الثلاثاء، 19 مايو، 2009

و نجت بأعجوبة

رأى الغواص الصغير سمكة رائعة الألوان. حاول الإمساك بها فهو من هواة جمع الأسماك الملونة. ولكنها كانت دائمة الهروب. فقرر إصطيادها. وتقرب إليها قائلاً:إذا قبلتِ أن تعيشى معى فسأصنع لكِ منزل فاخر وسيكون لكِ وحدك وفيه كل مقومات حريتك وسعادتك.
استرعى إنتباهها بكلماته فقالت بفضول:كيف هذا وأنت تعيش على الأرض وحياتك غير حياتى.
قال وقد تهللت أساريره لأنها أخيراً ردت عليه وانتبهت لوجوده:فى حوض كبير ملئ بالزرع والشعب المرجانية ونفس البيئة التى تعيشين فيها الفارق الوحيد أنها ستصبح مملكتك أنتِ فقط دون شريك أو منافس بالإضافة إلى وجود كل ماتتمنين وجوده مهما كان. وفى نفس الوقت سأستطيع أن أتواجد معكِ.
فأنتِ تتمتعين بألوان رائعة وشكل جذاب يمنعنى من فراقك.أرجوكِ لاترفضى فأنتِ تعلمين باتساع هذا المحيط وأخشى ألا أراكِ مجدداً إذا تركتينى هكذا بلا رد.
وأثر إغراءات كثيرة منه وفضول أكثر منها. غادرت محيطها وذهبت معه. وإذ به يضعها فى كوب صغير مع سمكتين أخريتين تفاجئوا بها وكرهوا وجودها معهم دون أن يُظهرا هذا لصاحبهما فهى ستشاركهم منزلهم. وهو لم يهتم كثيراً بهذا ولكنه وعدها أن هذا الوضع مؤقت حتى يأتى لها بالحوض . ومع مرور الشهور لم يهتم بوعده لها بل ولم يعد يهتم بها أو حتى ينظر إليها. وانهمك فى حياته. وكانت تشعر بالدونية وبهوانها على كل من حولها بالإضافة إلى محاولات إحدى السمكتين بأن تقضى عليها. وإذا ما أرادت أن تستنجد بصاحبها ظن أنها تزعم هذا حتى لا تعيش معهما فى نفس الكوب. فهى تشكو من سمكته الذى كانت معه منذ الصغر فكيف له أن يصدق!.
لم تستحمل السمكة هذا الوضع وأصابها جميع الأمراض ولكنه أيضاً لم يهتم وظن أنها تمثل وتدعى المرض. وكان نادراً ما ينظر إليها. وكأنه شعر بأنها أصبحت ملكه فهذا من وجهة نظره لا يستدعيه أن يهتم بها. فأين ستذهب أنها سارت ملكه إلى الأبد. ونسى كلامه لها ووعوده فهو حقق غايته ورضى غروره بأن يجعلها تترك محيطها من أجله وفى نفس الوقت إذا ما أراد أن يتحدث معها كان يبين لها بأنها نالت أحلامها!!.
ولكنها لم تيأس وحاولت مراراً أن تتحدث إليه وتجعله يصغى إليها ولو مرة.

طلبت منه فى محاولة يائسة أن ترى الحوض الذى وعدها به مجرد رؤية فقط "فكلامك عنه شوقنى لرؤيته".وبالفعل آتى بحوض فارغ ليس بنفس الحجم أو الإمكانيات التى وعدها به. وقال لها"انظرى إليه كما تشائين حتى لا تقولى أننى مستبد أو أننى أخلفت وعدى معكِ ولكن هذا لفترة محدودة فصاحبه سيأتى بنفسه ليأخذه فأنا مشغول ولن أستطيع أن أرجعه فى الميعاد المطلوب". وتركها وانصرف. وهنا قفزت السمكة إلى الحوض تاركة هذا الكوب البغيض بمن فيه. فمهما كان صغر حجم الحوض أهون بمراحل من وجودها مع هؤلاء.وحينما جاء صاحب الحوض ليأخذه وجد به السمكة.فرح بها كثيراً وظن أن صاحب السمكة هو من وضعها كهدية له لأنه لم يأخذ منه ثمن استعارة الحوض ولم يؤخره عنه حينما طلبه. ولكن السمكة فى الطريق قالت له الحقيقة ورجوته بأن يعيدها إلى محيطها.تعجب من فعل الغواص فالكل يشهد له بأخلاقه الطيبة. ولكنه صدق السمكة فقد رأى كل شئ بعينه وهو يأخذ الحوض. وهنا طمأنها قائلاً:عليكِ المكوث فى الحوض لفترة لأننا بعيد عن محيطك ولكننى أوعدك بأنكِ ستذهبين إليه قريباً". شعرت بصدق كلامه واستطاع أن يهدأ من روعها فقد كانت تشم رائحة محيطها تقترب منها أكثر وأكثر...

-تمت-

على الهامش
ــــــــــــــــــــــ
* الفضول قد يؤدى بحياتك.
*لا تثق فى شخص لا تعرفه جيدا.



هناك 50 تعليقًا:

الفراشة الصغيرة يقول...

اولا احب البقاء لله

فى وفاه محمد علاء مبارك

الواحد زعل والله

بس راح لدار الحق

ثانيا : كويس ان السمكه ميئستش

وكان نفسها طويله

للاسف فى ناس كتير بقى كل هما انها تمتلك الشىء فقط

لكنها لا تعرف قيمته
وكمان صعب وى اننا قبل مانعمل اى خطوه اننا نحس اللى قدامنا بقيمتنا
علشان يعرف احنا مين

بس الاسهل اننا منسلمش دماغنا لحد
وكل انسان يكون له شخصيه ومنخليش حد يسيطر علينا

موضوع جميل

ستيته حسب الله الحمش يقول...

الفضول والمغامرة أمور محمودة لأصحاب العقول وهي اساس كل اختراع جديد وكل اكتشاف جديد

بدون الفضول المحمود ما كان لنا أمل في حياة متجددة بعيدا عن شبح الرتابة

الفضول محمود نعم ولكن العقل زينة

تحياتي

هذه حياتي يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي العزيزة

موناليزا

رغم أنني فرحت لإنتهاء مثل هذا النوع من التسلسل الكتابي ...... إلا أنني لم استطع اغفال النظر حتي انتهيت من قراءة الموضوع كاملا

.......... ربما كان منها فضولا وحب تطلع الي ما هو افضل وربما كان منه خديعة وحب تملك ........ ولكن لا يجدي هذا لها شيئا الآن ....... فلتحمد الله أنها أفاقت من هذا الوهم او الكابوس الحزين


ولتبدأ حياتها في محيطها بفكر ورؤية جديدين

وفقها الله ولها منا أصدق الإمنيات

خالص مودت يوصادق دعائي


_______________________

ونحن أيضا نوجه عزاؤنا بقلوب منفطرة علي حفيد الرئيس ونرجو من الله أن يتغمده برحمته وأن يرزق أهله الصبر والسلوان

salma mohamed يقول...

مش عارفه ليه فهمت من قصتك قصة تانية خالص تختبئ خلف السطور,
طبعا انا عارفه ان دي قصة من نسج الخيال علشان توصلي مفاهيم معينه,
بس انا ارى فيها غير المفاهيم قصة اخرى تتشابه بطلتها مع السمكه الا انها من البشر.

موناليزا يقول...

الفراشة الصغيرة
ـــــــــــــــــ
اختى الحبيبة:عاجبنى تحليلك اوى
واشكرك جدا لرايك
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير







********************************






ستيتة حسب الله الحمش
ــــــــــــــــــــ
اختى الحبيبة:متفقة معاكِ ولكن علينا ان نزن الامور جيدا حتى لا نتحمل عاقبتها فيما بعد
نورتينى ستيتة الجميلة ودمتِ بخير







*****************************







هذه حياتى
ــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بيك يافندم
معك حق
واشكرك جدا لتعليقك............
دمت طيبا ولمدونتى زائرا







*******************************







سلمى محمد
ــــــــــــ
اختى الحبيبة:ده شئ جميل على فكرة ان تحمل قصتى معانى مختلفة:)
وانا احترم رؤيتك جدا
نورتينى سلمى الجميلة ودمتِ بخير

جنّي يقول...

السلام عليكم

القصة جميلة ترمز لاشياء مهمة لخصتيها في نهاية البوست الفضول والثقة بدون علم .. والتصميم وعدم اليأس ينجي الانسان ويحرره من سجون كثيرة ..

hamma يقول...

إن لله وإن اليه راجعون
رزق أهله جميل الصبر والسلوان
ثانيا:
قصة السمكة فصولها تذكرني بالواقع المعاش
مزيجا بين المغامرة الغير محسوبة و الثقة العمياء و لا ننسى عدم الإستشارة قبل أي خطوة( التفرد في التصرف) من قبل البعض أنثى ام ذكر
-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
قصة من الواقع :
حين تصل البنت الى مرحلة معينة من العمر يزداد عليها الضغط من أهلها حتى لا تكمل بقية عمرها "عانس"
فترتمي بدون تفكير مع أول خيال رجل يمر بحيها
حيث إتفقت مع أحدهم على الزواج
قبل ذلك لا بد من زيارة أهله ...زيارة للمعاينة و أمام أعين الناس و كفى
صاحبنا هذا ريفي إصطحب معه نسائبه الجدد .....
كان يشير الى هذا الحقل ملك والده و هو وريثه الوحيد ...
المهم نصف المنطقة أوهمهم ملكيتها لأبيه
إطمأن الجماعة و فرحوا جدا.......
في الأخير يكتشفون يوم الزفاف فقط أنه لا يملك شيءا ...حتى المنزل بيتا يأوي جميع العائلة.....
العروس جلبت معها "جهازها" و من ضمنه آلة غسيل و ثلاجة ..كلها تعمل بالكهرباء............حتى الكهرباء غير موجودة
تصور معي الموقف
معذرة سمكتكي فكرتني في أكثر من قصة مؤلمة لا زالت تحدث رغم التطور (..)

دعاء يقول...

أنا بقى لفت نظرى حاجة تانية خالص وهى انها وثقت (تانى)فى شخص غريب وافترضت انه مصدر للثقة بدون دليل..يعنى الغريق بيتعلق فى قشة والاحتمالات كلها واردة.
بس القصه حلوة و وراها معانى كتير



إنا لله وأنا إليه راجعون
البقاء لله وحده

jonoon 3aqel يقول...

البقاء لله وسكن الفقيد فسيح جناته..
و الهم اهله الصبر و السلوان..

===
الموضوع و فكرته جميل جدا..

لكن حاليا لا أملك ما أقول...أو بالأحرى لا أعرف ترتيب ما أقول..

دمتي بخير و طاعه

تحياتي

د/عرفه يقول...

مش عارف كنت متوقع
أحداث كتير من القصة
بس مشهد النهاية كان مفاجىء جدا

بحييك على القصة الجميلة


وأظن
إنى كده إنى متفق معاكى على الكلام القديم اللى كنت معترض عليه
ههههههههههههه

rovy يقول...

السلام عليكم اختى الحبيبه موناليزا

البقاء لله حبيبتى و يارب يصبر امه و ابيه و كل اسرته و يارب يرحمه بواسع رحمته ياارب ..

البوست رائع يا موناليزا و الحمد لله انها قدرت تهرب منه .. سبحان الله انتى بتتكلمى فعلا عن نماذج موجوده و عايشه بيننا ربنا يرحمنا منهم يارب و ينجى كل سمكه ممكن تقع فى فخهم و ينتقم منهم

كلماتك حكيمه و حكاياتك رائعه
سلمت يداكى حبيبتى الغاليه

دمتى جميله و رقيقه و طيبه

ارق تحياتى

Khaled يقول...

المشكلة إنى فاهم إللى ورا الحدوتة إللى عجبنى تسلسلها المنطقى علشان كد مش حاعلق

ELMASRYA - MRS WRITER يقول...

طبعا بالبداية بدعو بالرحمة لمحمد علاء مبارك وبدعي ليه يكون ملاك في السما شفيع لوالده ووالدته ويلهمهم جميعا الصبر وينزل على قلوبهم السكينة

بالنسبة لموضوعك النهارده أنا فهمته بشكل تاني خالص

فهمته إنه حوار بين رجل متزوج من إثنتين وقام بإغواء أخرى وتعمد الكذب حتى يحصل عليها

هو أناني طامع فيها وهي غشيمة قليلة الخبرة دفعها فضولها وتوهمها بالحياة المزيفة التي رسمها لها بأنها ستكون فيها ملكة متوجة ومشت وراءه وكان ذلك لها نهاية لحريتها وامتهان لكرامتها

صاحب الحوض المتسع ده بقى هو محكمة الأسرة اللي هتجيبلها حقوقها
( وش مبتسم )

ده اللي حسيته يا ليزا وعجبني طريقة العرض والتشبيه

دمتي سالمة بحفظ الرحمن وأمانه

ســـــــهــــــــــر يقول...

دايما عندك بلاقى حكمه و رجاحة عقل
رائعه كعادتك

مسدس صغير يقول...

لا تثق فى شخص لا تعرفه جيدا
الفضول قد يودى بحياتك
كلمات غالية
ذات اثر نابعة عن خبرة
احييكى على القصة
بوست هايل
...
انا لله وانا اليه راجعون.

مجداوية يقول...

السلام عليكم

جميل منك أن تقدمي واجب العزاء لأسرة الرئيس وربنا يجعل هذا الابتلاء بداية صحوة ويكون رحمة لهم ولنا ,, وإنا لله وإنآ إليه راجعون

بس القصة رغم هذه الأحداث المؤثرة جعلتني أبتسم وأردد في سري
وبعدين معاكي يا موناليزا ,,لسه بتقلبي المواجع
:)

وخاصة السمكة اللي عايشة معاه منذ الصغر

:)


القصة في مجملها بديعة لكن نفسي السمكة تنعم بانقاذها من حياة تعيسة
وتدفن ذكرياتها الأليمة في قاع المحيط وتتمتع بالعوم في محيطهاالسعيد إن شاء الله

akeed يقول...

اولا انا لله وانا اليه راجعون اللهم الهم اهله الصبر والسكينه

ثانياً القصة جميلة جداً

الفضول ليس جيد فى كل الامور قد يؤذى الفضول الشخص على غير ما تخيل من الموضوع .

ولاكنها المحاوله و لنعحاول يجب ان نعرف قدراتنا الشخصية اولاً و مع من نتعامل

تحياتى على البوست الرائع

MOHAMMED ELBANNA يقول...

أمة الله
قصه جميله وتذكرني بقصص الادب الاجنبي القصيرةالتي طالما قرأتها واعجبت بها .
فهي تصلح ان تكون في مصاف القصص الرمزية - التى تحكي عن شيئ وترمز لشئ آخر بعيد المعنى - وهي بالنسبة لي ترمز الى خلف الوعود مع الاخرين .
وكم من مآسي نراها في حياتنا بهذا الشكل والمنظر ، فكم من رجال اوحى للمرأه بحبها وانهم سيجعلونها متوجه على عرش قلبهم ولكن ....
ما ان تصدق المسكينة وتقبل بالزواج اذ يخلف الرجل كل وعوده وتكون الزوجه ما هي الا من كماليات البيت وليس لها اي اهتمام .
وكم من اناس يثقون فى وعود الاخرين ويحسنون الظن بهم ولكن .....
يخون الاخرين كل الوعود ولا يوفوا .
وهذا ما حصل مع سمكتنا فهي صدقت الصياد واحسنت الظن به ولكنه خلف وعده .

وما انا بالمصدق فيك قولاً
ولكـنى شقيت بحســـن ظــنى

أعذريني جنحت بالموضوع الي موضوع آخر .
تقبلي تحياتي ومروري .
محمــد
طريق النجاح
ــــــــــــــــــ
اللهم ارحم فقيدنا وادخله الجنه بسلام وثبت أهلة على الصبر .

القدر و انا يقول...

موناليزا
اهنيك وبشدة على هذه القصة الرائعة
قد تكون من نسج الخيال
وقد تكون حقيقية تماما واستخدمت الكناية لتخرج بتلك الروعة ..
طوال قراءتى وانا اتخيل فتاة جميلة يتلقفها الصياد ويسافر بها لتصطدم بالواقع .حتى يأتى الخلاص من عند الله
تحياتى أختى الحبيبة

أليس في بلاد العجائب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ازيك اختي العزيزة :)

سبحان الله هو طفل زي اي طفل الواحد قلبه بيتوجع عليه لو اصابته شوكه حتي .. الحمد لله الرحمن الرحيم
اللهم اجر اهله في مصيبتهم واخلفهم خيرا منها

------

دايما علي فكرة الحلم بنحلم بيه واسع و كبير و يكفينا وزيادة
ولما نيجي نحققه ساعات كتيرة بنكتشف اننا مش بنعرف نفصل ولا نقيس المسافات صح !! ساعات بيطلع الحلم ضيق مش علي مقاسنا

حسيت السمكة بنت طيبة جالها عريس بان دين واخلاق واصل وفصل و رضيت بينه وطلعت من بيت ابوها مكان مكانت معززة مكرمة في وسط اهلها وعزوتها و خرجت للمجهول اللي متعرفش ان كان حلو ولا مر

راحت بموافقتها طمعا منها لمكان افضل .. مملكتها لوحدها .. يمكن كانت مستعجلة و مفكرتش هتروح هناك تعيش لوحدها معاه ولا بيشاركه حد في حياته الحالية ؟؟!!
ولما اكتشفت انها مجرد فرد جديد في مكان ضيق لا يتحمل الكل .. استسلمت بس مكانتش علي هوي اصحاب المكان .. و طبعا زي الفريك ميحبوش شريك .. و نظرية انا ومن بعدي الطوفان اللي بقت علي لسان كل الناس !!

الحوض الكبير حلم اكبر حاول يعيشها فيه علشان تهرب بيه من الواقع الاليم .. بس مكانش يتوقع انها اتعلمت حاجة من المرة اللي فاتت .. مبقتش تصدقه !! اللي يكذب مرة يكذب كتييييييير غيرها

وصاحب الحوض الكبير زيه زي الاولاني .. مجهول .. ودايما المجهول بتنمني يجي معاه حاجة احسن .. يمكن يكون احسن ويمكن يكون اسوء .. ويمكن لما ترجع المحيط حظها التعس يوقعها في سمكة اكبر منها تاكلها و تنهي قصة حياتها بانها بردة متعلمتش الدرس .. فلوعلمتم الغيب لاخترتم الواقع ..

الامان اللي كان هناك زمان .. يمكن راح ومبقاش .. مش قالوا دوام الحال من المحال


انا معتقدش انها نجت .. يمكن لما قفزت من الكوب للحوض .. كانت بتقول هي كده كده خسرانة .. مش من منطلق انها يمكن تكون حاجة احسن.. و بردة خسرت و مازالت حبيسة الواح زجاج :)

معلش طولت عليكي :)

princess يقول...

طب وليه الناس مش توفى بوعودها والا اساسا متديش وعد من الاول
تحياتى على القصة الجميلة دى

ومازلتُ أتعلم يقول...

* الفضول قد يؤدى بحياتك.
مش فى كل الاحوال
ساعات الفضول بيخليك تعرف اكتر
وتتعلم اكتر

بس برده ممكن يخليك تخسر حاجات كتير


* الفضول قد يؤدى بحياتك.
أبداً أبداً أبداً


تحياتى

همس الاحباب يقول...

القصة جميلة جدا
واسلوب سرد الاحداث رائع جدا
والقصة معبرة جدا عن واقع نعيشه نحن البشر
تسلم الايادى
دمتى مبدعة اختى العزيزة
والبقاء لله وحده
ربنا يرحمه ويسكنه فسيح جناته
تحياتى

حاول تفتكرنى يقول...

ربما ينتهي مقالك بكلمة
ولكن قبل الكلمة نكتسب عشرات الدروس

دائما يملؤنا الفضول بجديدك

تحياتي

موناليزا يقول...

جنى
ـــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بيك استاذ سعيد
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
دمت طيبا ولمدونتى زائرا



********************************


هاما
ـــــــــ
اهلا بيك يافندم
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
وللعلم سمكتى واقعية ايضا
دمت طيبا ولمدونتى زائرا



*********************************



دعاء
ـــــــ
اختى الحبيبة:انتِ قلتيها الغريق بيتعلق بقشة:)
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
نورتينى دعاء الجميلة ودمتِ بخير



********************************



جنون عاقل
ــــــــــــ
اهلا بيك يافندم
اشكرك جدا لرايك ولتواجدك
دمت طيبا ولمدونتى زائرا


*********************************



د/ عرفة
ــــــــــ
اهلا بيك يادكتور
سعيدة باتفاقك معى أخيراً:) ولان نهاية القصة كانت غير متوقعة
اشكرك جدا لرايك ولنعليقك
دمت طيبا ولمدونتى زائرا







********************************








روفى
ـــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى الحبيبة:اهلا اهلا بالغالية
تعرفى مش قادرة اقول انها قدرت تهرب لانها ماعملتش حاجة بجد دى تدابير ربنا وربنا بس هو اللى نجاها
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
نورتينى روفى الجميلة وماحرمنى الله من تواجدك الذى يسعدنى دائما






********************************







خالد
ـــــــ
اهلا بيك استاذ خالد
ودى ميزة المتابعين الاوائل لمدونتى:)
اشكرك جدا لرأيك فى القصة ولتواجدك
دمت طيبا ولمدونتى زائرا






********************************







المصرية مسز رايتر
ـــــــــــــــ
اختى الحبيبة:عاجبنى اوى رؤيتك وخاصة حكاية محكمة الاسرة دى:) ماتوقعتهاش بجد ورغم ان محكمة الاسرة فى الواقع مابتعملش حاجة بس احساسك عجبنى
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير





********************************



سهر
ــــــــ
اختى الحبيبة:ربنا يعزك يارب فماتوفيقى الا بالله(اخجلتم تواضعنا حقا)
اشكرك جدا لتعليقك
نورتينى سهر الجميلة ودمتِ بخير



********************************



مسدس صغير
ــــــــــــ
اهلا بيك يافندم
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
دمت طيبا ولمدونتى زائرا








*********************************







مجداوية
ــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى الحبيبة:ليت عزائى هذا يصل لوالدة الفقيد فانا اشعر تماما بما تشعر ربنا يصبرها ويثبتها

:) بحبك على فكرة
السمكة تريد ان تتخلص من اى رواسب بداخلها حتى تبدأ من جديد على نظافة زى مابيقولوا :)
ان شاء الله سيكون القادم اجمل فهى تظن بالله خيراً
ولا تنسيها من دعائك
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
نورتينى غاليتى ودمتِ بخير











*********************************







اكيد
ــــــــ
اهلا بيك يافندم
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
دمت طيبا ولمدونتى زائرا









**********************************








محمد البنا
ــــــــــــــ
اهلا بيك استاذ محمد
ربنا يعزك يارب واشكرك جدا لرايك
لا ارى فى تعليقك احادة عن الموضوع فهذا ايضا من ضمن ما قصدته
دائما يسعدنى تعليقك
دمت طيبا ولمدونتى زائرا








*********************************







القدر وانا
ــــــــــــ
اختى الحبيبة:اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
وأحييكِ على تحليلك
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير






*********************************






اليس فى بلاد العجائب
ــــــــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى الحبيبة: انا الحمدلله بخير اشكرك جدا لسؤالك ازيك انتِ ياجميلة يارب تكونى بخير

سبحان الله فعلا أثر فيا بجد وكأنى اعرفه ومتعاطفة مع مامته جدا ربنا يصبرها يارب

طولتى ايه بس!!
انا كنت مستمتعة جدا وانا بقرأ تعليقك وعاجبنى تحليلك ونظرتك جدا
نورتينى ياجميلة وسعيدة بتواجدك









********************************







برينسيس
ــــــــــــ
اختى الحبيبة:فيه ناس اسهل حاجة عندها الكذب والمصيبة انها معتقدة انه عادى
اشكرك جدا لرايك
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير







*********************************






ومازلت اتعلم
ـــــــــــــــــ
اختى الحبيبة:اشكرك جدا لتعليقك
نورتينى حبيبتى ودمتِ بخير






***********************************






همس الاحباب
ـــــــــــــ
اهلا بيك استاذ خالد
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
دمت طيبا ولمدونتى زائرا







********************************







حاول تفتكرنى
ــــــــــــــ
اهلا بيك يافندم
اشكرك جدا لتعليقك والحمدلله اخى الكريم فماتوفيقى الا بالله
دمت طيبا ولمدونتى زائرا

أم مالك يقول...

الفضول ده موجود فى كثير من الناس
وان لم يكن اغلبهم
ولكن اذا زاد عن حده مش مقبول
عدم الثقة فى حد لانعرفه
اهى الحياة بتعلمنا
بالنسبة للوجين هى كويسة بس شوية ظروف
وستعود بينكم الاسبوع القادم باذن الله
شكرا على السؤال
ودمتى بخير

Butterfly يقول...

قصه جميله جدا
واحنا لازم نبقى زى السمكه نفسنا طويل ومنستسلمش لأى موقف ممكن نتحط فيه ..

ماء تشرين يقول...

انا قريت القصه كذا مره وحسيت انو دى مش سمكه قد مهى بشر حقيقي موجود بنا بيندفع من غير مايتاكد الاول من البيعمله

لازم الواحد يثق في الناس بس مش اوى وبحذر

البقاء لله في محمد علاء الى دار الحق

تقبلى مرورى

Alaa يقول...

هناك قصة القطة التى قتلها فضولها.
وهناك مقياس للفضول
هل أنت فضولياً أم لا ؟

اكتشف نفسك وأجب فقط بـ(نعم)أو (لا).
1 – عند اختيارك من قائمة الطعام داخل المطعم، هل تختار الطعام الذي تعرفه جيداً؟

2 – هل تسمع كلمة (لا تتدخل في ما لا يعنيك) من أشخاص كثيرين خلال الأسبوع؟

3 – عندما تلعب (ألعاب الخدع) مثل (اظهر الفروق بين الصورتين) أو (حل اللغز)، هل تشعر برغبة شديدة في حلها وخاصةً إذا كانت شديدة الصعوبة؟

4 – عندما تقدم إليك هدية، هل تفك العقد والخيوط وتفتحها بهدوء بدلاً من قطعها وتمزيق الورقة الملفوفة بها للإسراع في رؤية الهدية؟

5 – هل من الضروري معرفة مكونات صنف ما من الطعام قبل أن تتناوله؟

6 – هل سبق لك أن فككت جهازاً ما لتعرف ما بداخله؟

7 – عندما يحمل شخص ما رزمة صغيرة أو كيس، هل تتساءل عما بداخلها؟ وإذا كانت رغبتك في معرفة محتواها شديدة, هل تسأل هذا الشخص؟

8 – عندما تبدأ في قراءة رواية، هل تنتقل إلى الصفحات الأخيرة منها لتعرف النهاية؟

9 – عندما تجد سيارة متوقفة وغطاءها الأمامي مرفوع، هل تقترب منها لترى كيفية صنع وعمل المحرك؟

10 – هل تشاهد برامج التلفزيون عن طريق تحويل القنوات وراء بعضها، أم أنك تراجع النشرات المطبوعة لاختيار ما يعجبك منها؟
النتيجة
* إذا كانت إجابتك بـ(نعم) أقل من 3، فأنت غير فضولي بالمرة وربما يتهمك الناس باللامبالاة.

* إذا كانت إجابتك بـ(نعم) من 4 – 6، فأنت فضولي ولكن بشكل طبيعي غير مرضي.

* أما لو زادت إجابتك بـ(نعم) عن 6 مرات، فعليك أن تحاول التحكم في فضولك، قبل أن تواجه مصير القطة!
تقبلوا تحياتى

أم أحمد المصرية يقول...

كنت حأزعل قوي لو كانت السمكة استسلمت لحياة العبودية
فالحرية تستحق ان ندافع عنها حتي الموت
بس يارب يكون التاني صادق و لو ان لم يكن امامها طريق غيره

الربان يقول...

تحياتي...

اولا...نسأل الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته و ان يجعل الجنه مستقره و مثواه...و ان ياهم اسرته الصبر و السلوان و يأجرهم في مصيبتهم خيرا ان شاء الله.


ثانيا...موضوع السمكة ممكن نقول عليه انه ينضوي تحت " ادب الرمز"...
و فعلا الكثيرين منا يطلقوا الوعود و العهود و قد لا يستطيعوا ان يفو بها
و ينبغي علينا الا نعد الا بما نقدر عليه...


قال صلي الله عليه وسلم " الكذب من أبواب النفاق " وقال "آيات المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان "

و قال الله تعالي :
" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين "

و قال تعالي :

"هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ [المائدة : 119

و الامثال في هذا كثيرة....

تحياتي و تقديري...و جزاك الله خيرا لانك
حذرتي من آفة تضر بالمجتمع ابلغ الضرر.. و يا ليتنا ننتبه اليها.

شمس النهار يقول...

القصه ليها اكتر من معني ومغزي

والسمكه عملت اكتر من غلطه

واحب اقول لدعاء هي ماوثقتش في شخص تاني
لا
هي حبت تعمل حاجه يعني ايه اللي هيجري
تفعيل لنظرية هيسخطوك ياقرد
قال هيعملوني غزال ماشي

الموضوع هنا كاكل ازمة ثقه
فعلا الانسان مش لازو وعن تجربه يثق في اي حد مايعرفوش او يعرف خلفيته تماما
ساعات المظاهر بتخدع
والكلام بيكون متفصل تفصيل جيد

نثق في اللي نعرفه
والناس الموجوده دلوقتي اغلبها ممثلين مهره
واقنعه عالية التقنيه
ربنا يستر علي الباقي

حاجات جوايا يقول...

السلام عليكم حبيبتى

أخبارك ايه قمر وحشتينى جدا
الحق انك قصاصة رائعة
تجيدين فن القصة الى حد كبير جدا ما شاء الله عليكى
وخاصة الحكايات التى تتسم بالرمزية والتى تجسديها بطريقة سلسة وبسيطة ورائعة

بارك الله لك فى قلمك
ورزقك سعادة الدنيا والآخره


وتغمد الفقيد محمد علاء برحمته وجعله فرطا لوالديه على الصراط المستقيم
إنا لله وإنا إليه راجعون

hasona يقول...

السلام عليكم

قصتك جميلة وبها معاني رائعة
ونصائحك جميلة
ولكن ليس كل الفضول ممنوع
في بعض الاوقات يقتلك الفضول

لا تفقد الثقة في أحد
ولا حاذر مما لا تعرفه جيداً
،،،،
وعلي الهامش
عزاء واجب

رحم الله الفقيد
وأدخله فسيح جناته
والبقاء لله
في وفاة محمد علاء مبارك
الواحد بيزعل من موت أي حد
مهما كان

،،،
ولكن لي أضافة
لعل السيد الرئيس يتعظ
لعله يدرك مدي مافيه شعب مصر من فساد وظلم
عبارة تغرق فيموت 1300 فرد ما بين أطفال وشيوخ وبشر
والمالك يهرب
وقطار يحترق وأخر يخرج عن طريقه
ويموت أطفال وشباب ورجال
وهناك من يذهب بطفله الي مستشفي فيرجع وقد فقده الي الابد

قمة النفاق
أن يتوفي حفيد الرئيس فيعلن الحداد في البلاد
والاذاعة التليفزيون
والرئيس يحتسبه عند الله
وهناك مئات تموت يوميا
ولا تهتز شعره في جسد الرئيس
ان كان لا يستطيع تحمل المسئولية
فليتركها ولا يجري ورائها

وان كان يدري بتلك المصائب ولا يتحرك فهذه مشكلة ومصيبة
أما ان كان لا يدري فهذه مشكلة أكبر ومصيبة أعم

وليعلم أن ولده ليس أفضل من أولادنا
وأنه ليس أفضل من بقيتنا

فيعلم أن الله موجود

salwa يقول...

السلام عليكم اخت موناليزا
يقول المثل:لا تصدق سوى نصف ما يقال لك
وليس كل ما يبرق ذهبا
وفي اكثرية الاحيان تكون الوعود فضفاااااااااااضة
سلااااااام

تأثير الفراشة يقول...

أشكرك على القصة الجميلة

و الحقيقة إن المعنى اللى استشعرته جدا جدا فى القصة دى هو ...قيمة الحرية، و إنها لا تقدر بمال أو أى مغريات أخرى و أن الإنسان لو سمح لشخص ما أن يسلبها منه، فقد سمح له أن يسلب معها كرامته

و عجبنى كمان أن فشل السمكة فى المجازفة الأولى الغير محسوبة العواقب، لم يمنعها من المجازفة مرة أخرى، و لكن هذه المرة هى مجازفة بعقلانية و توكل

جميلة القصة و جميل أسلوبك فى العرض
تحياتى لك دائما

اقصوصه يقول...

جميله جدا :)

موناليزا يقول...

ام مالك
ــــــــــ
اختى الحبيبة:اشكرك جدا لتعليقك ولانك طمنتينى على لوجين
نورتينى حبيبتى ودمتِ بخير






*******************************








بيترفلاى
ـــــــــ
اختى الحبيبة:ربنا يكرمك اشكرك جدا لريك
نورتينى حبيبتى ودمتِ بخير







*********************************







ماءتشرين
ــــــــــ
اختى الحبيبة:سعيدة جدا بقرائتك للقصة وبتعليقك
نورتينى حبيبتى ودمتِ بخير





***********************************





علاء
ـــــــ
اهلا بيك استاذ علاء فى زيارتك الاولى
لا اتذكر قصة القطة الفضولية فلو تسمح تسردهالنا:)
مشكووور جدا على هذا الاختبار
نورت مدونتى وارجو دوام التواصل







********************************







ام احمد المصرية
ــــــــــــــــ
اختى الحبيبة:اشكرك جدا لتعليقك
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير







********************************







الربان
ـــــــــ
اهلا بيك يافندم
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
ونسأل الله ان يرزقنا الاخلاص قى القول والعمل ويكشف لنا المنافقين سريعا قبل ان ننخدع فيهم
دمت طيبا ولمدونتى زائرا








*****************************








شمس النهار
ـــــــــــ
اختى الحبيبة:عاجبنى تعليقك اوى
اشكرك جدا لتواجدك
نورتينى شمس الجميلة ودمتِ بخير








*********************************








حاجات جوايا
ـــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى الحبيبة:اهلا اهلا بالقمر
انا الحمدلله بخير ماتحرمش منك ابدا وانتِ كمان وحشتيييينى جدا جدا ويارب اشوفك قريب

ربنا يسعدك يارب على رأيك فيما اكتب ده بس من ذوقك فماتوفيقى الا بالله
سعيدة جدا بتواجدك
نورتينى سالى الجميلة ودمتِ بخير










*******************************








حاسونا
ــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اهلا بيك يافندم
اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
اما عن اضافتك سأتركها كما هى بدون تعليق من جانبى
دمت طيبا ولمدونتى زائرا









**********************************









سلوى
ـــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى الحبيبة:اشكرك جدا لتعليقك الذى يحوى أقوال غاية فى الروعة
نورتينى سلوى الجميلة ودمتِ بخير







********************************








تأثير فراشة
ـــــــــــــ
اختى الحبيبة:انا اللى بشكرك على متابعتك ورأيك الذى اعتز به
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير






*******************************





اقصوصة
ــــــــــ
اختى الحبيبة:الاجمل تواجدك ومشاركتك بهذا التعليق الرقيق
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير

kochia يقول...

لخصتي بالهامش ما تضمنته الحكاية
الفضول والثقة بالاخرين
موضوع قيم
تحياتي

رحــــيـل يقول...

موناليزا

القصه جميله
ممكن يكون كان امل واهم عند السمكه ان الكلام كان حقيقى خلالها تصدق ومخدتش بالها من الكدبه غير لما فاقت على الواقع نفسه

تحياتى لكى وتقديرى

ملكة بحجابى يقول...

أيتها السمكة الجميلة
لاتخافى ولاتحزنى ولاتجزعى من رحمة الله
وقولى دائما : الله ناظرى ..الله شاهدى ..الله معى

وتذكرى قول الحبيب المصطفى (سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ) لصديقه فى الغار (لا تحزن إن الله معنا )
كم وجدت فى قصتك ان الخيط رفيع جدا بين الألم والأمل .. ودققتى بأطراف أناملك على قصص مرت بحياتى .. أشكرك


تقبلى مرورى :)

ملكة بحجابى

norahaty يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
صيـــــاد أول
وربنا قدرها
على الهروب منه
فهل سيصدق معهاالثانى؟
أرجو من الله هذا ولكنى
لست متفائلة بالمرة.

موناليزا يقول...

كوشيا
ــــــــ
اختى الحبيبة:اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
نورتينى حبيبتى ودمتِ بخير







*******************************








رحيل
ـــــــــ
اختى الحبيبة: اشكرك جدا لرايك ولتعليقك
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير






*******************************





ملكة بحجابى
ـــــــــــ
اختى الحبيبة:اهلا اهلا بالقمر
مش عارفة اقولك غير انى احبك فى الله
سعيدة جدا بتواجدك واشكرك جدا لتعليقك الذى انتظره دائما
نورتينى ياجميلة ودمتِ بخير






*******************************




نوراهاتى
ــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى الحبيبة:مع احترامى لرأيك
الثانى ليس بصياد انه مجرد وسيلة لنقلها الى محيطها
ومع ذلك نأمل من الله كل خير:)
نورتينى حبيبتى ودمتِ بخير

ghorBty يقول...

موناليزا غاليتي

دائما بجئ متاخره :(

اولا اشكرك جدا علي المعلومه التي لا زلت بحاول افهمها وان شاء الله تضبط معايا واعرف الفرق بينهم.. بارك الله فيك ونفع بك ..

:

بخصوص البوست احسست من خلاله ان الموضوع ليس موضوع سمكه ولكن شحص يحكي قصته ومعاناته من خلالها ..

الثقه في الاخرين للاسف نثق بهم ولا نشعر بالندم الا بعد فوات الاوان وذلك لان قلوبنا نقيه لا تتوقع من احد الغدر والخداع ولكن في ظل ما نسمع عنه ونراه اصبحنا وللاسف لا نثق باحد حتي ولو كان جيد

واملنا في الله كبير فما علينا الا الصبر والاحتساب علي اي غدر واي ظلم وقع علينا

دعواتي لك بدوام الهناء والسعاده والفرح وان يبعد الله عنك شر الناس واذاهم اللهم آآمين

ملكة بحجابى يقول...

وحشتينى وجيت اقول صباح الفل

موناليزا يقول...

غربتى
ـــــــــ
اختى الحبيبة:اهلا اهلا
ياجميلة مكانك محفوظ دايما:)
لا شكر على واجب ياقمر رغم ان شكلى كده معرفتش اوضح الفرق بينهم كويس:)
بس عموما انا معاكِ

اشكرك جدا لرايك ولتعليقك ولدعائك
نورتينى واسعدتينى بتواجدك





********************************





ملكة بحجابى
ــــــــــ
اختى الحبيبة:اهلا اهلا بالقمر
ايه الصباح الجميل ده:)
صباح الفل على عيونك ياجميلة
ربنا يسعدك ويرزقك بكل الخير يارب
بحبك جدا فى الله

ঔღঔ نـــوارة ঔღঔ يقول...

الله قصة جميلة جدا ولها مغزي جميل

تسلم ايدك حبيبتي

دمتي بحفظ الرحمن

موناليزا يقول...

نوارة
ـــــــ
اختى الحبيبة:ربنا يعزك ياجميلة
اشكرك جدا لرايك
نورتينى حبيبتى وسعيدة جدا بتواجدك

نسيبه يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله أنها نجت وهي دي أهم حاجه بصراحة من وجهة نظري فالحريه وإعادة شىء كان مسلوب من صاحبه من أهم الأشياء
والبقاء لله وربنا يرزق عائلته الصبر والإعتبار

موناليزا يقول...

نسيبة
ــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اختى الحبيبة:اهلا اهلا بالغالية
فعلا الحمدلله فالله وحده هو من نجاها
ياااه جملتك وجعتنى اوى ليت الاشياء المسلوبة تعود لصاحبها
نورتينى حبيبتى وسعيدة جدا بتواجدك