السبت، 29 سبتمبر، 2012

من قراءاتى (7)



1- مر رجل بجوار شحاذ سائلا: لماذا يا ربي لا تفعل شيئا من اجل هؤلاء الأشخاص؟
فرد الشحاذ: إنه فعل .. لقد خلقك انت .
منقوول

--------------------


2- لباسك على قدر حيائك 


وحياؤك على قدر ايمانك


كلما زاد ايمانك زاد حياؤك

وكلما زاد حياؤك زاد لباسك


لــ الشيخ ابن باز رحمه الله
---------------------------

3- الذي خلق لك قلباً يعرف الحب دون آن تسأل 

هل تراه يحرمك حبيباً وآنت تسأله ؟!

لا والله .. لكنه لكل آجل كتاب والحب الحلال سيأتي في الميعاد

فقط اتوكلوا على الله وتقربوا اليه”
لـ أحمد الشقيرى .
------------------------------

4-لا تُعاشِر نفسًا شبعت بعد جوع فإن الخير فيها دخيل
وعاشر نفسًا جاعت بعد شبع فإن الخير فيها أصيل

لــ علي بن أبي طالب

-----------------------

5-الديموقراطية هى :دكتاتورية الأغلبية
أنيس منصور.

---------------------


6-تستطيع أن تكتشف أكثر ما يخيف عدوك من خلال مراقبة الوسائل التى يستخدمها لإخافتك.

إريك هوفر

-----------------

7- لا تعتذر إلا لمن يحب أن يجد لك عذراً.

ابن المقفع.

------------------
8- أعدى الأعداء صديق مجروح.

توماس جفرسون.

------------------------

9- أنت بحــاجة للخلافات أحياناً

لمعرفـــة ما يخفيه الآخرون فى قلوبهم



قد تجد ما يجعلك فى ذهول 



وقد تجد ما تنحنى له احتراماً


لـِ شكسبير


----------------

-


10- سر السعادة هو أن تعجب بشئ دون أن ترغب فى اقتنائه.
كارل ساندبرغ.

----------------------------

11- إذا شعرت الوحدة وأنت وحدك فأنت فى رفقة سوء.
جان بول سارتر.


---------------

12- 

أحيانا يكون التهذيب مرعبا أو يسبب التوتر أكثر من قلة الأدب 

بمراحل.

د. أحمد خالد نوفيق.

---------------

13- 

لا أحب تلك التحليلات بعد انقضاء اللعبة, فهى فى نهاية الأمر

 مجرد لعبة.



أجاثا كريستى.


----------------

14- 

مادامتُ صحتي تسعفني بالوقوف على سجادة الصلاة

وظهري يسعفني في الركوع والسجود

فأنا لم أخسر شيئاً 

لـِ شهرزاد الخليج

الثلاثاء، 25 سبتمبر، 2012

الرفق بالحيوان


شاهدت عدة صور لإجراء عملية معالجة ضرس أسد وتعجبت من وجود هذا العدد من طاقم التمريض لمساعدة الطبيب المعالج وكيف أنهم يكرسون وقتهم لمساعدة حيوان.. وكم علا فى نظرى شأن الطبيب البيطرى ذلك الشخص الذى اختار أصعب مهنة وهى معالجة من لايستطيع التعبير عن ألمه والإفصاح عما يشعر به .ليس هذا فقط بل أنه يعالج حيوانات مفترسة وأليفة بمعنى أنه يعرض نفسه للخطر فى سبيل إنقاذ حيوان.( أتكلم هنا عن من يمارس المهنة عن حب واقتناع).

وبالمقابل كم يثير حنقى رؤية شخص يعذب حيوان مربوط لمجرد أن يرضى عقدته السادية مع العلم بأن هذا الشخص أضعف وأجبن من أن يواجه هذا الحيوان وهو حُر ط
ليق بلا قيود.
كالطفل الذى لا يبالى فى أن يفقأ عين حمار مربوط.
والمراهق الذى يتسلى بتعذيب كلب مربوط.
ومن يتسلى بصيد العصافير والحمام لا لشئ سوى أن يتدرب على النيشان!!.
وغيرها من الأمثلة.

حينما ذهبت إلى حديقة الحيوانات رأيت الحيوانات فى قفص يفصله عن العالم الخارجى سور حديد ضخم يقف الناس خارجه وجال بخاطرى إن أكيد السبب فى جعل الناس ت
قف خلف سور حديدى بينه وبين قفص الحيوان مسافة هو الخوف على الحيوانات من بطش الزوار وخصوصاً الأطفال الذين لا يتوانون فى ضرب الحيوان لو أمكنهم هذا أو شد ذيله فالبُعد هنا أراه حماية للحيوان وليس العكس.


وما أجمل ديننا الإسلامى الذى تحدث عن الرفق بالحيوان وأمرنا به.
(من قتل عصفوراً عبثاً، عج إلى الله يوم
القيامة يقول: يا رب إن فلاناً قتلني عبثاً ولم يقتلني منفعة)
رواه النسائي وابن حبان. ...

(لعن رسول الله من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً)رواه البخاري ومسلم.



وتنهى عن التحريش بين الحيوانات ووسمها في وجوهها بالكي والنار (أي كيها لتعلم من بين الحيوانات الأخرى) فقد مرّ الرسول على حمار قد وسم في وجهه، فقال: لعن الله الذي وسمه.
رواه الطبراني. .
.

أما إذا كان الحيوان مما يؤكل، فإن الرحمة به أن تُحدّ الشفرة، ويسقي الماء ويراح بعد الذبح قبل السلخ: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحّد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته).
رواه مسلم وأبو داود، ومالك والترمذي.

بل إن إضجاع الحيوان للذبح قبل إحداد الشفرة قسوة لا تجوز، أضجع رجل شاة للذبح وهو يحد شفرته، فقال له عليه السلام: (أتريد أن تميتها موتتان؟ هلاّ أحددت شرفتك قبل أن تضجعها)
. رواه الطبراني والحاكم.


قال عبد الله بن مسعود: (كنا مع رسول الله في سفر، فرأينا حمّرة (طير يشبه العصفور) معها فرخان لها، فأخذناهما فجاءت الحمّرة تعرّش (ترفرف بجناحيها)، فلما جاء رسول الله قال: من فجع هذه بولدها؟ ردوا ولدها إليها.
ورأى قرية نمل قد أحرقناها فقال: من أحرق هذه؟ قلنا: نحن، قال إنه لا ينبغي أن يُعذب بالنار إلا رب النار)
.أخرجه أبو داود.


منقوول.

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" بَيْنَما رجلٌ يَمْشِي بطريقٍ ؛ إذِ اشْتَدَّ عليهِ العَطَشُ ، فوَجَدَ بِئْرًا ، فنَزَلَ فيها فشرِبَ وخرَجَ ، فإذا كلبٌ يلهثُ يأكُلُ الثَّرَى مِنَ العَطَشِ ، فقال الرجلُ : لقد بَلَغَ هذا الكلبَ مِن العَطَش مثلُ الذي بَلَغَ مِنِّي ، فنَزَلَ البِئْرَ ، فملأ خُفَّهُ ، ثُمَّ أمسَكَه ُبِفِيهِ حتى رَقِيَ ، فسَقَى الكلبَ ؛ فشَكَرَ الله له ، فغَفَرَ له . فقالوا : يا رسول الله ! وإنَّ لنا في البهائمِ لأجْرًا ؟ فقالَ : في كلِّ ذاتِ كبْدٍ رَطْبَةٍ أجْرٌ " .

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ :
" بَينَما كَلبٌ يُطيفُ برَكيَّةٍ قدْ كادَ يَقتُلُهُ العَطَشُ ؛ إذْ رأتْهُ بَغِيٌّ مِنْ بَغَايَا بَنِي إسْرائِيلَ ، فنَزَعَتْ مُوقَهَا ، فاسْتَقَتْ لهُ بِهِ فسَقَتْهُ إيَّاهُ ، فغُفِرَ لها بِهِ " .

منقوول

سؤال جانبى:
ـــــــــــــــــــــ
أذكر موقف مشابه للرفق بالحيوان أو لتعذيبه؟.


الجمعة، 21 سبتمبر، 2012

جوجو و زمردة (25)


ذهب جوجو لشقيقته "زمردة " فى الفسحة المدرسية ليطمئن عليها فوجدها جالسة وحيدة ومتجهمة فسألها قائلاً:
- مالك يا زمردة.. قاعدة ليه لوحدك؟ و زعلانة ليه؟.
-: مفيش.
-:مفيش إزاى هو أنا تايه عنك إيه اللى حصل؟.
-:فاكر لما بابا قالنا لما يكون معاكم حاجة زيادة ولقيتوا حد محتاج أعطوها له.
: أيوة فاكر.
: أهو أنا كان معايا مصروفى ومُدرسة الفصل كانت بتلم مننا فلوس علشان نزين الفصل فأنا دفعت من يوم ماهى طلبت بس هى جت امبارح وقالت اللى مش هيدفع النهاردة هيتضرب فواحدة من زميلاتى قعدت تعيط فصعبت عليا وقلت خلاص أنا مش هصرف مصروفى النهاردة وهعطيه لها علشان تدفع الفلوس بدل ما تضرب وفعلا دفعت الفلوس.
: طيب وفين المشكلة؟. مش الكلام ده كان امبارح.. ايه بقى اللى حصل النهاردة؟.
: اتفقت معاها أنها ترجعلى الفلوس تانى يوم يعنى النهاردة وهى طبعاً وافقت وبعدين لقيتها جاية النهاردة واشترت حاجات حلوة وشيبسى وقعدت تاكل عادى جداً ومفكرتش ترجع لى الفلوس اللى عليها فطلبتهم منها فقالت لى: بصراحة أنا ماعنديش نية أرجعلك فلوسك لأنى أولى بالفلوس دى أجيب بيهم حلويات.
فأنا طبعاً متغاظة منها جداً.. إزاى أنا أعمل معاها خير وهى تكون بتفكر كده!!.
: خلاص ماتزعليش أنتى كده هتضيعى الفسحة.
: ماهى بالنسبة لى خلاص ضاعت لأنى ماجيبتش مصروفى النهاردة واعتمدت أنها هترجعلى فلوسى.
: طيب يا ستى مش تقولى كده من الصبح.. تعالى معايا وأنا أجيب لك اللى أنتى عايزاه.. أنتى ناسية إن أخوكى معاكى فى المدرسة ولا إيه؟.
: طيب وهى أعمل معاها إيه؟.
: أنتى كده عرفتيها على حقيقتها وعموماً أنا هقول للمُدرسة بتاعتك على اللى حصل وهى هتجبرها ترجعلك فلوسك.
: بجد يا جوجو.
: طبعاً يا حبيبتى اضحكى بقى ويلا تعالى أجيبلك حلويات ونلعب مع بعض.
- تمت-.
===================
دعوة للمناقشة:
ــــــــــــــــــــــــ
هل ندمت سابقاً على فعل الخير؟ ولماذا؟.
أذكر موقف مشابه؟.

الاثنين، 17 سبتمبر، 2012

احمدوا ربكم


* إنك تنام فهذه نعمة.. لكن أن تستطيع التحرك أثناء النوم دون الشعور بآلام جسدية فهذه نعمة أكبر.

* إنك تستيقظ فهذه نعمة.. لكن أن نستيقظ وتجد نفسك مازلت قادراً على الرؤية وعلى تحريك أعضائك فهذه نعمة أكبر.

* إنك تصلى فهذه نعمة.. لكن أن تستطيع الصلاة وأنت واقف فهذه نعمة أكبر.

*إنك تمتلك سيارة فهذه نعمة.. لكن أن تستطيع قيادتها وصحتك تساعد على هذا فهذه نعمة أكبر.

* إنك تمتلك مال فهذه نعمة.. لكن أن يكفى احتياجاتك ويزيد فهذه نعمة أكبر.

* إنك تعمل خير هذه نعمة..لكن أن تساعد غيرك وتحثهم على مشاركتك فهذه نعمة أكبر.

* إنك مُسلم فهذه نعمة..لكن أن تشعر بالفخر والعزة لانتمائك لهذا الدين فهذه نعمة أكبر.

*إنك تعمل فهذه نعمة.. لكن إن تحب عملك فهذه نعمة أكبر.

* إن يكون ليك أصدقاء فهذه نعمة.. لكن أن تجدهم عند احتياجك ليهم فهذه نعمة أكبر.

*إنك تستطيع الوقوف على قدمك فهذه نعمة ..لكن أن تظل هكذا لفترة طويلة دون أن تشعر بآلام فهذه نعمة أكبر.

* إنك تعرف تتكلم دى نعمة.. لكن إنك تختار أطيب الكلام لتقوله فهذه نعمة أكبر.

انظر لمن هم دونك دائماً وستشعر كم أنت تتمتع بنعم كثيرة قد تكون لا تشعر بها وتخيل لو فقدت إحدى هذه النعم كيف سيصير حالك.
احمدوا الله على كل شئ ..وإياك أن تسخط أو تتذمر.



سؤال جانبى:
ـــــــــــــــــــــ
* أذكر أول نعمة خطرت على بالك أثناء قراءة الموضوع.

الخميس، 13 سبتمبر، 2012

حقى وحقك (2)


ماذا يغضب فى أن يحافظ الفرد على حقه.. يوجد مواقف كثيرة أشعر فيها بأن هناك ممن لا يبالى بهذا الموضوع.
وعلى سبيل المثال:
ليس من حق أحد أن يأخذ أشيائى أو يستخدمها دون إذنى.
ليس من حق أحد أن يعطى لشخص آخر شئ من أشيائى أيضاً دون إذنى.
ليس من حق أحد أن يعزم شخصاً آخر من جيبى ويفاجئنى بهذا على اعتبار إن طلباته بالنسبة لى أوامر.
ليس من حق أحد أن يتكلم عن لسانى.
ليس من حق أحد أن يحكى أخبارى دون أن يستأذن منى.
ليس من حق أحد أن يصورنى بدون إذنى.

وهذه بعضاً من المواقف أيضاً التى تثير ضيقى:
- أكون لسه متعرفة على واحدة مابقلناش كتير يعنى لسه مابقيناش أصحاب مجرد معارف ونركب مع بعض مواصلات مثلاً وألاقيها مُصممة إنها هى اللى تحاسب لى وتزعل جداً لو أنا رفضت.. بجد بقى إيه اللى يزعل فى كده..كل واحد يدفع لنفسه أنا شايفاها حاجة عادية .

- اشترى سلعة وادفع السعر اللى البائع قال عليه وبعد كده أجدها فى مكان تانى أرخص.. طيب بتاخد أكتر من حقك ليه!!.
أو عامل المفروض أنه بيعمل حاجة وبياخد الأجرة اللى هيطلبها وبعد كده أجد شغله أى كلام ومايستاهلش أنه ياخد فلوس !.

- أطلب من حد أنه يشترى لى حاجة وبعد ما ييجى مايدينيش الباقى ولو سألت هى الحاجة بكام يعتبر ده بُخل منى!!.

-أكون بصور ورق مثلاً أو أشترى حاجة مع واحدة صاحبتى أو قريبتى وأجدها تطوع مُقدماً بدفع الحساب!!..مش لاقيه لها معنى .. فى الإسلام تعتبر هدية على اعتبار أنى ماطلبتش منها حاجة علشان تكون سلف ..لكن فى الواقع لو أنا مادفعتش الفلوس دى بطريقة أو بأخرى هتفضحنى بيهم ..وبعدين لو عايز تجامل حد ممكن تجيب له أى هدية رمزية حتى لو باكو لبان.

- من حقى لما حد يعطينى ميعاد يلتزم بيه .
- من حقى أقول رأيى بصراحة طالما طُلب منى.
- من حقى ما علقش على مدونة لمجرد إن صاحبها بيزورنى إذا كان ما يكتبه لايستهوينى أو لا أفهمه.
- من حقى أشم هواء نظيف والمُدخنين يحترموا ده ويشوفوا مكان يدخنوا فيه بعيد عن الناس ولو حتى يدخلو الحمام.


وأنت بقى من حقك إيه؟.

الاثنين، 10 سبتمبر، 2012

أنا إنسانة وأفتخر


أى حيوان تفضل أن تكون؟.
هذا سؤال قرأته ومع إنى بطبعى أهوى الأسئلة وأعشق فن اختراع الأسئلة تعجبت كثيراً من هذا السؤال فلا يوجد شخص عاقل يفضل أن يكون مكان أى حيوان مهما كانت قوة أو رقة هذا الحيوان.
ولكنى سألت نفسى هذا السؤال واعتبرت الإجابة إجبارية.. فكانت هذه هى إجابتى:
رغم حبى لعالم الحيوانات واستمتاعى بمشاهدته وعدم شعورى بالملل من دراسة طباع الحيوانات إلا أنى لا أتمنى أبداً أن أكون حيوان.
قد أفضل رؤية حيوان عن حيوان آخر ولكنى لا أتمنى أن أكونه.
فالله خلقنى إنسان وأحسن صورى وأعطانى مميزات لم يعطيها لأى كائن غير الجنس البشرى فهل من السهل أن أتنازل عن مميزاتى كإنسانة لأى سبب مهما كان.. إجابتى .. بالتأكيد لأ.
فأنا إنسانة أستطيع السير على قدمين وليس على أربع.
أستطيع استخدام أطرافى.
أستطيع بعقلى أن أفعل وأخترع أى شئ فقد سخر الله لى الكون لخدمتى بما فيه الحيوانات.
فأنا خليفة الله فى الأرض وهذا يكفى.

الإنسان : هو قاهر الصعاب , مخترع الآلات , مروض الوحوش , مُحطم القيود , قارئ فى كتاب الله...



الحيوان: ينام فى العراء بلا مسكن أو مأوى سوى جلده.. يعيش على صيد حيوان آخر - ليس من نفس نوعه-.. يأكل الطعام غير مطهى ويتشارك معه فيه الحشرات.. يأكل الجيفة.. مُعرض للصيد من الإنسان فى أى لحظة ويا إما يموت بطلقة نارية أو يوضع فى السيرك أو فى حديقة الحيوانات ليكون فُرجة.. لا يستطيع التعبير عن ألمه أو مرضه ...

الجمعة، 7 سبتمبر، 2012

متع عينيك (3)





دعوة للتأمل فى جمال الطبيعة التى حبانا الله بها.
دعوة لأن نشكر الله على نعمته علينا.
دعوة بأن نتوجه إلى الله بالدعاء ليمن علينا بدخول الجنة ففيها ما لاعين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
تخيل نفسك فى أحد هذه المناظر.. واعلم بأن فى الجنة مناظر أجمل من كده بكتير يعنى لازم نعمل المستحيل علشان ندخلها ومفيش مستحيل أكتر من جهاد النفس.















الثلاثاء، 4 سبتمبر، 2012

و أخيراً فُقت

كم بنيت حصوناً منيعة منعاً لاختراق قلعتى.. لكنى غفوت عن حمايتها برهة فتم اقتحامها على حين غرة منى وعندما فوجئت بهذا الاقتحام الغادر لم أدرى ماذا أفعل.. هل سأسيطر على هذا الجيش بمفردى! أم أتأقلم على وجوده على أمل رحيله!!.
آثرت وجوده بلا خسائر عن رحيله بخسائر تنتج من مقاومتى له.. ولكن هيهات فقد حطم كل ما كان يقابله وأفسد ودمر واستباح نسائى وانتهك مقدساتى واغتصب سعادتى وهنا فقط أفقت من غيبوبتى وعزمت على التصدى لهذا العدوان الغادر.
"لن يكفينى انسحاب القوات المعتدية.فسأجعلها لهم مقبرة بعد تمزيقهم."
وقمت بتقوية أسلحتى وطلب الدعم من داخلى وأسللت سيفى وأصبت الهدف على غير توقع من المعتد.

- تمت-

--------------

" واجه عدوك بالسلاح الذى يخشاه".
" إن عشت فعش حراً أو مُت كالأشجار وقوفاً".

السبت، 1 سبتمبر، 2012

منوعات إسلامية (8)



من نور كتاب الله:
ـــــــــــــــــــــــــــــ
((وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا )) ..الكهف28


حكم ومواعظ:
ـــــــــــــــــــــــ
عن مطر الوراق قال: خصلتان إذا كانا فى عبد كان سائر عمله تبعاً لهما.. حسن الصلاة وصدق الحديث.

وعن يحيى بن أبى كثير قال: رأس التواضع ثلاث: أن ترضى بالدون من شرف المجلس.. وأن تبدأ من لقيته بالسلام ..وأن تكره من المدحة والسمعة والريا. (شعب الإيمان).

وقال أبو سليمان الدارانى:إذا كانت الآخرة فى القلب جاءت الدنيا تزاحمها وإذا كانت الدنيا فى القلب لم تزاحمها الآخرة لأن الآخرة كريمة والدنيا لئيمة. (تسلية أهل المصاب).

الرقية الشرعية من السنة النبوية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن أبى سعيد الخدرى أن جبريل آتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال: يامحمد اشتكيت؟. فقال: نعم.
قال: بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك(صحيح مسلم).


من صحيح الأحاديث القصار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن عائشة زوج النبى صلى الله عليه وسلم كانت لاتسمع شيئاً لاتعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه وإن النبى صلى الله عليه وسلم قال:" من حوسب عُذب" قالت عائشة فقلت أو ليس يقول الله تعالى" فسوف يحاسب حساباً يسيراً"
قالت: فقال:" إنما ذلك العرض ولكن من نوقش الحساب يهلك" متفق عليه من حديث عائشة. -

* "لا يحلبن أحد ماشية امرئ بغير إذنه أيحب أحدكم أن تؤتى مشربته فتكسر خزانته فينتقل طعامه فإنما تخزن لهم ضروع مواشيهم أطعماتهم فلا يحلبن أحد ماشية أحد إلا بإذنه" متفق عليه من حديث ابن عمر.

-"الروحة والغدوة فى سبيل الله أفضل من الدنيا ومافيها" متفق عليه من حديث سهل بن سعد.

-"مثلى ومثل الأنبياء: كرجل بنى داراً فأكملها وأحسنها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون ويقولون: لولا موضع اللبنة. فقال: فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين" متفق عليه من حديث جابر بن عبدالله.