الخميس، 26 مايو، 2011

السلم الشيطانى


قال تعالى " ولا تتبعوا خطوات الشيطان".
للشيطان طرق ملتوية كثيرة.. يكفى أنه يرانا من حيث لا نراه.. ويعرف مواطن ضعف الجميع وينتهز أى فرصة لتزيين المعصية لأن المعصية غير مستحبة لأى إنسان مهما كانت ديانته ويرفضها أى عاقل ولذلك يقوم الشيطان بتزيينها وتجميلها ويتعامل مع الإنسان بسياسة البال الطويل ويكفى قسمه وتحديه للمولى عز وجل حينما قال" وعزتك وجلالك لأغوينهم مادامت أرواحهم فى أجسادهم" وهذا يعنى أنه من الغباء أن نتهاون به فهذه وظيفته إلى يوم الدين.. ولذلك أردت أن أذكر نفسى وإياكم لبعض طرقه فى التعامل معنا بعرض بعضاً من الأمثلة.
* من ترتدى طرحة طويلة مثلاً.. يزين لها بأنها لاتظهر جمال وشياكة ماترتدى ولماذا اشتريتى هذا الفستان الغالى طالما سيختبئ وراء طرحة لامانع من تقصيرها قليلاً.. أو ما سيضير إذا ارتديتى الإسبانش فهذا على الموضه أكثر والدين يسر والمهم أنك تغطين شعر رأسك.. ما المانع أن تخلعى الحجاب يوم زفافك أو فى المناسبات عموماً فهذه مجرد ليلة ولن تضر فى شئ فالله غفور رحيم.



* مدمن المخدرات.. كانت البداية مجرد سيجارة وعزومة كمان.. إثبت للجميع بأنك رجل وتستطيع السيطرة على نفسك فى أى وقت تريد..تعانى من مشاكل عاطفية الحل بسيط المخدرات هى الحل.. جربها وأنت تشوف بنفسك.

* الاختلاط بداية للزنا.. سواء اختلاط أقارب الزوج وزمايله بالزوجة أو غيرها من الأمثلة المعروفة للجميع.. والبداية أنتم زى الأخوات أو أهلى عارفين أو أنا واثقة من نفسى أو أنت مابتعملش حاجة غلط ما الكل متصاحب إشمعنى أنت يعنى .. ماتبقاش معقد..والزنا أنواع فالعين زانية وزناها النظر والأذن زانية وزناها السمع واللسان زانى وزناه الكلام والفرج يصدق هذا أو يكذبه.

* التحدث فى الهاتف لتضييع الوقت..الثرثرة والغيبة والنميمة.. التوقيع بين الناس..
* إدمان المواقع الإباحية أو القنوات البورنو تبدأ بنظرة فضولية أو إشمئزاز..
* إضاعة الوقت بالساعات فى ألعاب الكمبيوتر.. تبدأ بالتجربة والمنافسة والرغبة فى الفوز.. ومش مهم إن الصلاة ماتتصلاش فى وقتها والمذاكرة مش هتطير وطلبات أمك مابتنتهيش وأبوك دقة قديمة وأنت يعنى بتضر مين ما أنت قاعد فى حالك من وقت مابتصحى لحد مابتنام ماببتحركش من مكانك.
* عدم الإستذكار.. يبدأ بإجراء مكالمة هاتفية لأخذ المنهج مثلاً وطبعا الكلام يحلو والمكالمة ماتخلصش غير لما تكون عايز تنام.. أو ترد على تليفون المنزل أو تستقبل اتصال على موبايلك أو رسالة.. مشاهدة حلقة من مسلسلك المفضل على اعتبار أنها حلقة مهمة ومش هتتعاد تانى..
* عقوق الوالدين.. يبدأ بعلو الصوت.. أو نظرات حتقار.. وأنهم مش فاهمينك وبيفكروا بطريقة قديمة...
وغيرها من الأمثلة التى عبرت عنها الصور التالية:

ملحوظة هامة:
ــــــــــــــــــــ
يوجد شياطين فى الإنس لاتقل خطورتهم عن شياطين الجن.. والزن على الودان أمر من السحر.. والتنازل يبدأ بخطوة.. والتعود يجعل فعل الشئ عادى.. والوحش مابيحبش يكون هو بس اللى وحش ..ده بيحب الكل يبقى زيه عشان بينه وبين نفسه يقول مش أنا لوحدى.. وهتلاحظوا دى مثلاً فى رغبة المدخن وإلحاحه فى أن يشرب زميله غير المدخن سيجارة أو أنه يصاحب بنات أو يسهر معاه لوش الفجر قائلاً بنبرة الصديق الصدوق جرب ومش هتندم هى دى حياة اللى أنت عايشها إيه الإلتزام والجو اللى يخنق ده.. أنا بستغرب أنت مستحمل نفسك إزاى.

وبرضه النساء ليهم دور كبير لو شافت فتاه صغيرة السن لا تصافح الرجال تقولها بس ده زى أخوكى أو ده زى عمك أو ده أنتوا متربيين مع بعض..
أو لو شافتها مابترفعش حواجبها أو مابتحطش ميك آب تقولها ليه مش عاملة زى اللى فى سنك وبدرى عليكى وإن الله جميل يحب الجمال وأنا لا أكذب ولكنى أتجمل.
أو مابتروحيش أفراح مختلطة ليه..أو مابتسمعيش أغانى ليه.
.أو ليه على طول بتسمعى قرآن هو أنتى فى ميتم إيه الفال اللى أنتى مشغالاه فى البيت على طول ده.
أو ليه خانقة نفسك بالحجاب لما بتزورى حد أو حد يزورك ده الجو حر نار.. فكى عن نفسك شوية وبعدين ده أنتى فى بيتك.
وغيرها كتييييييييير
اللى يحب يضيف أمثلة فكلنا آذان صاغية.







اللهم إنك سلطت علينا عدواً عليماً بعيوبنا يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم.. الله آيسه منا كما آيسته من رحمتك وباعد بينه وبيننا كما باعدت بين المشرق والمغرب وقنطه منا كما قنطه من عفوك.. إنك ولى ذلك والقادر عليه.
أقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم.

الثلاثاء، 24 مايو، 2011

مصر محتاجالك.


أمك ولا خطيبتك يا طه؟
طه: خطيبتى طبعاً.
تقولها لبلبة لمحمد هنيدى فى فيلم لا أتذكر اسمه .
مش عارفة ليه المشهد ده بيفكرنى بوضع مصر حالياً.
مصر ولا مصالحكم الشخصية يا شعب؟
الشعب:مصالحنا الشخصية طبعاً.
زمان فى الأفلام والمسلسلات العربى لما كانت المخابرات المصرية تحب تجند حد حتى لو مالوش علاقة بأى حاجة كانت تقوله كلمة السر اللى هى : مصر محتاجالك.. ياااه تلاقى البطل فى ساعتها ومن غير تفكير لبى النداء فورياً حتى لو مالوش لا فى الطور ولا فى الطحين ولا عارف أصلاً هما عايزينه يعمل إيه.. وياسلام بقى لما الوضع يتأزم جداً والبطل يبقى خلاص بيفكر أنه يرجع فى كلامه تلاقى اللى مجنده يقوله كلمة السر التانية اللى هى :عشان مصر.. وبرضه تلاقيه فى ثانية الحماس دب جواه وبقى مستعد يضحى بروحه فداء لهذا الوطن.
زمان برضه غنوا وقالوا" مصر هى أمى.. نيلها هو دمى".

دلؤتى بقى الوضع اتغير تماماً وبقينا مقضينها أغانى وبس تتقال فى الماتشات لكن الفعل إيه!!! لا يسر عدو ولا حبيب.

لو لسه بتعتبر مصر أمك..حد يعمل فى أمه كده؟؟.
حد يلوى دراع أمه فى الوقت اللى هى عايزة تتسند
على ولادها فيه؟. بالمظاهرات الفئوية والفتن الطائفية.. ده وقته يعنى أنا راضية ذمتكم ده وقته؟؟؟.
حد يعرى أمه قدام العالم كله بدل ما يغطيها ويسترها ويدارى عيوبها؟ بانتشار البلطجة والسرقة والاحتكار وغيرها من الحوادث المؤسفة.
حد يسرق أمه ويسيبها تجوع وتشحت من باقى الدول وهى خيرها يقضيها ويفيض .. بانتشارالطمع والنهب والسلب وكأنه مال سايب مالوش أصحاب؟.
حد يسيب اللى سرق أمه وقتل أخواته وشرد أهله وأصاب أطفاله بعاهات مستديمة وأمراض خطيرة فى سجن ملوكى ويأجل إعدامه لحين ميسرة؟.
حد يشوف أمه خارجة من عملية ولادة متعسرة وبتعانى من حُمى النفاس وبدل ما يمرضها عشان تخف وتقوم يضربها على دماغها ويهريها طلبات؟؟.

قولولى بجد والله أنتوا عايزين إيه؟؟؟.
عايزين مصر تموت؟؟.
ده المعنى الوحيد لأفعالكم الغير مدروسة والتى تنم عن فوضى أخلاقية وأسلوب همجى وعدم تحمل المسئولية..مصر لسه عايشة بتتخانقوا على الورث ليه؟؟.


على فين يا مصر ولادك هيودوكى
على جنة ربنا فى الأرض ولا هيرموكى
ربنا كبير قادر ينصرك رغم اللى بيكرهوكى

وقادر كمان يذلهم ويهينهم زى ما هما هانوكى

نــــــــداء:
ـــــــــــــــــــ
با أبناء مصر هلموا لنجدة مصر ليس بالمظاهرات والاحتجاجات على الأوضاع الراهنة وليس بالاعتصامات على قلة ذات اليد فهذا ليس وقت عتاب أو تصفية حساب..هذا وقت العمل.. اعملوا على نهضة بلدكم ..اعملوا على عزتها ورفع شأنها..اعملوا على أن تكون كما تتمنوا لها.. وهذا لن يحدث بتقصيص ريشها كما تفعلون الآن..ساعدوها لتقوم وتقف على ساقيها من جديد..كونوا درعاً تواجه به أعدائها بدلاً م
ن كونكم خنجراً يتغرس فى قلبها.

حفظكِ الله يا مصر من كل سوء وجعل كيد أعدائك فى نحورهم حتى لو كانوا يحملون اسمك فى خانة الجنسية فى رقمهم القومى.. فكل من يريد بكِ السوء فهو عدو لا يستحق الحياة على أرضك أو التمتع بخيراتك أو التستر بسمائك.

الثلاثاء، 17 مايو، 2011

انتحار


سُئل أبى بكر الصديق عن كراهيته للخمر من قبل أن يعتنق الإسلام فقال كنت أرى الرجل بعد شربها يكون مغيب العقل و يضع التراب على رأسه فأبيت أن أكون هكذا مغيب العقل.

سبحان الله.. يعنى أى إنسان عاقل مهما كان دينه بيختار أنه يكون إنسان مُكرم لا يقوم بأفعال أصحاب العقول المريضة.


ولهذا أسأل كل من يشرب الخمور أو يتناول المخدرات بأنواعها بما فيها الحشيش.. لماذا تفعل فى نفسك هذا!؟؟.
هل تجد الأموال فى الشارع مثلاً أو تحت وسادة نومك يومياً حتى تقوم بحرقها بهذا الشكل!!.
مذا سيكون رأيك فى شخص معاه عشرة ورقات بفئة المائة جنيه وعاملهم شراشيب رمضان.. هتقول عليه إيه؟.
عادى بقى ماهو كل واحد ومزاجه ويمكن دماغه مابتتظبطش غير لما يقطع الفلوس بيديه.
أهو سيادتك مافرقتش عنه كتير .. كل واحد فيكم ضيع الفلوس بطريقته.
أنت بالنسبة له حشاش وخمورجى وهو بالنسبة لك أهبل ..والحقيقة أنكم أنتم الاتنين ماعندكوش عقل.
ولا تقول أنها تأتى لك عن طريق الهدايا وأنك لا تدفع فيها فلوس لأن رد العطا غالى وشوف أنت بقى هترد الهدية دى إزاى.
مش بذمتك الفلوس دى أنت أولى بيها تصرفها على نفسك فى حاجة مفيدة.. أو حتى لو معاك فلوس غيرها كتير محيراك ..أعطيهم لحد مش لاقى ياكل أو لا يجد ثمن دواءه.
لما ربنا يسألك على الفلوس دى هتقول إيه؟
كنت بعصيك بيها يارب.. هتقوله كده عادى يعنى!!!.

بالنسبة للصحة:
إنك لا تحتمل أى ألم بسيط من أى مرض.. هو الإنسان كده ضعيف حتى لو عنده شوية برد تجده مش قادر فما بالك أنت بقى الأمراض المستعصية ..ماهو سيادتك مابتدخلش جسمك فيتامين .. لأ دى سموم هتموتك على المدى الطويل أو القصير.. كل واحد بقى وحسب طاقته ومقاومة جسمه.

لماذا تعطى لعقلك أجازة؟.
لماذا تكون أسيراً لشئ هيضرك؟
لا تقول إنك تستطيع السيطرة على نفسك لأن كان غيرك أشطر وإذا كنت تريد التأكد اذهب لأى مصحة لعلاج الإدمان وأنت تعرف حجم معاناتهم.
لماذ تستغنى بإرادتك عن العقل الذى حبانا الله به دوناً عن بقية مخلوقاته؟.
لماذا تقبل على نفسك أن تصبح أضحوكة لمن يراك أو يتعامل معك وأنت على هذا الحال؟.

حرام عليك أهلك يشوفوك كده.. أو حد بيعتبرك قدوته يشوفك كده.
إيه تسوى خوفك لأى حد يظبط معاك شئ من هذه الأشياء المخدرة.
ما المتعة فى إنك تبقى مغيب العقل ومش عارف تقول كلمتين على بعض.

حتى لو عندك مشكلة تفتكر إن ده هو الحل !!.
غيرك يتمنى الصحة.. غيرك يتمنى العقل.


لا تتغر بصحتك الآن لأن سن الشباب مفعم بالحيوية والطاقة.. انتظر قليلاً حينما يزيد عمرك وسترى نتائج مافعلته بنفسك وتذكر بأن اللى بتضيعه وأنت صغير مش ممكن تلاقيه وأنت كبير.

تخيل لو كنت تمتلك سيارة جيب أحدث موديل ويومياً تسير بها فى طرق وعرة وجميع من حولك ينصحونك بأن تسير على طرق مستوية حتى تحافظ على سلامة سيارتك وأنت لاتصغى لهم وتعتمد على متانة سيارتك.. لن تتعظ إلا حينما تخذلك سيارتك يوماً ما وتجد أنها تكسرت وإمكانياتها تدهورت ولم تعد تصلح للإستخدام.

انتهز الفرصة من الآن واترك ما أنت فيه.
خد قرار سريع لا يشاركك فيه الشيطان.
استرجل وتوقف عن تعاطى أى شئ يضرك.
وتذكر من ترك شيئاً لله عوضه الله حرمانه. حتى لو هتتعب فى الأول وده طبيعى لا تستسلم وقاوم رغبتك بعزم ما فيك.. واعتبرها حرب مع نفسك والشيطان .

سؤال جانبى:
ـــــــــــــــــــــــ
لو اكتشفت إن اخوك الصغير أو ابنك بيتعاطى أى نوع من المسكرات هتتصرف إزاى؟
*قول كلمة توجهها لهؤلاء.

الجمعة، 13 مايو، 2011

رجال الأمن


"ها.. مين هناك" جملة كنا نسمعها كثيراً فى أفلام الأبيض والأسود.. وكنت أتسائل لماذا لم يعد هناك رجل شرطة فى كل شارع أو حارة لمزيداً من الأمان والحماية.. وهل حقاً لم يعد لوجوده أهميه وأن بلدنا قد خلت من اللصوص والبلطجية.

إن وجود رجل أمن يحرس جميع المناطق مهما كان مستواها سيضفى جواً عاماً من الأمان فلا أحد سيجرؤ على سرقة شقة مثلاً حتى لو أصحابها غير موجودين فيها فهناك رجل يظل متيقظاً طوال الليل ويسير ذهاباً وإياباً حاملاً سلاحه- حتى لو كان هذا السلاح يحتوى على رصاص فشنك- فوجوده سيرهب اللصوص كرهبة الفأر من القط.

ولن يجرؤ أحد على أن يخطف حقيبة يد فتاة أو يتحرش بامرأة أو حتى يعاكسها حتى لو كانت ماشية لوحدها بالليل لأن فيه رجل أمن وظيفته التى يتقاضى عليها أجر هى حماية المواطنين.

حتى فى الأتوبيسات العامة أو فى القطارات لمَ لا يوجد رجل أمن!.

زمان كان رجل الشرطة رمزاً للحماية والأمان.
حالياً لا يوجد رجال أمن فى الشوارع عدا وجود عساكر المرور فى المدن الكبيرة ووجود لجان لتأخذ أموال الناس تارة على حزام الأمان وتارة على شنطة الإسعاف. بالإضافة لشرطة المرافق.
- هذا طبعاً كان من شهور ماضية أما الآن فقد اختفى رجل الشرطة فى ظروف غامضة وإذا ظهر فيكون ظهوره على استحياء وكأنه لم يعد يقبض مرتبه شهرياً وبصفة منتظمة حتى يقوم بدوره على أكمل وجه من حماية المواطنين وصد كل المحاولات لترويع الآمنين-.

أصبح رقم النجدة"122" لا يعنى الحماية المطلوبة.

حكت لى صديقتى عن وجود مشاجرة بين شقيقها وبين مجموعة من البلطجية بالسلاح الأبيض أمام باب منزلهم فاتصلت بالنجدة فأرسلوا لها عسكرى بعد انتهاء المعركة!.

وأخرى تعرضت هى وشقيقتها وأمها لهجوم بعد منتصف الليل من بعض اللصوص وحينما اتصلت بهم أرسلوا لها عسكرى فى اليوم التالى !!.

ولا أنسى انهيار عقار كان يسكن فيه فى الدور الأرضى كوافير للسيدات فتتصل عروس من تحت الأنقاض برقم النجدة فيكون الرد"يعنى عايزانى أعملك إيه"!!.

أدعو أن يكرس رجال الشرطة مجهودهم لمزيد من حماية المواطنين والاهتمام السريع باستغاثاتهم حتى لو كانت من وجهة نظرهم مجرد مشاجرة تافهة.. وأن يوجد رجال شرطة فى جميع أنحاء المناطق لحماية الفتيات خصوصاً من أى اعتداء قد يتعرضن له ابتداء من سرقة حقيبة اليد إلى التحرش ولحماية جميع الفئات عموماً.
عليكم بحماية الوطن فأنتم مسئولين عن حمايته وأمنه.
فما يحدث من إنفلات أمنى أنتم المسئولين عنه أمام الشعب.
و ما يحدث من سرقة وقتل واغتصاب فى رقبتكم.
وما يحدث من فتنة طائفية فى رقبتكم.
ومايحدث من هروب مساجين ومُسجلين خطر فى رقبتكم.
ومايحدث من بلطجة وترويع للآمنين فى رقبتكم.

أفيقوا من غيبوبتكم سريعاً وعودوا إلى أرض العمل.. أنا لا أرجوكم أنا فقط أذكركم بواجبكم الذى عليكم أن تأدوه على أكمل وجه فأنت مازلتم على ذمة الدولة المسئولين عن أمنها وحمايتها ومازلتم تتقاضون راتبكم بناء على هذا.

أوجه رسالة لوزير الداخلية: أطالب فيها بأن يتم عزل كل من يتخاذل عن آداء وظيفته أو حرمانه من راتبه لأنه لايستحقه.

و يحضرنى مقولة الكاتب الساخر جلال عامر:
علي الشرطة ان تودع مرحلة ضبط النفس وتبدأ في ضبط المتهمين .




سؤال جانبى:
ــــــــــــــــــــــ
لو هتوجه رسالة للشرطة دلؤتى هتقولها إيه؟.

الاثنين، 9 مايو، 2011

حجابى رمز حيائى


تخيلت نفسى أسكن فى هذا المكان الرائع المحاط بالزرع والبحر ولا يوجد معى سوى محارمى فقط والمكان الواسع من حولنا لايسكنه أحد ..
رأيت نفسى هناك عايشة حياة كاملة إبتداءاً من الإستيقاظ فى السابعة صباحاً- طبيعى أصحى بدرى الجو أصلاً يشجع على كده- لأستمتع بجمال الطبيعة واستنشق هواءاً نظيفاً من خلال الشهيق الذى أعتقد أنه سيستمر أطول من المعتاد بثانيتين أو ثلاثة لأتجرع أكبر كمية ممكنة حتى تأخذ رئتى مايكفيها ..
ووجدت نفسى تلقائياً أقرر أن أمارس رياضتى المفضلة المشى السريع والجرى ثم بعد ذلك يأتى موعد الإستحمام اليومى ثم تحضير الفطور وتناوله مع عائلتى..
وجلست فى الشرفة مصطحبة كتابى المفضل إلا أن يأتى موعد الغدا فأقوم بمساعدة أمى فى تحضيره .. ثم تتجمع أسرتى على مائدة واحدة وجلسة عائلية لطيفة مليئة بالحوارات والدعابات الأخوية المحببة للنفس..
ورأيت الشمس قبل دنوها من الغروب بساعة واقتراح أخوتى بأن ننزل سوياً إلى البحر ووجدت نفسى أتوق إلى هذا واستغرقت وقتاً كثيراً فى التفكير عن ما سأرتديه حين نزولى البحر.. فأنا أعلم بأن المكان خالياً من البشر ولايوجد سوانا..
فهل أتنازل عن حجابى وأنا فى هذا العراء لأستمتع بمداعبة الهواء لخصلات شعرى؟.
هل أتنازل عن عباءتى الواسعى وأستبدلها ببنطلون وبادى؟.
هل أترك نفسى على سجيتها تماماً دون قيد بالحجاب؟.
وبعد تفكير عميق قررت بألا أتنازل عن حجابى أبداً ماحييت وطالما مازلت فى الدنيا فأنا مُلزمة بارتدائه كاملاً حتى لو كنت فى صحراء طالما أنا خارج بيتى..
وجلست أنتظرهما على الشاطئ ..فحجابى يحتم علىَّ عدم نزول البحر مهما كانت رغبتى وإغراءات الجو الربيعى.

ولكنه لم يمنعنى من التأمل فى بديع خلق السماوات والأرض.
لم يمنعنى من الاستمتاع بالمناظر الجميلة.
لم يمنعنى بأن أدعو الله أن يعوضنى فى الجنة ببحور كثيرة وأماكن أجمل.
لم يمنعنى من أن أجلس على الرمال وابنى قصور.
لم يمنعنى من أن أسامر أمى.
لم يمنعنى من أن أكتب مايدور بداخلى.
لم يمنعنى من التفكير ومن استخدام عقلى.
لم يمنعنى من الإعتماد على النفس.
لم يمنعنى من النظافة والحفاظ على مظهرى دائماً لا ئقاً بأمة الله.

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك.
اللهم توفنا مسلمين والحقنا بالصالحين.
اللهم إذا أردت بقومِ فتنة فاقبضنى إليك غير مفتون.



سؤال جانبى:
ــــــــــــــــــــــ
* لو هتتخيل نفسك فى مكان دلؤتى ياترى هتكون فين ومع مين وبتعمل إيه؟.

الخميس، 5 مايو، 2011

الخلافات الزوجية




كثيراً مانسمع عن حدوث خلافات بين الأزواج ونادراً مانسمع عن زوجين حياتهم خالية من المشاكل.
وحينما نسأل أحد الزوجين عن هذه الأسباب قد يقول بأنه لا يشعر براحة لأن شريك حياته لا يستمع إليه ويرفض المناقشة ومستبد برأيه.
وقد يقول الطرف الآخر: رده الوحيد على كلامى هو الصمت ومهما اعمل مفيش حتى نظرة رضا أو تقدير.
ولذلك أوجه نصيحة لكلا الطرفين:
- أنتما الآن مسئولان عن إقامة هذا المنزل وإعماره ولذلك وجبا عليكما أن تستمتعا بهذا حتى تستطيعا النجاح.
وذلك عن طريق مصارحة الطرف الآخر دائماً بما يضا
يقك.
مثال:
للزوجة: بدل ماتقولى عليه أنه مستبد برأيه وديكتاتور
عرفيه بصراحة أنك عايزاه يسمعك ويتناقش معاكِ ويا تقنعيه يا يقنعك.
للزوج: بدل ماتتهمها أن أكلها مش حلو زى أكل مامتك
عرفها أنك بتحب الأكل يكون فيه شطة وبهارات كتير مثلاً.
للزوجة: بدل ماتقولى عليه بخيل.
عرفيه أنك عايزاه يجيب لك هدية من وقت للتانى
للزوج: بدل ما تقول عليها أنها بتخرج بدون إذنى.
عرفها أنك لازم تبقى عارف هى هتخرج إمتى ورايح
ة فين وإنك بتضايق لما تيجى البيت مابتلاقيهاش.
للزوجة: بدل ماتقولى أنا معرفش عنه حاجة.
عرفيه أنك تحبى تعرفى هو بيخرج يروح فين عشان عايزة تكون مطمنة دايماً عليه.
للزوج:بدل ما تقولها مش وقته انى اشتريلك هدوم جديدة.
عرفها إن ظروفك المادية لا تسمح بالشراء فى الوقت الحالى.
للزوجة: بدل بتتعبى وتتضايقى أنه بيعزم قرايبه كتير.
عرفيه أنك مش متعودة على كده وأن العزومات بتكون متعبة جدا وأنك مابتحبيش الزحمة وخصوصاً لو على طول.
للزوج: بدل ماتيجى من بره وإيدك فاضية رغم أنها مأكدة عليك تجيبلها حاجات.
أول ماتشوفها عرفها إنك مالقيتش اللى هى طلبته.. بكده هتحس إنك مهتم بيها وبلاش تستنى لما هى تسألك وبلاش تقولها إنك نسيت.

وهكذا فى جميع المواقف
فالصراحة ورغبتكم فى الاستمرار كفيلة بجعل حياتكم وردية.
واعلموا بأن السعادة إرادة.. وإذا لم تكن تريد إسعاد نفسك فلا أحد يستطيع فعل ذلك.
فإذا قابلك الطرف الآخر بأى شئ إيجابى أعده لك خصيصاً لا تصده وارسم على وجهك البسمة - حتى وإن لم تشعر بذلك- ويكفى أنه أراد إسعادك على طريقته.
ونصيحة أخيرة.. لا تدخل أى مناقشة مع شريك حيات
ك وأنت تزعم على أن يكون هو الخاطئ فأنتما لستما فى مبارة ومابينكما ليس منافسة ولكنه حياة.

سؤال جانبى:
ــــــــــــــــــــــ
* ما أكثر شكوى تسمعها دائما من الأزواج؟.

الأربعاء، 4 مايو، 2011

ولادة




ما أجمل الشمس التى تشرق من بين الغيوم.

وكأن الروح بدأت تدب فى جسدى من جديد.

ورجعت تانى أعيش.. وبدأت أتنفس هواءاً نقياً.
وظهر لنصر الله لى ألف أب بعد ما كنت أعانى من يُتم هزيمتى
.

آه لو يعلم من يملك الحكم فى الأمور بأن كلمة منه ممكن أن تعيد الحياة لجسد مظلوم وممكن أيضاً أن تميته وهو على قيد الحياة.
وأخيراً أفقت من غيبوبتى وبعد أن كنت مجرد تمثال متحرك بدأت أستشعر بحياتى التى ظننت أنها انتهت.
بدأت أتعلم دراسات جديدة.
ورأيت كل الأشياء مرة أخرى التى ظننت بأننى لن أراها مجدداً.
خرجت إلى الشوارع والمحلات والناس وسائقى المواصلات.. يااه كم افتقدتهم.
كم افتقدت مكانى المفضل فى غرفة المعيشة.

كم افتقدت مشاهدة برامجى المفضلة.
كم افتقدت الدفء الأسرى.
كم افتقدت ضحكتى وابتسامتى وممازحتى للجميع.
كم افتقدت طموحاتى التى لم تنتهى وحبى للمعرفة والإطلاع.
كم افتقدت ممارسة هواياتى المفضلة والاستمتاع بها.
كم افتقدت صلة رحمى وسؤالى عن الجميع.
كم افتقدت شعورى بأنى طالبة علم.
كم افتقدت رؤية الشمس والاستيقاظ مبكراً.
وكم افتقدت أشياء أخرى كثيرة ولكن حمداً لله فها أنا ع
دت من جديد وظنى بالله خيراً أن تكون هذه فقط البداية.

شكر وتقدير لكل من تحملنى ووقف جوارى وساندنى بكلماته الطيبة وتعليقاته المشجعة.
واعتذار لكل من قصرت فى حقهم.

وأخيراً أنى أحبكم فى الله.


الأحد، 1 مايو، 2011

أحاديث قدسية (5)


إستكمالاً لنقل الأحاديث القدسية نبدأ بعون الله.
*"ما تقرب إلىَّ العبد بمثل آداء فرائضى وإنه ليتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت رجله التى يمشى بها ويده التى يبطش بها ولسانه الذى ينطق به وقلبه الذى يعقل به إن سألنى أعطيته, وإن دعانى أجبته" رواه ابن السنى عن ميمونة

*" من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلىَّ عبدى بشئ أحب مما أفترضته عليه ولايزال عبدى يتقرب إلىَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذى يسمع به وبصره الذى يبصر به ويده التى يبطش بها ورجله التى يمشى بها وإن سألنى لأعطينه وإن استعاذ بى لأعيذنه وما ترددت فى شئ أنا فاعله ترددى عن قبض نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته" رواه البخارى عن أبى هريرة.

*"من ترك الخمر وهو يقدر عليه لأسقينه منه فى حظيرة القدس, ومن ترك الحرير وهو يقدر عليه لأكسونه إياه فى حظيرة القدس" رواه البزار عن أنس.

*" من تواضع لى هكذا وجعل النبى صلى الله عليه وسلم بطن كفه إلى الأرض رفعته هكذا وجعل بطن كفه إلى السماء" رواه أحمد والبزار وأبو يعلى والطبرانى فى الأوسط عن عمر.

*"إن المؤمن إذا وضع فى قبره أتاه ملك فيقول له: ما كنت تعبد؟ فإن الله هداه قال: كنت أعبد الله فيقال له: ما كنت تقول فى هذا الرجل؟ فيقول: هو عبد الله ورسوله . فما يُسأل عن شئ غيرها فيُنطلق به إلى بيت كان له فى النار فيقال له: هذا بيتك كان لك فى النار ولكن الله عصمك ورحمك فأبدلك به بيتاً فى الجنة فيقول: دعونى حتى أذهب فأبشر أهلى فيقال له: اسكن,
وإن الكافر إذا وضع فى قبره أتاه ملك فينتهره فيقول له: ما كنت تعبد؟ فيقول: لا أدرى.
فيقال له: لا دريت ولا تليت.
ويقال له فيما كنت تقول فى هذا الرجل؟
فيقول: كنت أقول ما يقول الناس فيضربه بمطراق من حديد بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها الخلق غير الثقلين" أخرجه أبو داود من حديث أنس.

* جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وقى يده عود ينكت فى الأرض ثم رفع رأسه فقال:" استعيذوا بالله من عذاب القبر مرتين أو ثلاثاً.
ثم قال: إن العبد المؤمن إذا كان فى انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس معهم كفن من أكفان الجنة وحنوط من حنوط الجنة حتى يجلسوا منه مد البصر ثم يجيئ ملك الموت- عليه السلام- حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الطيبة أخرجى إلى مغفرة من الله ورضوان.
قال: فتخرج تسيل كما تسيل القطرة من فى السقاء فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها فى يده طرفة عين حتى يأخذوها فيجعلوها فى ذلك الكفن وفى ذلك الحنو ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وجدت على وجه الأرض .
قال: فيصعدون بها فلا يمرون- يعنى بها- على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ما هذا الروح الطيب؟.
فيقولون: فلان بن فلان بأحسن أسمائه التى كانوا يسمونه بها فى الدنيا حتى ينتهوا بها إلى السماء الدنيا فيستفتحون له فيفتح لهم فيشيعه من كل سماء مقربوها إلى السماء التى تليها حتى ينتهى به إلى السماء السابعة فيقول الله- عز وجل-: اكتبوا كتاب عبدى فى عليين وأعيدوه إلى الأرض فإنى منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى. قال: فتعاد روحه فى جسده فيأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟.
فيقول: ربى الله..
فيقولان له: ما دينك؟.. فيقول : دينى الإسلام..
فيقولان له: ما هذا الرجل الذى بعث فيكم؟ ..فيقول:هو رسول الله صلى الله عليه وسلم..
فيقولان له: وما عملك؟ ..فيقول: قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت .
فينادى مناد فى السماء: أن صدق عبدى فأفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة وافتحوا له باباً إلى الجنة.
قال: فيأتيه من روحها وطيبها ويفسح له قبره مد بصره.
قال: ويأتيه رجل حسن الوجه, حسن الثياب, طيب الريح فيقول: أبشر بالذى يسرك هذا يومك الذى كنت توعد.
فيقول له: من أنت؟ فوجهك الوجه الذى يجيئ بالخير.
فيقول: أنا عملك الصالح .
فيقول: ربى أقم الساعة حتى أرجع إلى أهلى ومالى.

قال: وإن العبد الكافر إذا كان فى انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه من السماء ملائكة سود الوجوه معهم المسوح فيجلسون منه مد البصر ثم يجيئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه فيقول: أيتها النفس الخبيثة اخرجى إلى سخط من الله و غضب.
قال: فتفرق فى جسده فينتزعها كما ينتزع السفود من الصوف المبلول فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها فى يده طرفة عين حتى يجعلوها فى تلك المسوح ويخرج منها كأنتن ريح جيفة وجدت على وجه الأرض فيصعدون بها فلا يمرون بها على ملأ من الملائكة إلا قالوا: ماهذا الروح الخبيث؟ ..فيقولون: فلان بن فلان بأقبح أسمائه التى كان يسمى بها فى الدنيا فيستفتح له فلا يفتح له ثم قرأ الرسول صلى الله عليه وسلم" لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل فى سم الخياط" الأعراف:40
فيقول الله - عز وجل-: اكتبوا كتابه فى سجين فى الأرض السفلى فتطرح روحه طرحاً ثم قرأ:" ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء فتخطفه الطير أو تهوى به الريح فى مكان سحيق" الحج:31.
فتعاد روحه فى جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له: من ربك؟ ..فيقول: هاه هاه لا أدرى..
فيقولان له: ما دينك؟ ..فيقول:هاه هاه لا أدرى..
فيقولان له: ماهذا الرجل الذى بعث فيكم؟.. فيقول: هاه هاه لا أدرى.
فينادى مناد من السماء: أن كذب فأفرشوه من النار وافتحوا له باباً إلى النار فيأتيه من حرها وسمومها ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه
ويأتيه رجل قبيح الوجه قبيح الثياب منتن الريح فيقول: أبشر بالذى يسوؤك هذا يومك الذى كنت توعد .
فيقول: من أنت؟ فوجهك الوجه الذى يجيئ بالشر .
فيقول: أنا عملك الخبيث.
فيقول: رب لا تقم الساعة"
أخرجه الإمام أحمد من حديث البراء بن عازب


*"يطوى الله -عز وجل- السموات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده اليمنى ثم يقول: أنا الملك أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ ثم يطوى الأرضين بشماله ثم يقول : أنا الملك أين الجبارون؟ أين المتكبرون" أخرجه مسلم من حديث ابن عمر