الاثنين، 29 نوفمبر، 2010

خواطر إيمانية





إنها تلك النشوة الفريدة التى تشعر بها حين عودتك إلى موطنك الأصلى.. والوطن يعنى- بالنسبة لى- أن تشعر فيه بالراحة والأمان وتشعر معه بأنه يضمك ويحتويك وتكون على أتم استعداد أن تضحى بكل غالى ونفيس من أجله دون تردد.. فهذا الشعور من يتذوق حلاوته يُدمِنه ولا يفكر فى الاستغناء عنه مهما حدث.. هذا إحساسى الحالى حينما عدت إلى رحاب الله بكل جوارحى.

وبدأت أدرك بأن الحنين إلى الله والتقرب منه منحة ربانية .. هناك أوقات كثيرة نعبد بها الله على سبيل التعود وتكون عبادتنا خالية من الروح ولكن حينما يأذن الله أن تستيقظ بداخلنا تلك الروح النائمة نشعر حقاً بمتعة العبادة.

وقد يكون حل فتور العبادة بأن نلجأ إلى فعل عبادة جديدة أو فعل عبادة لم تفعلها منذ فترة.. هذا هو ما حدث معى.
فقد رجعت للزيارات الخيرية التى كنت أقوم بها سابقاً ولكن فى أماكن جديدة.. لأنى قررت أبدأ صفحة جديدة لحياة جديدة مع ناس جديدة- لا أريد تذكر الفترة السابقة من حياتى سأمحوها من ذاكرتى أو على أقل تقدير سأجعلها تستقر فى قاع الذاكرة ولن أسمح بطفوها على السطح - بدأت أستنشق هواءاً جديداً نظيفاً - وأملى فى الله بألا تهب عاصفة سوداء محملة بالأتربة-.

أشعر بأنى أعرفهم سابقاً رغم رؤيتى لهم للمرة الأولى بالإضافة إلى فارق السن الذى يجعل رؤيتى لهم قبل ذلك درباً من الخيال. فوجوهم مألوفة جداً حتى طباعهم أكاد أعرفها.. لعله الحب فى الله.

يظنون أنى أزورهم لأرفه عنهم وأسعدهم ولا يعلمون أنانيتى فى أنى أذهب إليهم لإسعاد نفسى برؤيتهم..فأنا أحتاج هذه الزيارة أكثر من إحتياجهم لها.

هى الحياة كده ليه بقى ليها لون تانى بقى ليها طعم جديد غير لى أيامى.. ورجعت تانى أعيش.

الحمدلله الذى يسر لى سُبل الطاعة..الحمدلله الذى هدانى إليه..
يارب لاتحرمنى لذة القرب منك ولا تأخذ منى حلاوة الإيمان واجعلنى أتذوقه دائماً.
الحمدلله الذى بنعمته تتم الصالحات.




طلب جانبى:
ـــــــــــــــــــــــ
لو بداخلك خاطرة إيمانية نرجو أن تشاركنا بها.

الخميس، 25 نوفمبر، 2010

حير عدوك

- إذا كنت لا تريد دفع غرامة مرورية فالتزم بقواعد المرور مهما كانت على غير هواك.
- إذا كنت لا تريد دخول السجن لا تقوم بأى عمل مخالف لقوانين البلاد.
- إذا كنت لا تريد أن يفرح فيك أعدائك فاسعى دائماً للنجاح.
- إذا كنت لا تريد أن تسلك طريق الإدمان فارفض أول سيجارة لأن البداية دايماً من عندها.
- إذا كنت تريد أن تحافظ دائماً على سُمعتك فاحرص على تجنب مواضع الشبهات دائماً.
- إذا كنت لا تريد أن تخسرا أحداً فقل دائماً كلمات طيبة.
- إذا كنت لا تريد أن ينفر منك أحد فكن سهل المعشر.
- إذا كنت لا تريد أن تشعر بغلبة الدين فلا تقترض إلا فى حالة الضرورة القصوى.
- إذا كنت لا تريد أن تشعر بأزمة مالية وتمر بمرحلة السلف من الآخرين حاول أن تتدخر دائما ولو مبلغ صغير كل فترة تحسباً لأى ظرف طارئ.
- إذا كنت لا تريد أن ترسب فى حياتك الدراسية فذاكر دروسك جيداً فالنجاح لا يأتى دون مجهود.
- إذا كنت لا تريد أن ينفض الناس من حولك فلا تكن فظاً غليظ القلب.
- إذا كنت لا تريد أن يفرح فيك الشيطان فاسعى دائما إلى مرضاة الله.
- إذا كنت لا تريد دخول جهنم فامتثل لأوامر الله.
وأخيراً امشى عِدل يحتار عدوك فيك.



سؤال جانبى:
ـــــــــــــــــــــــــ
* أذكر موقف عملته وشعرت بالندم بعدها نتيجة سوء تصرفك وقتها؟.

الأحد، 21 نوفمبر، 2010

طاقة الحب


زارتها شقيقتها الساعة التاسعة مساءاً وحينما سألتها عن أطفالها قالت لها:
- الساعة 9 طبعاً نايمين.
نظرت لها باستغراب قائلة:- إزاى بتخليهم يناموا بدرى أوى كده؟ .. ده أنا أولادى دماغم مصفحة وبيفضلوا صاحيين للفجر.
ردت عليها بابتسامة هادئة قائلة:أنتِ اللى أخدتيهم على كده.. فاكرة قبل زواجى لما كنت دايماً أتناقش معاكِ عن أسلوب حياتك وطريقة معاملتك معاهم وكنتى دايماً تقوليلى اللى على البر شاطر.. أهو الكلام اللى أنا قلتهولك زمان أنا بطبقه دلؤتى.
- وده اللى مخلينى مستغربة إزاى قدرتى تطبقى الكلام النظرى اللى يا ما بنقرأه فى الكتب.
أجابتها ببساطة: بالحب.
- نعم!!!.. طيب ما أنا بحب أولادى.
- أنا عارفة طبعاً لكن أنا حولت حب الغريزة اللى جوايا ليهم لفعل.. بالحب تقدر تعملى مجهود مضاعف لطاقتك وأنتِ مبسوطة.. بالحب هتقدرى على شغل البيت من غير شكوى أو إحساس بالملل يمكن هترهقى جسدياً لكن هتكونى سعيدة وكل الإرهاق ده هيروح لما تقعدى ترتاحى شوية على أقرب كرسى.. تعرفى كمان أنا مقتنعة تماماً أن المرأة قبل الزواج لازم تكون مهيئة نفسياً لحجم المسئولية التى ستقع على عاتقها فهى ستكون ربة المنزل يعنى المسئولة الأولى عن شئون المنزل بمن فيه.. يعنى شوية إيثار منى مش هيضرونى فى حاجة.. يعنى راحتهم قبل راحتى.. يعنى أركز فى كل كلمة بقولها أمامهم لأنى قدوة.. يعنى لازم أرتب طريقة تعاملى معاهم وهم لسه أجنة بداخلى.. يعنى أدرب نفسى على كظم الغيظ وطولة البال ومعملش عقلى بعقلهم.. وبعدين لأنى بحبهم بقابل أى موقف ساذج منهم بصدر رحب لأنى دارسة نفسية كل مرحلة.
أما بقى تعاملى مع زوجى فأنا بتعامل مع ربنا فيه.. حبى لربنا عاطيلى طاقة غير عادية بتظهر على أفعالى وعلى كل من حولى وده بيخلينى أعمل أى حاجة وأنا سعيدة مش حاسة أنى مجبرة.
- أنتِ مثالية زيادة عن اللزوم.. ده ردى عليكِ من زمان ولسه رأيى فيكِ زى ما هو.
- لو عايزة تكونى سعيدة تأكدى إن ده إختيارك لوحدك وأنتِ اللى بإيديكِ تعمليه بس بشرط أنك تكونى راضية عن حياتك وعندك رغبة فى إسعاد من حولك.. تخيلى لو بتحبى شغلك هتروحى كل يوم الصبح وأنتِ عاملة إزاى ولو بتحبى زمايلك أكيد هتستحمليهم وتساعديهم لو احتاجوكِ وهتأدى واجبك على أكمل وجه وأنتِ فى قمة السعادة وبرضه لو التلامذة حبوا الدراسة أكيد هيذاكروا وينجحوا بتفوق وهكذا بقى فى كل حاجة.. صدقينى السر فى الحب.
- طيب يا أختى منكم نستفيد .. أستأذن أنا بقى.
- مستعجلة ليه؟ وراكى حاجة؟.
- طبعاً يا أختى ورايا.. أنا هروح بسرعة أحب أولادى.
وسلمت عليها وانصرفت.
- تمت-.



سؤال جانبى:
ـــــــــــــــــــــــ
* متى أعطاك الحب طاقة لفعل أشياء كنت تراها صعبة؟.

الأربعاء، 17 نوفمبر، 2010

القدوة الطيبة


لكل منا ذكرى خاصة مع المدرسين والمدرسات الذين قابلناهم فى حياتنا وعلى مدار عمرنا التعليمى إبتداء من مرحلة رياض الأطفال إلى مرحلة التعليم الجامعى وقد يصل الأمر أيضاً إلى ما بعد التعليم الجامعى إذا ما أردنا أن نتعلم أى شئ آخر (التجويد- لغة أجنبية أخرى- الخياطة- تعليم قيادة السيارات.... وما إلى ذلك).
ولذلك أوجه رسالتى إلى كل مُعلم:
*إليك يا من تعمل فى هذه الوظيفة.. أما تعلم بأنك أصبحت قدوة ومثالاً يحتذى به شئت أم أبيت من قبل تلامذتك مهما كان أعمارهم ولذلك لزاماً عليك أن تحسن من تصرفاتك وتنتقى عباراتك المستخدمة سواء فى التحدث مع تلامذتك أو فى التعامل مع زملائك فى العمل أو حتى إذا أردت استخدام هاتفك أمامهم.
* حذار من التفوه بأى ألفاظ نابية مهما كانت أعمار من تتعامل معهم صغيرة فأنت قدوة حتى لو كنت أصغر عمراً ممن تدرس لهم.
* احترم مواعيدك حتى تجبرهم على احترامها .
* لا تفضل أحداً على الآخر حتى لو كان من أقاربك.. بل ساوى فى المعاملة بينهم جميعاً.
* أنشئ نوعاً من التنافس الشريف لخلق الحماس بداخلهم دون استخدام عبارات مهينة لمن يخفق.
* وقت الدراسة ليس مجالً للتهريج أو للتعارف وإذا حدث يكون فى وقت الراحة وليس طول الوقت.
* لا تتحدث عن نفسك وحياتك الخاصة كثيراً وبلا سبب سوى أنك بتفضفض معاهم أثناء وقت الدراسة.
*نمي معلوماتك بقدر الإمكان فى مجال تخصصك.
* كل مرحلة عمرية ولها طريقة خاصة فى التعامل فمن غير المعقول أن تتعامل مع تلاميذ المرحلة الإبتدائية كما تتعامل مع طلاب المرحلة الجامعية.
* اشعرهم بحبك لهم ولعملك حتى يفضلوك على أى مدرس آخر.
* راجع فى بداية الدرس الجديدة على ما مضى وفى نهاية الدرس اعمل تطبيق سريع على ما أخذوه حتى يتم حفظ المعلومات جيداً.
* احترامك لنفسك ولمهنتك سيجبرهم على احترامك.
* اكظم غيظك مهما واجهت من تصرفات منهم فأنت القدوة وإذا لم تفعل ستصبح مجالاً للسخرية منهم وستكون فى نظر الجميع مخطئ.. فقد يقبل الخطأ من التلميذ ولكن لا يقبل من المدرس.
* اعلم أنك ستسأل يوم القيامة عنهم فلذلك حاول جاهداً أن تترك أثراً طيباً بداخلهم وأن تعلمهم ولو صفة حسنة تشفعلك يوم القيامة ولا تنسى أنه من سن سُنة حسنة له أجرها وأجر من عملها إلى يوم القيامة.
مثال" عودهم الإستئذان قبل الدخول عن طريق الطرق على الباب, أن تكون البداية دائما تحية الإسلام, عدم إلقاء المخلفات على الأرض أو من الشباك, عدم استخدام أدوات الغير إلا بعد إستئذانه وموافقته على استخدامك لها, عندما تعطس أمامهم قل بصوت عال" الحمدلله" واطلب منهم أن يقولوا لك " يرحمكم الله"... وهكذا.
* وأخيراً اتقِ الله فيمن أنت مسئول عنهم.



سؤال جانبى
ــــــــــــــــــــــــ
* أذكر شئ علمه لك أحد أساتذتك بطريق مباشر أو بطريق غير مباشر وتفعله دائماً إلى الآن؟.

السبت، 13 نوفمبر، 2010

الطريق الصعب


اكتشفت منذ فترة التزامي بأن الطريق إلى الله ليس بالسهولة التي كنت أتوقعها.. فالطريق مليء بالصعاب والمشقات ولولا رغبتك الشديدة في الوصول ما تمكنت من المضي فى هذه الطرقات التي ماتلبث أن تنتهي من طريق صخري مثلاً لتجد نفسك في طريق آخر ولكنه من الزجاج المكسور ومابعده يكون عليك الصعود إلى جبل ثلجي مثلاً وهكذا ستصير في هذا المنوال طالما أردت الوصول.. حقاً حفت الجنة بالمكاره.
" اللهم اجعلنا عبيد إحسان وليس عبيد امتحان".
فالإبتلاءات التى يتعرض لها الفرد بعد التزامه كأنها طرق صخرية ملتوية على حافة جبل وعليك أن تسير عليها لتصل لمرادك وهو رضا الله.
قد تكون هذه الإبتلاءات تكفير لذنوبك، وقد تكون اختبار ليبين مدى قوتك وجديتك في التوبة، وقد يكون رفع لدرجاتك.. ولكن مهما كان مسماه يجب أن نتخطى هذه الصعاب بنجاح فأنت من اخترت الطريق.
وعليك هنا أن تتعلم وتتقن فن الصبر حتى تأخذ الثواب كاملاً.
ولذلك يا من اخترت هذا الطريق عليك أن تتحلى بالصبر واليقين في الله بأنه لن يخذلك أبداً.
اللهم ارزقنا الصبر الجميل الذي ترضى به عنا.
وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين.



سؤال جانبى:
ــــــــــــــــــــــــ
*طريقك إلى الله بماذا تشبهه؟.



الثلاثاء، 9 نوفمبر، 2010

هديتى الجميلة


هذه رسالة خاصة لمن أستحقت عن جدارة لقب "صديقتى". والتى أعتبرها هدية الخالق لى.
إلى من كانت معى فى جميع مواقف حياتى منذ أن تعارفنا..
إلى من شاركتنى همومى وأحزانى قبل أن تشاركنى أفراحى..
إلى من كانت لى السند والحافز على التقرب إلى الله..
إليكِ يا "نسيبة"- فهذا هو الاسم التى اختارته لتدخل به عالم المدونات من أجلى-..
أتذكر بداية تعارفنا منذ قرابة ثمانى سنوات.. حيث كنا زملاء فى النشاط الفنى فى الجامعة( أشغال فنية- طباعة رسومات- تلوين)..
أتسائل بداخلى كيف تطورت العلاقة لتصبح من مجرد زمالة إلى صداقة ثم إلى أخوة فى الله.
رغم أن هذه المدة الزمنية تعتبر قليلة بالمقارنة بمعرفتى بزملائى منذ المرحلة الإبتدائية ومع ذلك لم أطلق بداخلى لقب صديقة على أى منهن.. قد يكون هذا سر جمال صداقتنا فنحن من سعينا إلى هذه الصداقة وهى لم تسعى لنا .. عكس زملاء الدراسة التى يُفرض وجودهم عليكِ نوع من الألفة بحكم العِشرة والتعود .. لم تكونى رفيقة طريقى التى تعودت أن أسير معها لنذهب إلى المدرسة كل صباح بحكم الجيرة ولم تكونى زميلة دراستى الجامعية التى نتكلم أغلبية الوقت عن المناهج والكتب والمحاضرات..
بل كنتى زميلة فى نشاط فنى داخل رعاية شباب الجامعة. والأعجب أنك كنتى مبتدئة وأنا بحكم خبرتى فى التعامل مع الألوان ومسكة الفرشاة فلم نكن نتشارك فى أغلب الأوقات بطريق مباشر.

هل تذكرين بداية التآلف التى حدث بيننا وكيف تم.. لا أذكر بالدقة الكافية ولكنى أتذكر أنك استطعتى خرق حصونى المنيعة فأنا بطبعى قليلة الكلام وأستغرق وقتاً طويلاً لأستريح لشخص بعينه ومن ثم أسمح له بالدخول لمساحتى الخاصة. ولكنك فرضتى وجودك فى حياتى بطريقة جعلتنى أتعجب.. فقد كنت قبل معرفتك أعانى من خداع وخيانة وكذب ونفاق من كنت أعتقد أنهن صديقاتى ولذلك أخذنا وقت ليس باليسير على ما صدقت إن فيه حد ممكن يحب حد تانى لله من غير أى هدف أو مصلحة سوى الحب الخالص لله..

مازلت أتعجب من قدرة تحملك لى ومحاولتك الأولية لبناء قصر الصداقة لنسكن فيه سوياً..
ومازلت أتسائل ما الشئ الذى جذبك لى لتعرضى عليَّ صداقتك بكل حب وإخلاص.

أتذكر أن حبنا للإلتزام والهداية بدأ فى توقيت متقارب.. والأعجب أن كل واحدة فينا كانت تتقرب إلى الله بشئ مختلف عن الأخرى وحينما نتقابل نعرض على بعضنا حلاوة الشعور المصاحب لمعرفتنا الجديدة بكيفية تطبيق دين الله.
لم تبخل أحدنا على الأخرى بأى معلومة تعلمتها حتى لو كانت بديهية ومعروفة منذ الصغر.
ومع ذلك ظلت كل واحدة فينا لها منهجاً مختلفاً فى كيفية العبادة وتعلم الدين ولكن الأساسيات واحدة..

وأتعجب أكثر لأننا مختلفين عن بعض تماماً فى كل شئ.. طباعنا وعاداتنا حتى ملامحنا فنحن عكس بعض فى كل شئ حتى فى دراستنا بالإضافة إلى بُعد مكان سكننا فيستغرق مدة وصول أحدنا لزيارة الأخرى قرابة ساعتين أو أكثر للوصول وركوب أكثر من وسيلة مواصلات وكم يكون الأمر مرهق ولكنه محبب للنفس..
أتعجب على قدرة كلانا على تحمل طباع الأخرى رغم أننا لا نغفر هذا لأى شخص آخر.
ولست وحدى من تتعجب فأهالينا أيضاً لا يجدون تشابه بيننا فى أى شئ..
ولكن يزول عجبى حينما أذكر نفسى بأنه ماكان لله دام واتصل وماكان لغير الله انقطع وانفصل..


هل تذكرين حينما أرتديتى النقاب لأول مرة دون أن تخبرينى رغم أننا كنا هنتقابل فى الشارع قرب مكان ما حتى نخرج سوياً.. إلى الآن لا أدرى كيف شعرت بك لدرجة جعلتنى أنادى عليكِ وأنبهك لوجودى وأنتِ ترتدين النقاب ..
تفاجئتى بتصرفى لأنك كنتى تعزمين مفاجئتى بما ترتدى..

كنتِ معى دوماً ونِعم الصديقة.. لا أستطيع حصر مواقفك النبيلة معى ولكن فى كل مرة لا أملك سوى أن أحمد الله أن هدانى بيكِ..

سبب كتابتى لهذه الرسالة التى إحتمالات قراءتك لها لا يتعدى20 % هى أنك يا حبيبتى أصبح لكِ الآن حياة جديدة.. فقد أصبحتى زوجة ولأنى أعلم جيداً نفوس بعض الرجال المريضة والتى تجعله يمنع زوجته من صديقاتها ومن الجميع بحجة أن بيتها أهم وكأن الصديقات آداة لهدم البيوت.. فمنعاً لمشاكل قد تحدث بسبب صداقتنا فأنا لا أعلم طبيعة زوجك وهل سيتفهم بأن حب الله هو من يجمعنا.. فقد يرفض أن تختلطى بأى شخص مهما كان وأنتِ تخجلين من مصارحتى بذلك..
أنا بس حبيت أطمنك أن مهما كان قرار زوجك فستظلين صديقتى الغالية ومهما بَعُد المكان فستظلين قريبة.
وسأكون موجودة من أجلك فى أى وقت تحتاجين لى فيه.
صديقتى وأختى الحبيبة تمنياتى لك دائماً بحياة زوجية سعيدة.. ولن أوصيكِ فنحن درسنا سوياً حقوق الزوج وأعلم أنك ستنفذين واجباتك على أكمل وجه ولتذكرى نفسك حينما تضعف بأن الزواج هو الجسر التى ستعبرين من خلاله إلى الجنة - حلمنا الدائم التى نسعى إليه-.
وختاماً لا أملك سوى الدعاء لكما .
بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما فى خير.



سؤال جانبى:
من واقع خبرتك فى الحياة هل الزواج يغير من شخصية الإنسان؟ وهل رأيت حالة تدل على صحة اعتقادك؟

الجمعة، 5 نوفمبر، 2010

الزوجة الثانية

جلست مع شقيقتها لتشكو لها حالها قائلة:- شوفتى بنتى وعمايلها .
ردت عليها شقيقتها قائلة: خير..عملت إيه دى نسمة؟.
- ثالث عريس يجيلها وترفضه.. هى ناسية أنها مُطلقة وفرصتها فى الزواج تانى أصبحت محدودة.
- ليه بتقولى كده.. دلؤتى نصيبها يجيلها بإذن الله.
- ونِعم بالله بس لغاية إمتى هتفضل ترفض؟؟؟؟.
- أكيد عندها أسباب أنتِ عارفة بنتك دماغ ومش سهلة.
-أحكيلك.. أول عريس رفضته عشان أكبر منها ب25 سنة ده غير أنها رفضت تكون زوجة ثانية.
- ياخبر زوجة تانية!!!.
- مالها يا اختى الزوجة الثانية ..عيبها إيه!!! هى مش هتتزوج راجل وهيكون ليها شقة مستقلة تبقى هى مالها!!
وبعدين زوجته الأولى كانت معاه فى الغربة ولما تعبت هناك نزلها هى والعيال وهو بقى مش عايز يكون هناك لوحده.. هى بقى اللى طالع عليها أنه مش أصيل لأنه هيترك زوجته المريضة بالعيال وهيسافر.. وأنه ماكنش واخدها مريضة عشان يرجعها كده وكمان يتزوج عليها وأنه لو عنده أصل يسيب الغربة وييجى يشتغل هنا بدل ما يسيب زوجته فى ظروفها دى تاخد بالها من ولاده لوحدها وهو يروح يعيش حياته ده غير أن شغله هنا محفوظ وأنه مش معقول بعد العمر اللى قضاه فى الغربة لسه ماآمنش مستقبل عياله ولا هو طمع وأنانية وخلاص. وقالت أنها مش ممكن تكون السبب فى تعاسة واحدة تانية.. فالعريس لما عرف سبب رفضها قالها روحى لزوجتى الأولى واسأليها وهى نفسها موافقة.
- وكان ردها إيه؟؟
- قالت أنها مش وقحة عشان تعمل كده ورفضته.
- طيب ماهى كده ليها وجهة نظر برضه وبصراحة عندها حق.
- عندها حق إزاى إذا كان العريس اللى رفضته تزوج بنت أصغر منها وماسبقش ليها الزواج كمان.
- مش كل البنات يقبلوا باللى قبلته العروس الجديد وبنتك عملت عين العقل.. طيب والعريس التانى؟.
-رفضته عشان قال إيه لسه ماطلقش زوجته وأنه لسه فيه بينهم محاكم وقضايا ورفضته أكتر لما عرفت أنه سبب طلاقه من زوجته لأن بعد سنتين زواج أكتشف عدم قدرتها على الإنجاب.. وقعدت تدينى فى خطب ومواعظ وبأن المفروض كان وقف جنبها فى محنتها وأنه مهما يكون مشتاق للإنجاب مش هيكون كاشتياقها لإن غريزة الأمومة عند المرأة أكنر وده الحلم اللى أى بنت بتحلمه من وهى لسه صغيرة أنها تكون أم.. ده غير أن بدل ما الناس يدوروا له على عروسه وهو لسه ماطلقش زوجته المفروض كانوا يصلحوا بينهم.
- طيب وهى مالها بالقصص دى؟.
- بتقول مش معقول ارتبط بواحد لمجرد أنه عايز يخلف وكأنه ضامن نفسه أو ضامن العروسة الجديدة.. يروح يشوف له واحدة غيرى تقبل تتجوز واحد لسه زوجته على ذمته.
- برضه عندها حق ماهى اللى هتتجوز ولازم تكون مقتنعة.
- قال مقتنعة قال.. أهو بعدها مفيش بأسبوع كان متزوج واحدة لسه متخرجة من الجامعة وعمرها ماارتبطت ولا حتى بخطوبة وقعد فى شقته القديمة وعلى عفش زوجته الأولى كمان والعروسة الجديدة ماجبتش أى حاجة.
- طيب والعريس الثالث؟.
- اسكتى يا أختى على اللى عملته فى الوسيط اللى كانت جايباه.
- عملت إيه؟.
-هى طبعاً بتسأل الوسيط عن ظروفه وكعادتها بدأت" هو طلق زوجته ليه؟ وخصوصاً أن عنده بنت صغيرة؟"
قالت لها" أنه ماحصلش تفاهم بينهم وبصراحة أبوه كان هو السبب الله يرحمه بقى كان على طول بيدخل فى حياتهم"
قالت لها"طيب وبما أن سبب المشاكل انتهى ليه مايرجعش طليقته وبنته تتربى فى وسطهم".
الست بصراحة استغربت وقالت لها" أنتِ بتقولى إيه؟؟؟!!!".
"بقول أن أم بنته أولى بيه على الأقل ترجع شقتها وترجع فرشها المتكوم فى بيت أبوها والبنت تتربى بين أب وأم ويفرحها ويفرح أهلها.. ده غير أنهم عارفين بعض وواخدين على بعض وأكيد هيحاولوا يحافظوا على البيت".
الست ردت عليها بغيظ وقالت لها"وأنتِ مالك".
بنتى بقى أديتهوملها" مالى إزاى؟؟ أنا حقيقى مستغربة من الناس ..ليه مابيحاولوش يصلحوا بين الزوج وطليقته وخصوصاً لو كان السبب تافه وممكن يعدى بشوية تنازلات بسيطة هو الزواج بالساهل كده عشان الزوج يبدله كل شوية هى أكله لو ماعجبتوش يشوف غيرها وبعدين هو مفكر الجديدة هتكون مختلفة عن الأولى؟؟ وياترى بقى بيصرف على بنته ولا بيسيب غيره يصرف عليها؟ وازاى أصلاً يقبل أن بنته تبقى بعيده عنه ولو كان قريب منها يعنى فرصة رؤية طليقته محتملة وفى الآخر القديمة تحلى.. قوليله يرجع لطليقته بدل ماتدوريله على عروسة".
شوفتى بقى ليا حق أتفرس ولا لأ.
- ليه تتفرسى.. بنتك بتفكر صح.
- يا اختى ماعدتش فيه حاجة مضمونة تلاقى اللى بيصلى ومتربى فى المسجد بيسرق زوجته ويفضحها ويرميها.. واللى مابيركعهاش متقى الله فى زوجته.. ولو فضلت تحسبها بالمسطرة كده مش هنخلص.. أنتِ ناسية أنها وافقت على الزواج قبل كده من واحد كان بالنسبة لها على الفرازة وشوفى عمل فيها إيه وطلقها بعد كام شهر زواج وبالمقابل كل اللى رفضتهم زمان حاطين زوجاتهم جوه عينيهم.
- اه والله عندك حق دى حتى الزوجة التانية دلؤتى بتاخد حقها تالت ومتلت.
- طيب قوليها حاجة .. عقليها نفسى اطمن عليها فى بيت عدلها قبل ما يحصلى حاجة.
- خلاص يا أختى لما يكون فيه عريس جديد كلمينى بس وأنا هتكلم معها.
وتركتها وانصرفت على أمل أن تتزوج ابنتها قريباً.



سؤال جانبى
ـــــــــــــــــــــــ
* متى تقبلين أن تكونى زوجة ثانية؟ (لغير المتزوجات)
* هل توافقين على زواج زوجك من أخرى ؟ ولماذا؟ (للزوجات).
* متى تلجأ للزواج مرة أخرى؟ (للرجال).
* متى تنصح المرأة أن تكون زوجة تانية؟ (للجميع).

الاثنين، 1 نوفمبر، 2010

يا من تدعى محبته (6)

قال الله عز وجل فى كتابه العزيز: {وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا .....}. ولذلك أردت أن أنقل بعضاً من النواهى الشرعية الذى نبهنا إليها نبينا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه لنتجنبها جميعا فنفوز برضوان الله ونكون أهلاً لدخول جنته.. نبدأ بعون الله.
* في العقيدة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النهي عن الشرك عموماً الأكبر والأصغر والخفي.
والنهي عن إتيان الكهان والعرافين وعن تصديقهم.
وعن الذبح لغير الله وعن القول على الله ورسوله بلا علم.
والنهي عن تعليق التمائم ومنها الخرز الذي يعلق لدفع العين وعن التولة.. وهي السحر الذي يعمل للتفريق بين شخصين أو الجمع بينهما والنهي عن السحر عموما وعن الكهانة والعرافة، وعن الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس وعن اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق كذلك.
والنهي عن التفكر في ذات الله وإنما يتفكر في خلق الله.
والنهي أن يموت المسلم إلا وهو يحسن الظن بالله تعالى.
والنهي أن يحكم على أحد من أهل الدين بالنار، وعن تكفير المسلم بغير حجة شرعية، وعن السؤال بوجه الله أمرا من أمور الدنيا، وعن منع من سأل بوجه الله بل يعطى ما لم يكن إثما وذلك تعظيما لحق الله تعالى.
والنهي عن سب الدهر لأن الله هو الذي يصرفه .
والنهي عن الطيرة وهي التشاؤم.
والنهي عن السفر إلى بلاد المشركين والنهي عن مساكنة الكافر وعن اتخاذ الكافرين من اليهود و النصارى وغيرهم من أعداء الله أولياء من دون المؤمنين، وعن اتخاذ الكفار بطانة فيقربون للمشاورة والمودة.
والنهي عن إبطال الأعمال كما إذا قصد الرياء والسمعة والمن.
والنهي عن السفر إلى أي بقعة للعبادة فيها إلا المساجد الثلاثة: المسجد الحرام والمسجد النبوى والمسجد الأقصى.
وعن البناء على القبور واتخاذها مساجد.
والنهي عن سب الصحابة وعن الخوض فيما حدث من الفتن بين الصحابة وعن الخوض في القدر،
وعن الجدال في القرآن والمماراة فيه بلا علم، وعن مجالسة الذين يخوضون في القرآن بالباطل ويتمارون فيه،
وعن عيادة المرضى من القدرية ومن شابههم من أهل البدعة وكذا شهود جنائزهم.
والنهي عن سب آلهة الكفار إذا كان يؤدي إلى سب الله عز وجل والنهي عن اتباع السبل أو التفرق في الدين وعن اتخاذ آيات الله هزوا وعن تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله،
وعن الانحناء أو السجود لغير الله وعن الجلوس مع المنافقين أو الفساق استئناساً بهم أو إيناساً لهم وعن مفارقة الجماعة وهم من وافق الحق.
والنهي عن التشبه باليهود والنصارى والمجوس في إعفاء الشارب وقص اللحية، بل نقص الشارب ونعفي اللحية،
وعن بدء الكفار بالسلام وعن تصديق أهل الكتاب أو تكذيبهم فيما يخبرونه عن كتبهم مما لا نعلم صحته. ولا بطلانه، وعن استفتاء أحد من أهل الكتاب في أمر شرعي ( بقصد طلب العلم والفائدة ).
والنهي عن الحلف بالأولاد والطواغيت والأنداد وعن الحلف بالآباء وبالأمانة وعن قول ما شاء الله وشئتّ،
وأن يقول المملوك ربي وربتي وإنما يقول مولاي وسيدي وسيدتي، وأن يقول المالك عبدي وأمتي وإنما يقول فتاي وفتاتي وغلامي، وعن قول خيبة الدهر، وعن التلاعن بلعنة الله أو بغضبه أو بالنار.
في الطهارة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
النهي عن البول في الماء الراكد، وعن قضاء الحاجة على قارعة الطريق وفي ظل الناس وفي موارد الماء، وعن استقبال القبلة واستدبارها ببول أو غائط، واستثنى بعض أهل العلم ما كان داخل البنيان،
وعن الاستنجاء باليمين، وأن يتمسح بيمينه والنهي عن الاستنجاء بالعظم والروث لأنه زاد إخواننا من الجن. وعن الاستنجاء بالروث لأنه علف دوابهم. والنهي أن يمسك الرجل ذكره بيمينه وهو يبول،
وعن السلام على من يقضي حاجته.
ونهي المستيقظ من نومه عن إدخال يده في الإناء حتى يغسلها.
في الصلاة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النهي عن التنفل عند طلوع الشمس وعند زوالها وعند غروبها وهي تطلع وتغرب بين قرني شيطان، فإذا رآها الكفار عباد الكواكب سجدوا لها
وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس، وهذا في صلاة النافلة التي ليس لها سبب، أما ما كانت لسبب فلا بأس كتحية المسجد.
والنهي عن جعل البيوت مقابر لا يتنفل فيها وعن وصل صلاة فريضة بصلاة حتى يتكلم ( بذكر أو غيره ) أو يخرج،
والنهي أن يصلي بعد أذان الفجر شيئا إلا ركعتي سنة الفجر.
والنهي عن مسابقة الإمام في الصلاة والنهي أن يصلي خلف الصف، وعن الالتفات في الصلاة، وعن رفع البصر إلى السماء في الصلاة، وعن قراءة القرآن في الركوع والسجود فإن دعا في سجوده بدعاء من القرآن فلا بأس.
والنهي أن يصلي الرجل في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء فلا يصلي وهو عاري الكتفين .
والنهي عن الصلاة وهو بحضرة طعام يشتهيه.
وعن الصلاة وهو يدافع البول والغائط والريح،..لأن كل ذلك يشغل المصلي ويصرفه عن الخشوع المطلوب.
والنهي عن الصلاة في المقبرة والحمام. والنهي في الصلاة عن نقر كنقر الغراب، والتفات كالتفات الثعلب، وافتراش كافتراش السبع، وإقعاء كإقعاء الكلب، وإيطان كإيطان البعير، وهو أن يعتاد مكاناً في المسجد لا يصلي إلا فيه، وعن الصلاة في مبارك الإبل فإنها خلقت من الشياطين.
والنهي عن مسح الأرض أثناء الصلاة فإن احتاج فواحدة لتسوية الحصى ونحوه وعن تغطية الفم في الصلاة.
والنهي أن يرفع المصلي صوته في الصلاة فيؤذي المؤمنين.
وعن مواصلة قيام الليل إذا أصابه النعاس بل ينام ثم يقوم، وعن قيام الليل كله وبخاصة إذا كان ذلك تباعاً. والنهي عن التثاؤب والنفخ في الصلاة،
وعن تخطي رقاب الناس وعن كف الثياب وكفت الشعر في الصلاة،
.. وكف الثياب: جمعها وتشميرها وكفت الشعر: جمعه وحبسه.
والنهي عن إعادة الصلاة الصحيحة ..وهذا نافع للموسوسين.
وأيضاً النهي أن يخرج المصلي من صلاته إذا شك في الحدث حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً وعن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة،
وعن مس الحصى والعبث والكلام أثناء الخطبة، وعن الاحتباء فيها وهو ضم الفخذين إلى البطن وشدهما بالثوب أو باليدين.
والنهي أن يصلي الرجل شيئاً إذا أقيمت الصلاة المكتوبة.
والنهي أن يقوم الإمام في مكان أرفع من مقام المأمومين دون حاجة، وعن المرور بين يدي المصلي ونهي المصلي أن يدع أحداً يمر بين يديه أو بينه وبين سترته.
والنهي عن البصاق في الصلاة تجاه القبلة وإلى الجهة اليمنى، ولكن يبصق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى، والنهي أن يضع المصلي نعليه عن يمينه أو شماله حتى لا يؤذي من بجانبيه وإنما يضعهما بين رجليه.
والنهي عن النوم قبل العشاء إذا كان لا يأمن فوات وقتها، وعن الحديث بعد صلاة العشاء إلا لمصلحة شرعية، وأن يؤم الرجل الرجل في سلطانه إلا بإذنه. ومثله نهي الزائر أن يؤم أصحاب الدار إلا إذا قدموه، والنهي أن يؤم قوماً وهم له كارهون لسبب شرعي.
في المساجد
ــــــــــــــــــــــــــــــ
النهي عن الشراء والبيع ونشد الضالة في المساجد .
والنهي عن اتخاذ المساجد طرقاً إلا لذكر أو صلاة،
والنهي عن إقامة الحدود في المسجد والنهي عن التشبيك بين اليدين إذا خرج عامداً إلى المسجد، لأنه لا يزال في صلاة إذا عمد إلى الصلاة. والنهي أن يخرج أحد من المسجد بعد الأذان حتى يصلي.
والنهي أن يجلس الداخل في المسجد حتى يصلي ركعتين، والنهي عن الإسراع بالمشي إذا أقيمت الصلاة، بل يمشي وعليه السكينة والوقار والنهي عن الصف بين السواري والأعمدة في المسجد إلا إذا دعت الحاجة.
ونهي من أكل ثوماً أو بصلاً وكل ما له رائحة كريهة أن يقرب المسجد والنهي أن يمر الرجل في المسجد ومعه ما يؤذي المسلمين،
والنهي عن منع المرأة من الذهاب إلى المسجد بالشروط الشرعية، ونهي المرأة أن تضع طيباً إذا خرجت إلى المسجد. والنهي عن مباشرة النساء في الاعتكاف، والنهي عن التباهي في المساجد، وعن تزيينها بتحمير أو تصفير أو زخرفة وكل ما يشغل المصلين.
في الجنائز
ــــــــــــــــــــــــــــــ
النهي عن البناء على القبور أو تعليتها ورفعها والجلوس عليها والمشي بينها بالنعال وإنارتها والكتابة عليها ونبشها.
والنهي عن اتخاذ القبور مساجد والصلاة إلى القبر إلا صلاة الجنازة في المقبرة.
والنهي أن تحد المرأة على ميت فوق ثلاثة أيام إلا الزوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرة أيام، ونهي المتوفى عنها زوجها عن الطيب والاكتحال والحناء والزينة كأنواع الحلي ولبس الثوب المصبوغ ( وهو ثوب الزينة ). والنهي عن النياحة والنهي عن الإسعاد ( وهو أن تساعد المرأة من مات له ميت بالبكاء، فهو بكاء لغير الله ثم إن الاجتماع بهذه الصفة على البكاء يعد من النياحة ) ومن المحرمات استئجار النائحة، وشق الثوب ونشر الشعر لموت ميت. والنهي عن نعي أهل الجاهلية أما مجرد الإخبار بموت الميت فلا حرج فيه.
في الصيام
ــــــــــــــــــــــــــــــ
النهي عن صيام يوم الفطر ويوم الأضحى وأيام التشريق الثلاثة بعد الأضحى ويوم الشك، وعن إفراد الجمعة بالصوم وكذلك يوم السبت، والنهي عن صيام الدهر والنهي عن تقدم شهر رمضان بصيام يوم أو يومين، والنهي عن الصيام في النصف الثاني من شعبان ما لم يكن له صوم معتاد من قبل.
والنهي أن يصل يوما بيوم في الصوم دون إفطار بينهما، وعن صيام يوم عرفة بعرفة إلا لمن لم يجد الهدي، والنهي عن المبالغة في المضمضة والاستنشاق إذا كان صائماً. والنهي أن تصوم المرأة صيام نافلة وبعلها شاهد إلا بإذنه، وعن ترك السحور للصائم ولو جرعة ماء. ونهي الصائم عن الرفث والمشاتمة والمقاتلة.
في الحج والأضحية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النهي عن تأخير الحج بغير عذر،
والنهي عن الرفث والفسوق والجدال في الحج.
ونهي المحرم أن يلبس القميص أو العمامة أو السراويل أو البرنس أو الخف، وأن تلبس المحرمة النقاب أو القفازين،
والنهي عن قلع شجر الحرم أو قطعه أو خبطه. والنهي عن حمل السلاح في الحرم أو الصيد فيه أو تنفير الصيد أو ألتقاط لقطته إلا لمعرف. والنهي عن تطييب من مات محرماً وعن تغطية رأسه وعن تحنيطه، بل يدفن في ثيابه فهو يبعث ملبياً.
والنهي أن ينفر الحاج حتى يكون آخر عهده بالبيت ( أي طواف الوداع ) ورخص للحائض والنفساء في تركه.
والنهي عن ذبح الأضحية قبل صلاة العيد والنهي عن الأضحية المعيبة والنهي أن يعطي الجزار منها شيئا على أنه أجرة ونهي من أراد أن يضحي إذا دخلت عشر ذي الحجة أن يأخذ شيئا من شعره أو أظفاره أو بشرته حتى يضحي.
في البيوع والمكاسب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النهي عن أكل الربا،
وعن البيوع التي تشتمل على الجهالة والتغرير والخداع،
والنهي عن بيع الشاة باللحم، وبيع فضل الماء وبيع الكلب والهر والدم والخمر والخنزير والأصنام وعسب الفحل وهو ماؤه الذي يلقح به، والنهي عن ثمن الكلب وكل شيْء حرمه الله فثمنه حرام بيعاً وشراء.
وكذلك النهي عن النجش وهو أن يزيد في ثمن السلعة من لا يريد شراءها كما يحصل في كثير من المزادات.
والنهي عن كتم عيوب السلعة وإخفائها عند بيعها،
والنهي عن البيع بعد النداء الثاني يوم الجمعة، والنهي عن بيع ما لا يملك وعن بيع الشيء قبل أن يحوزه ويقبضه،
وعن بيع الطعام حتى يستوفيه. والنهي عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة إلا مثلاً بمثل يداً بيد.
والنهي أن يبيع الرجل على بيع أخيه وأن يشتري على شراء أخيه وأن يسوم على سوم أخيه،
وعن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها وتنجو من العاهة.
والنهي عن التطفيف في المكيال والميزان،
والنهي عن الاحتكـار والنهي عن تلقي الركبـان.. وهو تلقي من يقدم من خارج البلد سـواء للبيع منهم أو البيع لهم بل يتركون حتى يأتوا سوق البلد وفي ذلك مصلحة للجميع. والنهي أن يبيع حاضر لباد ( مثل أن يكون ساكن البلد سمساراً للقادم من البادية ) فعليه أن يدعه يبيع بنفسه،
والنهي أن يبيع الرجل جلد أضحيته،
ونهي الشريك في الأرض أو النخل وما شابهها عن بيع نصيبه حتى يعرضه على شريكه،
والنهي عن الأكل بالقرآن والاستكثار به ( مثل الذين يقرأون القرآن ويسألون به الناس ) والنهي عن أكل أموال اليتامى ظلماً
وعن القمار والميسر والغصب،
والنهي عن أخذ الرشوة وإعطائها والنهي عن السرقة،
وعن الاختلاس من الغنيمة وعن النهبة.. وهي نهب أموال الناس .
والنهي عن أكل أموالهم بالباطل وكذلك أخذها بقصد إتلافها
والنهي عن بخس الناس أشياءهم، والنهي عن كتمان اللقطة وتغييبها وعن أخذ اللقطة إلا لمن يعرفها،
والنهي عن الغش بأنواعه،
والنهي أن يأخذ المسلم من مال أخيه المسلم شيئاً إلا بطيب نفس منه وما أخذ بسيف الحياء فهو حرام،
والنهي عن قبول الهدية بسبب الشفاعة،
والنهي عن التبقر في المال وهو الاستكثار منه والتوسع فيه وتفريقه في البلدان بحيث يؤدي إلى توزع قلب صاحبه وانشغاله عن الله.
-------
نكتفى بهذا القدر منعاً للإطالة ونكمل فى موضوع آخر بإذن الله.


أدعوكم لزيارة هذا الموضوع .

يا من تدعى محبته (5)