به تماماً دون أى تذمر من جانبهم.. بل شعرت بصدق مساعدتهم لى الخالصة لوجه الله.

وبعد حيرة وتصويت على أكثر غلاف يلاقى القبول من جانبكم وعلى أكثر من جروب على الفيس بوك..

أخيراً تم اختيار الغلاف.. حقاً كم أنا مُمتنة لكم.



الجدير بالذكر بأن تصميم الغلاف إهداء من الفنان خالد فرج.



وأصبحت سلسلة خبايا نسائية كتاباً له اسم متداول قريباً فى الأسواق بإذن الله.



- أتعجب من مشاعرى كثيراً فقد اعتبرت كتاب أبجدية إبداع عفوى "كتابى" رغم أن عدد المؤلفين 80.
والآن اعتبر "خبايا نسائية" كتابكم رغم أنه بقلمى منفرداً-


يسعدنى تشريفكم على صفحة الكتاب على الفيس بوك من هنا





ملحوظة هامة :

ـــــــــــــــــــــــ




ستجدون كتابى فى معرض الكتاب بإذن الله ..فانتظروه



المعرض يقام على أرض الهيئة العامة للكتاب، بمحطة الطالبية - فيصل، في الفترة

من 26-7 إلى 10-8، بإذن الله.



(مش مصدقة إن كتابى هيكون مع كتب كاتبى المفضل د/ أحمد خالد توفيق)




الجمعة، 13 يوليو، 2012

وجعلنا النهار معاشاً


يعد الإستيقاظ مبكراً ورؤية شمس الصباح وسماعك لتغريد الطيور وزقزقة العصافير واستنشاق رائحة الندى من أجمل النعم الذى أنعم الله بها علينا.. فما أجمله من شعور.
لا يشعر به حقاً إلا من تعود عليه وافتقده لأى سبب.
فيه ناس اتعودت تصحى بدرى سواء بحكم العمل أو الدراسة وتظل فى انتظار يوم الأجازة الأسبوعية بفارغ الصبر حتى تنام أطول فترة ممكنة - يعنى بدل ما يصحوا الساعة سبعة الصبح ممكن يصحوا عشرة- . وهؤلاء لن يتحملوا هذا الوضع كثيراً وسيفضلون الاستيقاظ باكراً إذا ما طال الأمر.

توجد أشياء كثيرة جمالها إنها تكون الصبح مثل :
الذهاب لعملك أو إلى مكان دراستك أو لو هتشترى حاجة أو عايز تخرج للنزهة.
عمرك شوفت حفلة ترفيهية ممكن تطلع بالليل أو حتى آخر النهار!..هى حلاوتها إنها الصبح وتاخد اليوم من أوله.

من أكثر المشاهد التى تستفزنى حينما أخرج قرب الظهر مثلاً وأجد غالبية المحلات التجارية مازالت مغلقة وأسأل نفسى "أمال هيفتحوا إمتى؟".
وأتذكر زمان أيام الرجال الكبار فى السن اللى كانوا مسئولين عن هذه المحلات قبل أن يبيعوها أو يسلموها لأبنائهم يديروها قد إيه كانوا واخدين الموضوع جد وأن المحل ده مكان أكل عيشهم اللى لازم يصحوا علشانه من بدرى أما الشاب حديث العهد فتجده قمة فى الاستهتار لو أصبح مسئولاً عن إدارة محل تجارى ولن تجد له موعد محدد ولكنه فى الغالب يفتح بعد العصر ويغلق قرب الفجر.. ليه اللخبطة دى!!.

لماذا نبدل سُنة الله فى الأرض " وجعلنا الليل لباساً* وجعلنا النهار معاشاً".

أكاد أجزم بأن النوم بعد الفجر والاستيقاظ قرب المغرب لهو حالة مرضية على من يعانى منها أن يحاول جاهداً العلاج.
وأسأل الله أن يعافينا من هذا.

وأخيراً : استمتع بنور الشمس وحرارتها ودخولها غرفتك.
استمتع باستنشاق هواء الصبح النظيف الخالى من أى دخان.
استمتع بكونك مازلت على قيد الحياة.



الأربعاء، 11 يوليو، 2012

لو كنت أعرف (خبايا رجالية)



لو كنت أعرف إن دى المرة الأخيرة اللى هشوفك فيها كنت صالحتك وطبطبت عليكِ وقلت لك إنك عندى أغلى من الدنيا.. كنت مسكت إيدك جامد وقلت لك حياتى ماتسواش حاجة من غيرك.. كنت حضنتك وقلت لك حقك عليا.. كنت وعدتك انى مش هزعلك تانى ولا هبعد عنك تانى.
آه لو كنت أعرف..
ماكنتش سيبتك تمشى وأنتِ زعلانة.
ماكنتش جيت متأخر كعادتى معاكِ.
ماكنتش قلت يلا نروح وأنا شايف إنك عايزة تقعدى معايا أطول فترة ممكنة.
ماكنتش تجاهلت كل الامك وعتابك ليا.
ما كنتش استغليت حبك وبإنك دايماً بتسامحى.
ماكنتش نمت يومها غير وأنا متصل عليكِ ومطيب خاطرك.
ماكنتش رميت الحِمل عليكِ واديتك مسئولية انك تبقى كويسة.
ماكنتش خليتك تعيطى وأنتِ بتترجينى أحافظ عليكِ.
ماكنتش اهتميت بأى حاجة تانية وأنتِ معايا.
ماكنتش سيبتك تمشى لوحدك.
ماكنتش اتعاملت معاكِ وكأن وجودك فى حياتى أمر مُسلم به.

لكن للأسف ماكنتش اعرف فياترى هتعذرينى!.


الاثنين، 9 يوليو، 2012

زيارة المريض


"بادر بحجز مقعدك فى الجنة" ترى كم تسوى تحقيق هذه الجملة فعلاً.
زيارة المريض تحقق لك هذا فمن زار مريضاً كان له خريفاً فى الجنة. وإذا كنت تبغى أن ترى الدنيا صغيرة أو أن تنسى مشاكلك وهمومك .. زور مريض وأنت تعرف قد إيه أنت فى نعمة كبيرة.


حينما مررت بأزمتى كنت أعلم بأن المريض دعاءه مجاب لأنه فى قمة الضعف والخضوع لله فكنت بطلب من أى شخص مريض سواء يعرفنى أو لا يعرفنى أن يدعو لى.. ولو تمكنت من زيارة مريض بيكون من ضمن نيتى فى الزيارة أن أدعى لنفسى هناك لأن ربنا بيكون عنده.و حينما ذهبت لمركز الأورام كانت هذه أيضاً نيتى أن أدعو لنفسى هناك بل وكنت أعزم أن أطلب منهم أن يدعو لى ولكن حينما رأيت بنفسى حالاتهم ومايعانوه وجدت نفسى أدعو لهم من كل قلبى بتمام الشفاء ووجدت لسانى يردد "الحمدلله الذى عافانا من هذا.. الحمدلله".
ومن خلال تجربتى بقول لأى شخص مظلوم أو مهمو
م أو مخنوق أو مكتئب.. زور المستشفيات العامة ومراكز الأورام وأقسام الحروق والكسور وأنت تعرف قد إيه أنت فى نعمة كبيرة وإن الصحة بجد تاج على روؤس الأصحاء لا يشعر به إلا المرضى.
ماتقولش أنا معرفهمش لأن زيارتك هتفرق معاك ومعاهم.
هتفرق معاك لأن حالتك هتتغير من السخط للشكر..
ومن الحزن للفرح لإنك بصحتك وعندك القدرة على العطاء ومساعدة المحتاج.
وهتفرق معاهم حينما يجدوك تحاول أن تخرجهم من
حالتهم هذه ولو حتى بنكتة تقولها لهم أو بالونة تعطيها لهم.
ثواب عظيم وشعور رائع جربوا بنفسكم وأنتم هتشوفوا الفرق.



ثواب زيارة المريض:


1- قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة "
(رواه مسلم )
وفى رواية قيل : يا رسول الله، وما خرفة الجنة ؟ قال : " جناها".


2 - قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " من عاد مريضًا غاص في الرحمة، حتى إذا قعد استقر فيها "
(البخاري في الأدب المفرد برقم (522))

3 - قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " من عاد مريضًا نادى مناد من السماء : طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا "
(ابن ماجة في الجنائز برقم (1443))



4 - قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم : " إن الله عز وجل ي
قول يوم القيامة : يا بن آدم مرضت فلم تعدني قال : يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين ؟ قال : أما علمت أن عبدي فلانًا مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده ؟ يا بن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال : يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين ؟! أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه، أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي ؟! يا بن آدم استسقيتك فلم تسقني ؟ قال: يا رب كيف أسقيك وأنت رب العالمين ؟! قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي ".
(مسلم برقم 2569).



5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: " ما من مسلم يعود مسلمًا غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف .
(الخريف : الثمر المخروف أي المجتنى) . في الجنة "
رواه الترمذي



هديه صلى الله عليه وسلم فى عياده المريض


* وتطلعنا سيرة النبي – صلى الله عليه وسلم – على هديه النبوي في زيارة المرضى ، فكان إذا سمع بمرض أحد بادر إلى زيارته والوقوف بجانبه ، وتلبية رغباته واحتياجاته ، ثم الدعاء له بالشفاء وتكفير الذنوب إن كان مسلما ، ودعوته للإسلام إن كان غير ذلك ، ومن دعائه ما ذكرته عائشة رضي الله عنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول إذا أتى مريضا : ( أذهبِ البأس ، رب الناس ، اشفِ وأنت الشافي ، لا شفاء الا شفاؤك ، شفاء لا يغادر سقما ) متفق عليه .


* وإذا احتاج المريض إلى رقية بادر عليه الصلاة والسلام إليها ، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض : ( بسم الله ، تربة أرضنا ، بريقة بعضنا ، يشفى سقيمنا بإذن ربنا ) متفق عليه
وربما صبّ على بعضهم من ماء وضوئه المبارك فيشفى بإذن الله ، كما فعل مع جابر بن عبد الله رضي الله عنه .


* ومن السنن القولية التي كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يخفّف بها عن المرضى ، تذكيرهم بالأجر الذي يلقاه العبد المبتلى ، للتخفيف من معاناتهم ، وتربّيتهم على الصبر واحتساب الأج
ر ، ومن جملة هذه السنن قوله – صلى الله عليه وسلم – : ( ما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه من خطيئة ) رواه ابن ماجة


وقوله : ( ما من عبد يبتليه الله عز وجل ببلاء في جسده ، إلا قال الله عز وجل للملك : " اكتب له صالح عمله الذي كان يعمله " ، فإن شفاه الله غسله وطهّره ، وإن قبضه غفر له ورحمه ) رواه أحمد


وعندما قام النبي – صلى الله عليه وسلم – بزيارة أم السائب رضي الله عنها فسمعها تسبّ الحمى التي أصابتها ، فقال لها : ( لا تسّبي الحمى ؛ فإنها تُذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير خبث الح
ديد ) رواه مسلم .


* ومن ذلك أيضاً إرشاده عليه الصلاة والسلام إلى التداوي بأنواع العلاجات المختلفة التي يعرفها ، كالحثّ على الحجامة ، ووضع الماء البارد على المحموم ، والإرشاد إلى العلاج بالعسل والحبة السوداء ، وغير ذلك من العلاجات المباحة غير المحرّمة التي يشملها قوله – صلى الله عليه وسلم - : ( يا عباد الله تداووا ؛ فإن الله لم يضع داء إلا وضع له دواءً )
رواه الترمذي .
منقوول


بعض آداب زياره المريض

1-استحضار الاجر المترتب على الزياره.
قال صلى الله عليه وسلم(مامن مسلم يعود مسلما غدوة الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يمسي وان عاده عشية الا صلى عليه سبعون الف ملك حتى يصبح. وكان له خريف في الجنه)رواه الترمذي



2-استحضار ان زيارة المريض حق لاخيك عليك
قال صلى الله عليه وسلم(حق المسلم على المسلم خمس وذكر منها عيادة المريض)متفق عليه



3-ان الدعاء مستجاب عند المريض.
فادع لنفسك وللمريض.قال صلى الله عليه وسلم(اذا حضرتم المريض فقولوا خيرا.فان الملائكه يؤمنون على ماتقولون) رواه مسلم.

وقال (من عاد مريض لم يحضره اجله فقال عنده سبع مرات:اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفيك الا عافاه الله من ذلك الم
رض) رواه ابو داود والحاكم



4-مراعاة الوقت المناسب للزياره في المنزل.


5-الا يطيل الزائر في المكث عند المريض بما يشق عليه او على اهله.الا اذا اقتضت المصلحه او ان المريض يرغب ذلك.



6-اذا دلت على المريض فهون عليه مرضه.كان الرسول الكريم اذا دخل على المريض قال(لاباس طهور ان شاء
الله)



7-ذكر المريض بالله واوصه بان يحسن الظن بالله.



8-علق رجاءه بالله وحده وذكره بان الله هو الشافي .


9-ذكره بفضائل المرض.وما يترت
ب عليه من المصالح العظيمه والحكم الباهره.


10- ذكره بان ماصابه لم يكن لايخطئه.وما اخطاه لم يكن ليصيبه.



11- ذكره بفضائل
الصبر والرضا بقضاء الله وقدره.



12- احرص على مراعاة شعور المريض.فلا ترفع الصوت عنده ولا تنقل اليه مايسوؤه ولا تذكره بما يحزنه ولا تحرجه
بالاسئله التي لا داعي لها.


13- ادخل السرور الى قلبه بالهديه.او بنقل الاخبار الساره او نحو ذلك.



14- لا تقنطه من الشفاء.ولا تذكره باناس ابتلوا بمثل مرضه فتاخر شفاؤهم او لم يشفو فان ذلك يحزنه ويؤيسه من العافيه.


15- يجمل ان تذكره باناس اصيبوا بما اصايب فشفاهم الله وعافاهم فان ذلك يقوي عزيمته.ويبعث رجاءه.



16- لاتذمن الطبيب الذي اشرف على علاجه.او اجرى له عمليه.فان ذلك يدخل الغم على قلبه.


17-لا تؤاخذ المريض ان بدر منه جفوة او سوء خلق فالمرض يكدر النفس ويؤثر في الطباع.


18- تجنب ذكر الاقتراحات غير الوجيهه امام المريض.كان تصف له وصفه معينه وانت لاتعلمها او تشير اليه بقطع علاج مناسب كان يتعطاه.وان كان عندك اقتراح فقله لقريب له.


19- ذكره بفضل التوبه والرجوع الى الله وبين له مايحتاجه من احكام تخص المريض اذا كان محتاجا لذلك.


20-ذكره بم
صائب الاخرين.لتهون عليه مصيبته.

منقوول



ولتكن النية :
زيارة مريض, إدخال الفرحة على قلب مسلم, التزاور فى الله, تهادوا تحابوا,طاعة الله, التقرب إلى الله , تطبيق سُنة النبى صلى الله عليه وسلم فقد كان يزور المرضى حتى وإن كانوا مُشركين , قضاء حاجة المسلم بمساعدتنا لهم , نشر إسلامنا عن طريق أفعالنا.
هدف الزيارة : مساعدة المرضى على تخطى أزمتهم بكلامنا الطيب معهم.
لا ننسى الدعاء لهم.
الشعور بقيمة الصحة.. محاولة معرفة ماينقص
هم من أدوية أو أشياء تتعلق بكيفية العلاج والعمل على توفيرها.
تعليمهم معلومة بسيطة أو نذكر موقف نبوى لهم .

آداب زيارة الطفل المريض:
* لا نتسبب فى إيذاء المريض: يعنى مانغيظوش بتصرفاتنا بدافع الهزار ولو لقيناه اتضايق أو خد الكلام جد نصالحه ونبين له إننا بنحبه وجايين مخصوص علشانه.
* لا نطيل الجلوس عنده وخصوصاً إذا كان مرهقاً أو ليس لديه رغبة فى الكلام إلا إذا طلب ذلك.
*الطبطبة مع البسمة الحانية.* تقديم الهدية بشئ من اللطف بمعنى ماذلوش على ما أعطيها له أو آخذها منه على سبيل الهزار.



سؤال جانبى:
ــــــــــــــــــــــــــ
أذكر موقف تعلمت منه درساً أثناء مرضك أو أثناء زيارتك لمريض؟

السبت، 7 يوليو، 2012

نها بنت خالتى




مستغربين إنى مش عايزة أروح معاهم المصيف.. ليهم حق .. ماهم مايعرفوش إن المصيف بالنسبة لى يعنى "نها بنت خالتى".
نها بنت خالتى من القاهرة وأنا من المنصورة وميعادنا السنوى اللى بنشوف بعض فيه بيكون فى رأس البر.
نها بنت خالتى أكبر منى بأربع سنين لكن اللى يشوفنا مع بعض يعتقد إننا قد بعض.
نها بنت خالتى أنا وهى مش شبه بعض فى حاجة لا شكلاً ولا طباعاً غير فى الصوت.. اللى يسمع صوتى فى التليفون يفكرنى هى واللى يسمع صوتها فى التليفون يفكرها أنا.


المصيف يعنى أنا ونها مع بعض دايماً.. يعنى الكلام بينا عمره مايخلص.. ماهو طبيعى هيخلص إزاى هى بتحكى لى اللى حصل طول السنة اللى فاتت وأنا بحكى لها اللى حصل طول السنة اللى فاتت يعنى عندنا سنتين نحكى فيهم .. رغم إننا مع بعض دايماً سواء موبايلات أو ماسنجر لكن الكلام على أرض الواقع له مذاق خاص.

المصيف يعنى أنا ونها مانامش كل ليلة غير بعد ما نصلى الفجر وتلاقينا صاحيين الساعة تسعة الصبح واحنا فى قمة النشاط علشان نبدأ اليوم.

المصيف يعنى أنا ونها نفاجئ بعض كل سنة بهدايا عيد ميلادنا.



المصيف يعنى أنا ونها نتمشى على شط البحر من أوله لآخره - بالمعنى الحرفى للكلمة- من غير ما نحس بحر أو تعب.
المصيف يعنى أنا ونها نقعد تحت الكازينو العائم بالساعات من غير ما نحس بالوقت.
المصيف يعنى أنا ونها نقعد على اللسان لنشاهد منظر الغروب ونتصور مع بعض فى نفس المشهد كل يوم وكأن غطس الشمس فى البحر كل يوم حدث لا يتكرر .. و فى كل مرة نشاهده باستمتاع وكأنه أول مرة.


المصيف يعنى أنا ونها فى معرض الكتاب ..أنا أقرأ باستمتاع وهى شوية وتزهق وتقولى يلا نمشى.
المصيف يعنى أنا ونها نتمشى على النيل وناكل فيشار.
المصيف يعنى أنا ونها نركب عجل.. أنا أركبه علشان خاطرها مع أنى مابحبوش وهى تكون مستمتعة جداً.
المصيف يعنى أنا ونها فى السينما.. نتفرج على 3 أفلام متاكل نصهم ونطلع مش فاهمين حاجة بس مستمتعين إننا مع بعض.
المصيف يعنى أنا ونها نعمل شوبنج ومايعجبناش حاجة بسهولة وفين وفين على مانشترى حاجة.
المصيف يعنى أنا ونها نتفاجئ إن كل واحدة فينا اشترت لبس جديد ويطلع شبه بعضه حتى فى اللون.
المصيف يعنى أنا ونها وأحلامنا الوردية.
المصيف يعنى أنا ونها فى مركب فى النيل.
المصيف يعنى أنا ونها أغانى ورقص من غير مناسبة.
المصيف يعنى أنا ونها وكوتشينة أونو.
المصيف يعنى أنا ونها ومسابقات ثقافية وترفيهية من تأليفى الخاص.
المصيف يعنى أنا ونها نطلع نجرى فى سباق من غير مايهمنا الناس وناسيين خالص إنى مُدرسة وهى مُديرة مكتب رغم إنها عارفة أنى دايماً اللى بسبق فى الجرى من وأنا صغيرة.
المصيف يعنى فيلمين كاميرا36 صورة يخلصوا فى أول أسبوع.
المصيف يعنى أنا ونها نتفاجئ إننا بُكره مروحين واحنا لسه مالحقناش نشبع من بعض.

دلؤتى بقى خلاص المصيف ماعدتش له طعم.
نها اتجوزت وسافرت مع زوجها ومابقيناش نشوف بعض غير فى المناسبات العائلية -إن وجدت وتصادفت مع نزولها أجازة-
قضينا مع بعض مصيف بعد زواج نها وانجابها بس ماكنش بنفس طعم مصايف زمان.

خلاص كبرنا والدنيا لهتنا وماعدناش زى زمان.
بقينا مانعرفش حاجة عن بعض دلؤتى غير كل فين وفين.
بقينا مانشوفش بعض يمكن غير بعد سنين.
فراقنا ماعدتش بيوجعنا.

وهكذا هى الحياة
مش الموت بس اللى بيفرق الحياة كمان بتفرق.



الخميس، 5 يوليو، 2012

جسد واحد


حينما أتعمق فى كلام الله ورسوله وتشبيهاتهم التى توضح لنا المعنى المقصود أجده مثال للدقة.
مثال هذا الحديث النبوى الشريف:
{ مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى شيئا تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى }

فيما مضى لم أكن أفهم صلة القرابة بين الأفراد لهذه الدرجة إلى إننى بعد ممارستى لعبادة التأمل وجدت الآتى:

*حينما يمرض أحد أفراد الأسرة فإن باقى الأفراد يعانون من هذا الابتلاء الذى أصاب أحدهم..سواء بالقلق أو بالخوف وما يتتبعه هذا من حجز عند طبيب والذهاب به إليه ودفع مصاريف العلاج وتغير الحالة النفسية للجميع إلى أن يأذن الله بشفاء المريض.
(يعنى الأمر لايقتصر على المريض فقط ولكنه يشمل من حوله).

* إذا ما أدمن فرد مخدرات فإن أهله يعانون من هذا التصرف ويستائون جداً ويحاولون جاهدين معه للذهاب إلى مصحة ولا يتوانون لحظة فى دفع مصاريف الأدوية.. بالإضافة إلى منظرهم أمام من يعرفهم الغير مستحسن ولو عندهم بنت على وش زواج ممكن جداً ماحدش يتقدم لها لأن مفيش حد هيحب يناسب عيلة ابنهم مدمن مخدرات.
(يعنى الأسرة وارد جداً مستقبلها يضيع نتيجة تصرف أحمق من أحد أفرادها).

*إذا ما تزوجت بنت فى السر ستجلب لأهلها الذل والعار ما حيت.

*إذا رسب تلميذ فى إحدى سنواته الدراسية سيشعر أهله بالخجل من إخبار من سيسأل عنه وسيشعرون بالحسرة إيذاء المصروفات التى قاموا بدفعها على مدار العام.

* إذا سرق أحد الأفراد ودخل السجن ستصبح وصمة عار فى سجل أسرته كلها.

وهكذا فى جميع المواقف المشينة التى قد تصدر من فرد واحد ولكنها تسئ لمن ينتسبون إليه رغم عدم مسئوليتهم عن ذلك
ولذلك قبل أن نفكر فى ممارسة أى فعل فلنتذكر تأثيره على من حولنا فنحن لا نعيش بمفردنا على هذا الكوكب.


سؤال جانبى
أذكر موقف مشابه.



الثلاثاء، 3 يوليو، 2012

سحقاً


‎- سحقاً لمن يقتلون الحماس بداخلنا.

- سحقاً لمن يحولون حلمنا إلى كابوس.

- سحقاً لمن أعطيناهم الثقة وخذلونا دون أى شعور بالذنب.

- سحقاً لمن استغلوا وهننا النفسى ليقنعونا بأن العيب فينا مش فيهم.

- سحقاً لمن رقصوا على أشلائنا بمتعة سادية.

- سحقاً لمن تحاول أن تبرأ نفسك أمامهم من تهمة لا تعلمها لتثبت لهم فقط بأنك

لست سيئاً كما يزعمون.

- سحقاً لمن يستنزفوننا لآخر قطرة.

- سحقاً لمن يتعاملون معنا بلا مبالاة وتجاهل منقطع النظير.

- سحقاً لمن تفكر دائماً كيف تعطيهم ويفكرون دائماً كيف يستفيدون منك.


وسحقاً لنا إذا ما سامحناهم.



"ألومك إذا خدعتنى مرة وألوم نفسى إذا خدعتنى مرتين".


الأحد، 1 يوليو، 2012

منوعات إسلامية (7)


من نور كتاب الله:
ــــــــــــــــــــــــــ
"
{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (112) وَلا تَرْكَنُوا إلَى الَذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لا تُنصَرُونَ } [هود:112-113.

من صحيح الأحاديث القصار:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-"عن عائشة رضى الله عنها قال: ماجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مجلساً قط ولا تلا قرآناً ولا صلى صلاة إلا ختم ذلك بكلمات فقلت يا رسول الله أراك ما تجلس مجلسا ولا تتلو قرآنا ولا تصلى صلاة إلا ختمت بهؤلاء الكلمات قال نعم من قال خيرا كن له طائعاً على ذلك الخير ومن قال سوء كانت كفارة له" سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا إنت أستغفرك وأتوب إليك" النسائى فى عمل اليوم والليلة308 وهذا حديث صحيح.

*"عن بكار بن عبد العزيز عن أبيه عن جده عن النبى صلى الله عليه وسلم قال" كل ذنوب يؤخر الله منها ماشاء إلى يوم القيامة إلا البغى(أى الظلم) وعقوق الوالدين أو قطيعة الرحم يعجل لصاحبها فى الدنيا قبل الموت" صحيح الأدب المفرد للألبانى591.


حكم ومواعظ:
ـــــــــــــــــــــ
عن معاذ رضى الله عنه قال: إذا عملت سيئة فاعمل بجانبها حسنة السر بالسر والعلانية بالعلانية.
عن أحمد بن إسحاق بن منصور قال: سمعت أبى يقول لأحمد بن حنبل:
ما حسن الخلق؟ قال: هو أن تحتمل ما يكون من الناس.

قال ابن القيم رحمه الله عن مالك بن دينار قال: قرأت فى الحكمة يقول الله عز وجل :
أنا الله مالك الملوك قلوب الملوك بيدى فمن أطاعنى جعلتهم عليه رحمة ومن عصانى جعلتهم عليه نقمة فلا تشغلوا أنفسكم بسب الملوك ولكن توبوا إلى أعطفهم عليكم.

وفى مراسيل الحسن:
إذا أراد الله بقوم خيراً جعل أمرهم إلى حلمائهم وفيئهم عند سمحائهم وإذا أراد بقوم شراً جعل أمرهم إلى سفهائهم وفيئهم عند بخلائهم. الجواب الكافى
.