السبت، 29 يناير، 2011

خيط المحبة


- إذا خاصمت لا تفجر ولا تكسر كل الجسور فقد تحتاج إلى الرجوع يوماً ما ولا تستطيع.
- اترك ولو خيطاً رفيعاً يربطك بالآخرين.
- هناك قواعد فى أى علاقة آدمية لا يجب انتهاكها .
- لا تجعل أحداً يندم يوماً ما على ثقته فيك وحبه لك.
- لا تفعل أى شئ وأنت غاضب حتى لا تندم على أفعالك هذه فى وقت لا ينفع فيه الندم.. فجرح السكين يلتئم وجرح اللسان لا يلتئم.
-الزعل والخصام ليس مبرراً لإفشاء الأسرار.
- لا تبصق فى البئر فقد تحتاج للشرب منه يوماً ما.
وأخيراً ضع نفسك دائماً مكان الآخرين فى أى تصرف حتى تشعر بهم ولا تتسبب فى إيذائهم.


سؤال جانبى:
ــــــــــــــــــــ
* كيف تعبر عن غضبك وزعلك من صديقك؟.

الخميس، 27 يناير، 2011

ياحبيبتى يا مصر


ياه يابلدى..أنا زعلانة أوى على اللى حصل واللى بيحصل واللى هيحصل.
شوفتى يابلدى لما ولادك صحوا وفاقوا وبقى لهم صوت إيه اللى حصل؟.
ولاحاجة النظام الحاكم يلتزم الصمت ويعتبر ولادك شعب غير مرئى.. ثلاثة أيام وولادك فى الشارع رافعين مطالبهم بشكل سلمى تماماً وقمة فى التحضر والرقى رافعين شعار لايأس مع الحياة .. ولكن لاحياة لمن تنادي.
فالإعلام معتم تماماً على مايحدث.. بل ويقال إننا فى وضع مستقر.. هما بيتكلموا على بلد تانية ولا بجد ولادك مش باينين!!.
لماذا الحكومة إلا الآن لم يظهر منها رد فعل يعالج الموقف بحكمة ويهدئ من هياج الشعب وينفذ مطالبهم!!.
هل ما يطلبه ولادك كثير يا مصر!!!.
هل يعقل أن يكون القرار الوحيد الذى تم تنفيذه إلى الآن هو حجب موقع الفيس بوك!!. هل هذا ماسيهدئ الوضع ويحل الموقف!!.
أما يعلمون بأن الكبت يولد الإنفجار.. أما يعلمون بأن المظاهرات السلمية ليست ضعف بقدر ماهو حب ورغبة حقيقية بحياة آدمية..أما يعلمون بأن صمتهم وتجاهلهم لطلبات ولادك ليس الحل المناسب فى هذا الموقف تحديداً..
هل ينتظروا أن تتدخل قوة أجنبية لحل هذا الموقف!!!.
هل فض التظاهرات بالرصاص الحى والقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه هو الحل!!!.
دم اللى ماتوا فى رقبة مين يا بلدى؟؟.. بأى ذنب قتلوا يا مصر؟؟.
ماذا ينتظروا لإنهاء الموقف؟.
لن أناشدكم الرحيل يا من كنتم السبب ولكنى أستحلفكم بالله أن تفعلوا ولو شئ أخير يشفع لكم يوم العرض العظيم.
افعلوا ما يدل على أننا حقاً دولة ديموقراطية تجيب مطالب الشعب بلا قهر أو ذل.
افعلوا شئ لأجل مصر.. بلدنا الحبيب.


أنا خايفة أوى على بلدى.. وقلقانة من اللى هيحصل بعد كده..
خايفة على الوضع الأمنى لبلدى.
خايفة على استقرار بلدى .
خايفة على شكل بلدى.
خايفة على انهياراقتصاد بلدى.
خايفة على مكانة بلدى وسط العالم.
خايفة أكتر على ولاد بلدى.

يارب سَلِم.. يارب سَلِم.
يارب احمى بلدى واحفظها ونجها من أى شر.
يارب مصر يارب.. مصر يارب.. مصر يارب.



الثلاثاء، 25 يناير، 2011

السلف بدون عذر


* تطلب من شقيقتها فلوس كل أسبوع رغم أنها من ذوى الأملاك ولم تكتفى بالسلف من شقيقتها ولكنها بدأت تستلف من صديقاتها وقريباتها وحينما علمت شقيقتها أصرت أن تعرف سبب هذا التصرف الذى لا يليق بأختها فأخبرتها بأنها تحتاج إلى الفلوس لتشترى كروت لتشحن الموبايل حتى تستطيع أن تتصل بابنتها المغتربة مع زوجها!!
- يعنى مستخسرة تدفعى من جيبك ثمن مكالمتك لابنتك.. وحتى إن لم يكن معكِ رصيد لا تتصلى وإذا أرادت ابنتك الاتصال بكِ فسوف تفعل.
* تطلب من جارتها دائماً المكنسة الكهربائية الخاصة بها وتظل عندها بالأسبوع وإذا ماطلبت الجارة مكنستها أعطتها لها على مضض وكأنها أصبحت حق مكتسب لها.
- بدل ماعندكيش حاجة يبقى تستغنى عن احتياجك ليها أو اذا كنتى تريدينها فلتبتاعى واحدة ولو بالتقسيط.. فجارتك ليست مسئولة عنك بصفة دائمة.
* يعمل إعلان بمرضه ويطلب من زملائه أن يجمعوا له فلوس ليتفاجئوا بأنه أكمل بناء عمارته!!.
* يستلف فلوس من أصدقائه بصفة مستمرة ليشرب بها سجائر من نوع فاخر.
* تأخذ الموبايل من صديقتها فى كل مرة تراها فيه لتجرى اتصال هاتفى بحجة أن مش معاها رصيد.
اشحنى ولو بجنيه ولا أنك تستلفى من حد.. ده غير عدم أهمية الإتصال الذى تم إجراءه.
* تعرفت عليها معرفة سطحية ومع ذلك تطلب منها مالاً ثمناً للمواصلات رغم قربها من منزلها.
لو بجد مش معاك فلوس وبيتك قريب أهون عليك تاخدها مشى ولا أنك تستلف.. ده غير أن بدل مش معاك فلوس للمواصلات تخرج خروجة ترفيهية ليه!!
* تعتمد على شنطة صديقتها السواريه لتستلفها منها فى أى مناسبة خاصة..
- طيب ما تشتريلك واحدة.
وغيرها من الأمثلة التى تدل على مدى دناوة نفس صاحب الحاجة.
فين تطبيق الآية الكريمة" وتحسبهم أغنياء من التعفف"
ولذلك أوجه رسالتى إلى الدائن:
* لا تقترض إلا للضرورة القصوى والتى إذا عرف الناس أسبابك تعاطفوا معك وليس العكس.
* إذا ما توفر معك مبلغ ولو قليل عليك أن تسد ولو بعض ديونك حتى يشعر المدين بأنك سترد له ماله.
* إذا إحتجت إلى شئ ولم يكن معك ثمنه استغنى عنه بكل بساطة.
* لا تنظر إلى ما فى يد غيرك.
* لا تتعامل مع ممتلكات الغير وكأنها حق مكتسب لك فى مشاركتهم إياه.
* إذا استلفت شئ غير المال عليك برده سريعاً بعد استخدامك له وعليك أن تعيده كما أخذته وليس تالفاً.
*ضع نفسك مكان من تستلف منه وتعامل من هذا المنطق.
* إذا طلبت شئ من أحد ورفض لا تغضب منه فهذا حقه فى حماية ممتلكاته وخاصة إذا كانت معاملتك معه سيئة وتقوم بإتلاف الأشياء أو لا تردها.
*هناك أشياء صغيرة تستطيع الإستغناء عنها ببساطة فلا يوجد مبرر لأن تطلبها من جارك مثلاً لمجرد أنك تقلد فلان.. خليك على طبيعتك وكن واثق فى نفسك أكثر من كده.
* إذا رأيت شيئاً عند أحد معارفك واشتهيته فاشتريه أو انسى وجوده.
* لا أحد يحب أن يشعر بأن زيارتك له غرضها أن ترى مالديه حتى تطلبه منه فيما بعد.
* كن عفيف النفس.
* لو هتزور حد وهتبات عنده خد معاك ملابس للنوم خاصة بك .. مش يمكن اللى هتبات عنده ماعندوش حاجة تناسبك أو عنده وهو مابيحبش حد يلبس هدومه.
* رتب أولوياتك على قدر ما معك.. ولا تكلف نفسك فوق طاقتها.
ورسالتى للمدين:
* يجب أن يحدد لك الدائن المُدة المفترض عندها السداد وأن يكون هناك شهود على ذلك حتى تضمن حقك.
* لا عجب أن أطول آية فى القرآن الكريم هى آية الدين فى سورة البقرة حتى لا تضيع الحقوق.. فكم من رجل بعد موته تفاجئ الورثة بأن هناك من يطلب منهم سداد ديونه ولو مفيش ورقة تثبت يبقى يستعوض ربنا ويلوم نفسه لأنه من تهاون فى حقوقه.
* الحق مايزعلش حد.

سؤال جانبى:
أذكر موقف سلفت فيه حد حاجة وندمت بعدها؟
.

الجمعة، 21 يناير، 2011

اللى اتمنيته


هو: مش قادر أصدق .. أخيراً تم وضع اسمى على مقال.
هى: لك حق تفرح لأن رئيس الجريدة أول مرة يعطى لأحد هذه الإمتيازات بهذه السرعة.
هو: ومين قال إن هذه أول مرة بالنسبة لى؟.
هى: تقصد إيه؟ أنت جيت هنا قبل كده؟ ولا كنت بتشتغل فى جريدة تانية قبل كده؟.
هو: لأ الموضوع غير ما أنتِ متخيلة.
هى: ممكن توضح.
هو: من صغرى وأنا بحلم بهذه الوظيفة وبهذا المشهد تحديداً وظللت أتمناه واتخيله طول الوقت..
بعد تخرجى جالى عقد عمل فى دولة خليجية أعمل فيها مندوب مبيعات ونتيجة للبطالة التى كنت أخاف منها وافقت ولكن بداخلى شئ يقول أن هذه الوظيفة لن تستمر فلم أجد نفسى فيها وفعلاً لم أكمل ستة أشهر وتركتها بإرادتى رغم تعجب الجميع من تصرفى.. وبعدها بعدة شهور جالى جواب زيارة فى إحدى الدول العربية وذهبت وبحثت عن وظيفة إلا أن وجدتها وكانت محترمة ومناسبة لى جداً ولكنى شعرت بأننى فيها كالعبد ليس لى الحرية فى أى شئ ولم يعجبنى الأمر كثيراً والغريب أنه قبل أن أترك هذا العمل قام الكفيل بترحيلى دون سبب معلوم بالنسبة لى وكأنه شعر بنيتى.. ومع ذلك كنت أشعر دائماً بأن حلمى القديم سيتحقق يوماً ما.
وحينما عدت إلى وطنى أصبح تحقيق حلمى هو شغلى الشاغل..
وهاهو حلمى قد تحقق كما تمنيته بالظبط.. فتاة حسناء أقابلها بالصدفة أكثر من مرة لتكون سبباً فى دخولى هذا المجال وتخبرنى عما كنت أنتظره طيلة حياتى.
هى: يعنى أنت عارف أن المكتب دد بقى بتاعك؟.
هو: بالظبط وعشان كده أول ما دخلت الغرفة جلست على المقعد الخاص بى مباشرة ولم أجلس على أى مقعد آخر.
هى: أفهم من كده أنى ماعرفتش أفاجئك.
هو: هذا حقيقى.
هى: طيب حلمك كان فيه إنى أحتفل معاك بهذه المناسبة واعزمك على الغدا.
هو: لأ خالص ..ماكنش فيه أكل.
هى: طيب اعتبر إنها المفاجأة اللى كنت محضراهالك.
هو: أهى المفاجأة دى أجمل من كل أحلامى.
هى: كل ده عشان أنا اللى هدفع.
هو: لأ طبعاً لكن عشان إقتراحك ده كان نفسى اطلبه منك وماكنتش عارف أطلبه إزاى.
هى: بما إنك كنت ناوى يبقى العزومة عليك.
هو: اتفقنا.
وبعد هذا الحوار ظل يتأمل المكان محدثاً نفسه: ياااه أخيراً عدت إليك.. الحمدلله.
- تمت-.

سؤال جانبى:
إيه أكتر حاجة بتتمناه فى حياتك لمستقبلك؟.

الاثنين، 17 يناير، 2011

حياة فى الجنة


أطمع كثيراً فى رحمة ربى ألا يعاملنى بعملى ويعاملنى برحمته فيدخلنى الجنة.. وكثيراً ما أتخيل نفسى هناك مع الأحبة.
مع النبى صلى الله عليه وسلم وأقوله: كنت لنا نِعم القدوة فأخلاقك فى جميع المواقف تدعونا للإنبهار والفخر بأننا من أمتك لكن للأسف غالبية من تعاملت معهم فى الحياة الدنيا لم يتخذوك قدوة إلا فى إعفاء اللحية وتقصير الثوب!!.
والسيدة خديجة وهقولها: كنتِ نِعم الزوجة.
والسيدة عائشة وهقولها: كنت بغير منك أوى على حب زوجك ليكِ ولأن يوم ما اتظلمتى ربنا نزل برائتك فى قرآن يتلى ليوم الدين.
فاطمة بنت محمد وأقولها: كان نفسى أوى أكون مكانك وأحظى بحب النبى كأب كما كان يفعل معاكِ.
وسيدنا عثمان بن عفان وأقوله: أنت غالى عندى أوى وكان عندى إحساس قوى جداً وأنا فى الدنيا أنى حفيدتك.
و"آل ياسر" وأصحاب الأخدود وأقولهم: ما أجمل صبركم النادر وبجد وجعتوا قلبى لما عرفت اللى حصلكم.
والسيدة مريم وأقولها: كيف استطعتى أن تعيشين وسط أهلك وهم يتهموكى بما ليس فيكِ رغم أن دليل برائتك كان واضح.
وخالد بن الوليد عايزة أشوفه .
والرجل الصالح الذى ذكر فى سورة "يس" ولم يذكر اسمه وهقوله: كنت دايما بردد كلمتك" ياليت قومى يعلمون".
سيدنا يوسف هقوله :كنت قصادى دايماً مثال للصبر على الظلم.
وهند بنت عتبة وأقولها: كانت شخصيتك شرسة و قوية قبل الإسلام وبعد الإسلام قلتى كلمة وزنها ذهب
" أو تزنى الحرة" لما قولتيها وأنتِ بتبايعى النبى.
أسماء بنت أبى بكر وأقولها: كنتِ قوية وجريئة وشجاعة حينما أخذتى لقب"ذات النطاقين" وكنتِ أم قوية جداً فاكرة لما قلتى لابنك"هل يضر الشاه سلخها بعد ذبحها".. كلمة لا يقولها أشجع الرجال ولكنك قلتيها.
سيدنا إبراهيم وهقوله: ياترى شعورك إيه بعد ما كان نفسك فى طفل فرزقك الله الذرية الطيبة وجعلك أبو الأنبياء.
والسيدة هاجر والسيدة سارة وياترى علاقتهم ببعض داخل الجنة شكلها إيه.
وهذهب لألقى السلام على أستاذى عمرو خالد ونروح مع بعض للنبى عليه الصلاة والسلام وأقوله يا رسول الله الرجل ده هو اللى عرفنى سيرتك وعلمنى إزاى أحب دينى.

بعد مقابلة الأحباء

هذهب لرؤية قصورى فى الجنة وأستبدل ملابسى وابدأ الاستمتاع بممتلكاتى..
هنزل البحر واعمل حركات بهلوانية فى الهواء كالدولفين ثم أغطس فى القاع لأشاهد الأسماك الملونة.
وبعد كده أطلع من البحر ناشفة وفى ثانية ملابسى تستبدل .
ثم أمتطى ظهر حصانى اللى مستنينى على الشط ويطلع يجرى بيَّ. إلى أن يوصلنى لحديقة كلها زرع مليئة بالأطفال ..أنزل من عليه وأجرى ألعب معاهم ثم أتسلق الشجر وأنتقل من شجرة لأخرى كـ" طرازان" إلا أن أصل لشلالات المياه وأنزل عليها كأنى فى الملاهى.
واركب على بساط سحرى ليطير بى ويذهبنى إلى قصرى ومنه إلى غرفتى التى ستكون جدرانها زجاجية وأستطيع من خلالها مشاهدة عالم البحار من كل جانب..
وأعمل عزومة لكل أهلى وأحبابى وهتكون عبارة عن آيس كريم وشيكولاتة ..
وبعد كده هلعب مع الحيوانات اللى كانت فى الدنيا مفترسة وهكون مربية عندى فى القصر نمور وقطط وأتفرج هيتعاملوا مع بعض إزاى.. وهركب على الفيل واستخدم زلومته كدُش مائى.. وطول الوقت السماء بتمطر ورق ورد وبالونات ملونة....

ياااااه قد إيه مشتاقة للجنة.. طبعاً كل هذا مجرد حلم ولا أدرى نسبة إحتمالية حدوثه لأن فى الجنة مالاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ولكنى أتخيل فى حدود قدراتى الحالية.

اللهم أنى أسألك مرافقة نبيك صلى الله عليه وسلم فى أعلى جنة الخلد.
اللهم أنى أسألك رضاك والجنة.
اللهم أنى أسالك رضاك والجنة.
اللهم أنى أسألك رضاك والجنة.


سؤال جانبى:
شاركنا تخيلاتك لحياتك فى الجنة؟.

الخميس، 13 يناير، 2011

لعبة الميزان




كنت فى طفولتى أحب الذهاب مع أبى كل يوم جمعة إلى السوق حتى أشاهد الباعة وهم يتعاملون مع الميزان. وكان يلفت نظرى دائماً مشهد الدقة عند البائع التى تجعله يوازن كفتى الميزان حتى يصبحتا متساويتين..

وحينما بدأت طريق هدايتى إلى الله تذكرت مشهد الميزان وأصبحت استخدم هذه الطريقة فى أفعالى..
بمعنى حينما أهم على القيام بموقف معين أضع أمر الله وتعاليم دينى فى كفة والموقف الذى أنوى القيام به فى الكفة الأخرى وأرى هل يتساويان أم أن أحدهما ترجح على الأخرى.. فإذا كانتا متساويتان فعلت الموقف بنفس راضية وإن كانت كفة دينى هى من سترجح أفعلها بطمأنينة وسعادة أما غير ذلك فلا يوجد سبب للقيام بشئ يتعارض مع دينى.. ومن خلال هذه اللعبة أصبحت أولوياتى واضحة ومحددة..

بعض الأمثلة لمزيد من التوضيح:
* تخبرنى أمى بأن إحدى قريباتنا مريضة وتسألنى إذا كنت سأذهب معها أم لأ
الميزان
الكفة الأولى: وتحوى أوامر الله" زيارة مريض, صلة رحم,...".
الكفة الثانية: وتحوى الغرض الدنيوى" ماليش مزاج".
النتيجة: رجوح الكفة الأولى.

* اقتراب زفاف صديقتى والفرح هيكون عادى بمعنى "إختلاط ورقص وأغانى وتصوير " وعليَّ حسم موقفى هل سأذهب أم لأ.
الميزان
الكفة الأولى: أوامر الله:" غض البصر, عدم سماع الأغانى, تجنبوا الشبهات, المرأة عورة فإذا خرجت من بيتها تتبعها الشيطان ليزينها فى عيون الرجال".
الكفة الثانية: وتحوى الغرض الدنيوى: مشاركة صديقتى فرحتها.
النتيجة: هكون موجودة مع صديقتى عند الكوافيرة من بداية اليوم فهى ستكون فى حاجة لمن يعاونها ويساعدها على ترتيب أشيائها وغيرها من الأشياء التى تحتاجها العروس بالإضافة لزيارتى لها فى شقة الزوجية.

* صديق والدى يمد يده تجاهى لمصافحتى وعليا حسم موقفى سريعاً.
الميزان
الكفة الأولى: أوامر الله "لا يحل لرجل أن يمس امرأة لا تحل له".
الكفة الثانية: الغرض الدنيوى" صديق والدى هيزعل, هيقولوا عليا قليلة الذوق".
النتيجة: آسفة جدا لا أصافح الرجال.

وغيرها من الأمثلة ...
أدعوكم للقيام بهذه التجربة من منطق"حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا".

سؤال جانبى:
إذا كان أحدكم يقوم بهذه اللعبة فياريت يشاركنا بمثال؟
.

الأحد، 9 يناير، 2011

نظرة على الإعلام المرئى


مما لا شك فيه أن التلفاز وشاشات السينما لها دور رئيسى فى نقل حضارات الشعوب ومعرفة عاداتهم وتقاليدهم ولذلك أوجه رسالة إلى كل القائمين على صناعة الأفلام والمسلسلات والبرامج المصرية والذين ساعدوا بشكل أو بآخر على ظهور مشاهد مسيئة للشعب المصرى وتخدش حياء الجميع.
هل تعلم أن للإعلام دور كبير فى نشأة الأجيال وخاصة فى ظل زيادة القنوات الفضائية التى تستمر على مدار اليوم بلا توقف.


ما كل هذه الألفاظ البذيئة التى انتشرت وبغزارة وكأن مجتمعنا انحسر على الفئة سليطة اللسان مهما كان مستواهم الإجتماعى.
ماذا سيفيدك إذا استخدمت ألفاظ ومناظر خادشة للحياء.. ماذا سيفيد الموضوع بهذا.. يستطيع الجميع أن يفهموا المناظر جميعها دون الحاجة لمثل هذه المناظر الوقحة المثيرة للإشمئزاز والتى تثير الغرائز فى النفوس المريضة من خلال الإيحاءات الجنسية الصريحة أو الملابس العارية أو عرض جثث مقتوله أو وجوه مشوهة أو مشاهد غير آدمية للتعذيب أو سماع ألفاظ تؤذى الأذن وتعلم الكبار قبل الصغار على أشياء قد لا يستطيعون فعلها علانية ولكن برؤيتهم لها على الشاشة ستصبح عادية.
ماذا تتوقع بعد رؤية المشاهدين لهذه المناظر ..وماهى رسالتك التى صرفت عليها الكثير من الأموال لإظهارها فى النور.
إذا كنت تريد تصوير فئة بعينها موجودة فلتعلم بأنك أسأت الاختيار فالمشاهدين وأصحاب الفئات البائسة بحاجة إلى من يعطى لهم حلول لما هم فيه وليس بتصوير حالهم فقط.
واعلم أن هناك الكثيرين الذين يأخذون ثقافتهم من الإعلام بكافة أنواعه بل وكيفية ارتكابهم لأى جريمة أيضاً.



نريد مناظر محترمة لا نخجل من رؤيتها ونطلب من أبنائنا مشاهدتها ليتعلموا القيم والأخلاق.
نريد مناظر واقعية بصيغة محترمة يعيشها الجميع وليست دخيلة على مجتمعنا.
نريد فى حالة إقتباسكم لقصة أجنبية أن تنوهوا لذلك ليعلم المُشاهد بأن هذه القصة لا تمت لواقع عادات مجتمعنا بصلة.
لا نريد الاستهتار بمشاعرنا أو خدش حياءنا أو جلب ثقافة غربية لا تمت لأخلاق مجتمعنا بصلة وإقناع الجميع بأن هذا يحدث بطريقة عادية.
لا نريد سماع أغانى مستفزة بكلماتها المتدنية. حتى لو بطريقة فى ظاهرها كوميدية.
لا نريد برامج مستفزة خالية من أدب الحوار وتستهزأ بالضيف.
وأخيراً نريد إعلام هادف وإلا فلتمتنعوا عن إيذائنا.



سؤال جانبى
ــــــــــــــــــــــ
* أذكر اسم برنامج ومسلسل وفيلم أستفزوك وتلوم من سمح بوجوده على الشاشة داخل بيوتنا؟.
* ما اكثر شئ تحرص على متابعته فى التلفاز؟.

الأربعاء، 5 يناير، 2011

الزوج المهمل


لأننى مقتنعة تماماً بأن وراء كل زوج مُهمل أم لم تحسن توجيهه سأعرض بعضاً من النماذج عن لسان زوجات يعانين من إهمال أزواجهن..
* يفتح الثلاجة ويأخذ زجاجة المياه يفتحها ويشرب إلى أن ينهيها ثم يضعها بتلقائية وهى فارغة داخل الثلاجة ويعود مرة أخرى فيجد الزجاجة الذى كان يشرب منها سابقاً فارغة فيضعها مكانها ولا يبالى ويأخذ الزجاجة التى تليها فيتجرعها إلى أن يفرغها ويضعها فارغة جوار الزجاجة الأولى ويتكرر هذا الأمر إلى أن يتجرع جميع زجاجات المياه فى الثلاجة ومن ثم يبدأ يعلي صوته ويتهم زوجته بالتقصير وأنها المفروض لا تترك الثلاجة هكذا دون زجاجات مياه !.
الزوجة بداخلها: ماهو لو بتملأ الزجاجة بعد ما بتخلصها وتحطها فى الثلاجة لما تعطش بعد كده هتلاقيها.

* يفتح زجاج الشرفة ويخرج إليها ويترك الزجاج وراءه مفتوح فالذباب يدخل ويملأ الشقة فيتهم الزوجة بالتقصير فى عدم النظافة.
وناسى أن هو اللى دخل الحشرات إلى الغرفة المغلقة نتيجة إهماله فى غلق الزجاج وراءه.

*يدخل دورة المياه ويخرج ولا يشد السيفون وحينما تدخل الزوجه بعد ذلك تنظف مكانه .
وبداخلها تقول: هو مش من حقى أدخل الحمام ولو مرة واحدة واجده نظيف زى ما أنا سايباه.

*بعد انتهائة من الإستحمام يكور الفوطة المبلولة ويبلل أرضية الحمام ويخرج..
فيها إيه لو راعى إن فيه بنى آدمين هيدخلوا وراه.

*يأتى من الخارج فيخلع الحذاء فى غرفة النوم ويترك خلفه رائحة الشراب العتيقة ثم يضعه داخل الحذاء تحت السرير ويخرج من الغرفة وحينما يدخل الغرفة مرة أخرى يشم الرائحة الكريهة ويتهم زوجته بعدم النظافة .
إيه اللى هيحصل لما تخلع الكوتشى وتحطها فى البلكونة عشان ريحتها تروح وتاخد الشراب وتحطه فى الحوض وتفتح عليه الميه.

*يأتى من الخارج ويخلع ملابسه ويرميها على أقرب شئ يجده أمامه وينهر زوجته ويتهمها بأنها إزاى ماتلمش وراه وأن كده ملابسه هتتكسر!!..
وفيها إيه لما تغير هدومك فى غرفة النوم واللى تخلعه تعلقه فى الدولاب.

* يدخل المطبخ ويأخذ صابع موز ويقشره ويرمى القشرة على النملية وحينما يذهب المطبخ مرة أخرى ليأكل واحد آخر يجد الحشرات تجمعن على القشرة التى ألقاها سابقاً فينادى على الزوجة ويتهمها بعد النظافة..
إيه اللى هيحصل لو حطيت فضلاتك فى سلة المهملات.

* يطلب من زوجته كوب ماء وبعد مايشرب يأمرها أن تدخل الكوب إلى المطبخ وحينما تقول له لما آجى قايمة أبقى أدخله أتهمها بأنها تعصيه وأنه عمره ما طلب منها حاجة وهى عملتها على طول بدون مناقشة..
لماذا لا تستطيع أن تجلب لنفسك كوب من الماء وبدل ماتقولها شكراً تتأمر عليها وخاصة إذا كنت لا تفعل شئ سوء الجلوس لمشاهدة التلفاز..وهيحصل إيه لو قمت أنت دخلت الكوب .

وغيرها من الأمثلة التى يجب ألا تصدر من أى شخص عاقل وناضج.
ولذلك أوجه رسالتى إلى أمثال هؤلاء:
*إذا كنت صحيح جسدياً وعقلياً فلا يوجد لديك عذر لمثل هذه التصرفات التى لا تصح أن تصدر من طفل صغير فإذا فعلها الصغير اتهمناه بالقذارة فما بالك بمن هو قدوة للصغير.
* بما أنك رب الأسرة كان لزاماً عليك أن تكون قدوة صالحة لمن حولك.
* من قال أن نظافتك الشخصية يبقى مسئول عنها غيرك.
* دعنى أذكرك بتعاليم ديننا الإسلامى:
روى البخاري والترمذي وأحمد عن الأسود قال: سألت عائشة: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟.
قالت: كان يكون في مهنة أهله - تعني خدمة أهله. الحديث.
وفي رواية قالت: كان يخيط ثوبه ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم.

قد روى الترمذي عن سعدٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلَّم قال :
((إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ فَنَظِّفُوا أَفْنِيَتَكُمْ وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ)).
وعن سليمان أن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال : استاكوا ، وتنظفوا ، وأوتروا ؛ فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر)) .
( من الجامع الصغير : عن " سليمان بن صرد " )
النبي صلَّى الله عليه وسلَّم يقول : ((لن يدخل الجنة إلا كل نظيف)) .
( من الجامع الصغير : عن " أبي هريرة " )
-وهذا يدل على أن ديننا الإسلامى لم يأمر المرأة وحدها بالنظافة بل أمرنا جميعاً رجال ونساء.
ونصيحة أخيرة مختصرة: اترك المكان كما تحب أن تجده.


سؤال جانبى:
أذكر موقف تبغضه يدل على إهمال شريكك فى السكن؟.

السبت، 1 يناير، 2011

أحاديث قدسية(1)


من يعرف الله حقاً لذاب شوقاً فى محبته.. وبما أن الكثير لا يعرفون من الدين سوى الصلاة والصوم ويأدونها على مضض أردت أن تكون نيتى فى نقل الأحاديث القدسية - من مجلد يجمع الإتحافات السنية للمناوى وشرحها للدمشقى- هى أن نعرف كيف يتعامل الله معنا وكم يحبنا حتى نخجل من أنفسنا ولا نحاول أن نغضبه بمعاصينا التى لا تنتهى.. نيتى هى أن تعرف الله فتحبه ومن ثم لا تعصيه فتفوز فى الدنيا والآخرة.
----------
* قال الله تعالى" يا ابن آدم,أنزلت عليك سبع آيات: ثلاث لى , وثلاث لك, وواحدة بينى وبينك, فأما التى لى فالحمد لله رب العالمين- الرحمن الرحيم. مالك يوم الدين- والتى بينى وبينك: إياك نعبدُ وإياك نستعين, منك العبادة وعلى العون وأما التى لك : اهدنا الصراط المستقيم , صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين".رواه الطبرانى فى معجمه الأوسط عن أبى بن كعب.

*" ابن آدم, تفرغ لعبادتى , أملأ صدرك غنى, وأسد فقرك, وإلا تفعل ملأت صدرك شغلاً , ولم أسد فقرك"رواه الترمذى والبيهقى عن أبى هريرة.

*"ابن آدم اذكرنى بعد الفجر وبعد صلاة العصر أكفك ما بينهما" رواه مسلم فى الزهد, وأبو نعيم عن أبى هريرة.

*"ابن آدم إكفني أول النهار أربع ركعات أكفيك بهن آخر يومك "رواه الإمام أحمد وأبو يعلى عن عقبه بن عامر الجهني.

*"ابن آدم صلي لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره "رواه أحمد عن أبي مره الطائفي.

*"ابن آدم عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك ، لا بقليل تقنع ولا من كثير تشبع ، إذا أصبحت معافى في جسدك ، آمناً في سربك ، عندك قوت يومك ، فعلى الدنيا العفاء "رواه إبن عدي والبيهقي عن إبن عمر.

*"أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي روايه - لكل مسلم "رواه أحمد عن أبي أُمامه الباهلي والحكيم وأبو نعيم.

*"أحب عبادي إليّ أعجلهم فطراً "رواه أحمد والحكيم وأبو نعيم عن أبي أُمامه والترميذي عن أبي هريره.

*"إذا إبتليت عبدي المؤمن فصبر فلم يشكوني إلى عواده ، أطلقته من إساري ثم أبدلته لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه ثم يستأنف العمل ".رواه الحاكم عن أبي هريره.

*"إذا إبتليت عبدي بحبيبتيه ثم صبر عوضته عنهما الجنه "يعني عينيه. رواه أحمد عن أنس والطبراني عن جرير.

*" إذا اشتكى عبدى فأظهر المرض من قبل ثلاث فقد اشتكانى". رواه الطبرانى فى الأوسط عنه.

*" إذا ابتليت عبداً من عبادى مؤمناً فحمدنى على ماابتليته فاجروا له ما كنتم تجرون له". رواه أحمد والطبرانى فى المعاجم الثلاثة عن أبى الأشعث الصنعانى.

*" إذا ابتليت عبداً من عبادى مؤمنا, فحمدنى وصبر على ما ابتليته فإنه يقوم من مضجعه ذلك كيوم ولدته أمه من الخطايا, ويقول الرب للحفظة: إنى قيدت عبدى هذا وابتليته فاجروا عليه ما كنتم تجرون له من قبل ذلك من الأجر". رواه أحمد وأبو يعلى حميد بن زنجويه وأبو نعيم وابن عساكر عن شداد بن أوس.

*"إذا وجهت إلى عبد من عبيدى مصيبة فى بدنه أو ماله أو ولده. ثم استقبل ذلك بصبر جميل استحييت منه يوم القيامة أن أنصب له ميزاناً أو انشر له ديوانا" .رواه القضاعى والديلمى والحكيم والترمذى عن أنس.

*" إذا تقرب إلى العبد شبراً تقربت إليه ذراعاً, وإذا تقرب إلى ذراعاً تقربت إليه باعاً , وإذا أتى إلى مشياً أتيته هرولة" . رواه البخارى عن أنس وأبى هريرة وأبى عوانه والطبرى عن سلمان.

*" إذا ذكرنى عبدى خالياً ذكرته خالياً, وإذا ذكرنى فى ملأ ذكرته فى ملأ خير من الملأ الذى ذكرنى فيه". رواه الطبرانى عن ابن عباس.

*" إذا أحب عبدى لقائى أحببت لقاءه, وإذا كره لقائى كرهت لقاءه". رواه مالك والبخارى والنسائى عن أبى هريرة.

*" إذا هم عبدى بحسنة ولم يعملها كتبتها له حسنة, فإن عملها كتبتها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف, وإذا هم بسيئة ولم يعملها لم أكتبها عليه, فإن عملها كتبتها سيئة واحدة". رواه الشيخان والترمذى وابن حبان عن أبى هريرة.

نكتفى بهذا القدر منعاً للإطالة..

وأستغفر الله لى ولكم.

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.




طلب جانبى:
ـــــــــــــــــــ
أدعو كل المدونين أن يعبروا عن حبهم للإسلام وانتمائهم ليه بوضع أى شعار إسلامى يدل على ديانتهم فى مدونتهم
فمن العجيب أن أدخل مدونة وأجد فيها صور كتير لممثلين أو مطربين أو حتى شخصيات عالمية ومع ذلك لا أعلم ديانة صاحبها فلا يوجد بها صورة إسلامية واحدة.