الثلاثاء، 17 مايو 2011

انتحار


سُئل أبى بكر الصديق عن كراهيته للخمر من قبل أن يعتنق الإسلام فقال كنت أرى الرجل بعد شربها يكون مغيب العقل و يضع التراب على رأسه فأبيت أن أكون هكذا مغيب العقل.

سبحان الله.. يعنى أى إنسان عاقل مهما كان دينه بيختار أنه يكون إنسان مُكرم لا يقوم بأفعال أصحاب العقول المريضة.


ولهذا أسأل كل من يشرب الخمور أو يتناول المخدرات بأنواعها بما فيها الحشيش.. لماذا تفعل فى نفسك هذا!؟؟.
هل تجد الأموال فى الشارع مثلاً أو تحت وسادة نومك يومياً حتى تقوم بحرقها بهذا الشكل!!.
مذا سيكون رأيك فى شخص معاه عشرة ورقات بفئة المائة جنيه وعاملهم شراشيب رمضان.. هتقول عليه إيه؟.
عادى بقى ماهو كل واحد ومزاجه ويمكن دماغه مابتتظبطش غير لما يقطع الفلوس بيديه.
أهو سيادتك مافرقتش عنه كتير .. كل واحد فيكم ضيع الفلوس بطريقته.
أنت بالنسبة له حشاش وخمورجى وهو بالنسبة لك أهبل ..والحقيقة أنكم أنتم الاتنين ماعندكوش عقل.
ولا تقول أنها تأتى لك عن طريق الهدايا وأنك لا تدفع فيها فلوس لأن رد العطا غالى وشوف أنت بقى هترد الهدية دى إزاى.
مش بذمتك الفلوس دى أنت أولى بيها تصرفها على نفسك فى حاجة مفيدة.. أو حتى لو معاك فلوس غيرها كتير محيراك ..أعطيهم لحد مش لاقى ياكل أو لا يجد ثمن دواءه.
لما ربنا يسألك على الفلوس دى هتقول إيه؟
كنت بعصيك بيها يارب.. هتقوله كده عادى يعنى!!!.

بالنسبة للصحة:
إنك لا تحتمل أى ألم بسيط من أى مرض.. هو الإنسان كده ضعيف حتى لو عنده شوية برد تجده مش قادر فما بالك أنت بقى الأمراض المستعصية ..ماهو سيادتك مابتدخلش جسمك فيتامين .. لأ دى سموم هتموتك على المدى الطويل أو القصير.. كل واحد بقى وحسب طاقته ومقاومة جسمه.

لماذا تعطى لعقلك أجازة؟.
لماذا تكون أسيراً لشئ هيضرك؟
لا تقول إنك تستطيع السيطرة على نفسك لأن كان غيرك أشطر وإذا كنت تريد التأكد اذهب لأى مصحة لعلاج الإدمان وأنت تعرف حجم معاناتهم.
لماذ تستغنى بإرادتك عن العقل الذى حبانا الله به دوناً عن بقية مخلوقاته؟.
لماذا تقبل على نفسك أن تصبح أضحوكة لمن يراك أو يتعامل معك وأنت على هذا الحال؟.

حرام عليك أهلك يشوفوك كده.. أو حد بيعتبرك قدوته يشوفك كده.
إيه تسوى خوفك لأى حد يظبط معاك شئ من هذه الأشياء المخدرة.
ما المتعة فى إنك تبقى مغيب العقل ومش عارف تقول كلمتين على بعض.

حتى لو عندك مشكلة تفتكر إن ده هو الحل !!.
غيرك يتمنى الصحة.. غيرك يتمنى العقل.


لا تتغر بصحتك الآن لأن سن الشباب مفعم بالحيوية والطاقة.. انتظر قليلاً حينما يزيد عمرك وسترى نتائج مافعلته بنفسك وتذكر بأن اللى بتضيعه وأنت صغير مش ممكن تلاقيه وأنت كبير.

تخيل لو كنت تمتلك سيارة جيب أحدث موديل ويومياً تسير بها فى طرق وعرة وجميع من حولك ينصحونك بأن تسير على طرق مستوية حتى تحافظ على سلامة سيارتك وأنت لاتصغى لهم وتعتمد على متانة سيارتك.. لن تتعظ إلا حينما تخذلك سيارتك يوماً ما وتجد أنها تكسرت وإمكانياتها تدهورت ولم تعد تصلح للإستخدام.

انتهز الفرصة من الآن واترك ما أنت فيه.
خد قرار سريع لا يشاركك فيه الشيطان.
استرجل وتوقف عن تعاطى أى شئ يضرك.
وتذكر من ترك شيئاً لله عوضه الله حرمانه. حتى لو هتتعب فى الأول وده طبيعى لا تستسلم وقاوم رغبتك بعزم ما فيك.. واعتبرها حرب مع نفسك والشيطان .

سؤال جانبى:
ـــــــــــــــــــــــ
لو اكتشفت إن اخوك الصغير أو ابنك بيتعاطى أى نوع من المسكرات هتتصرف إزاى؟
*قول كلمة توجهها لهؤلاء.

هناك 39 تعليقًا:

سواح في ملك اللــــــــــــــــــه- يقول...

هرد علي سؤالك
هقوللهم ولا تقربوا الصلاة وانتم سكاري
علي افتراض انه مسلم وان الطبيعي عشان مسلم هيصلي

لــــ زهــــــراء ــــولا يقول...

"مذا سيكون رأيك فى شخص معاه عشرة ورقات بفئة المائة جنيه وعاملهم شراشيب رمضان.. هتقول عليه إيه؟."

هقول مجنون ده ولا ايه ههههه

الصور معبرة جدا جزاك ِ الله خيراً ونفع بكِ اختي الكريمة
لولا

rack-yourminds يقول...

بارك الله فيكي علي هذه النصائح
__

"خمسة سجاير في حب مصر"

هذا عنوان لمقال رائع للكاتب الكبير وائل قنديل

http://www.shorouknews.com/Columns/Column.aspx?id=455542

ليلى الصباحى.. lolocat يقول...

السلام عليكم
سبحان الله العظيم لا اعرف كيف يستسيغ الانسان مثل هذه الافعال
كما لو انه مدخنة او مقلب زبالة
شىء منافى للفطرة البشرية ان يملأ الانسان صدرة وامعاؤه بهذه الاشياء القبيحة

شكرا لك عاليتى على الطرح القيم والموضوع المفيد
نسأل الله تعالى ان يعمل به من وقع فى هذه الفتن العظيمة وان يهديهم الله

جزاكم الله خيرا وبارك فيك

لك تحياتى الدائمة

حسام غانم يقول...

ولا هيقتنعوا
مش هيقتنعوا غير لما تسببلهم مرض خطير فعلا
ساعتها يبقوا مضطرين يوقفوها

ابراهيم رزق يقول...

اختى الفاضلة

فى بداية عملى حضرت حفلة لشركة اجنبية و كانت الحفلة اوبن خمور فوجئت ببعض الناس كنت احترمهم يشربون لاسباب مختلفة
احدهم حتى يقال عليه انه نتفتح و يجارى العصر
الاخر يشرب لانها مجانية و من باب وجع البطن و لا دلق الاكل
و البعض يريد ان يجرب و يتذوق
اما هل يوجد فائدة واحدة للخمر فلا توجد فائدة الا الرائحة الكريهة للفم و تليف الكبد و غياب العقل لدرجة حوادث السيارات و التعرض لسخرية الاخرين
اما السجائر فهناك مرحلة معينة لو تخطاها الفرد بدون تدخين 95 فى المائة لن يدخن و هى مرحلة المراهقة
اما سؤالك فهو على الجرح
ابنى صغير و لا اتمنى و لا اتخيل ان اشاهده فى هذه الحالة
اما التجربة الشخصية فهى للعكس اخى الاكبر كان شرها للتدخين جدا رغم اصابته بعدة ذبحات فلبية بسبب التدخين و لم يستمع للنصائح مرارا و توفى من عام و نصف و هو فى الاربعنيات رحمه الله و غفر له
تحياتى

مصطفى سيف الدين يقول...

حقا انه انتحار
انتحار نفسي وعقلي ومادي واخيرا انتحار صحي
بالنسبة لسؤالك يا رب متحطش في الموقف ده بس وقتها معرفش هيكون رد فعلي ايه
بس غالبا هاحاول انصحه ان ماجاش بالذوق هاحاول اجبره على العلاج
تحياتي

فشكووول يقول...

السلام عليكم موناليزا
تحياتى
فيه حاجات مالهاش لازمه ان احنا نثبتها بالعقل .. يكفى ان الله سبحانه وتعالى امرنا بها
وهذا هو الايمان الحقيقى
انا اؤمن بالله .. اذا انا اتبع اوامر الله ونواهيه
تحياتى

أنا - الريس يقول...

مش عارف كلامي نظري ولا عملي :
1- هيكون فيه نقاش لسبب شربه .
2- هيكون في دعوه توجيهه إن يشرب .
3- لو رفض هناك وسائل عقاب آخرها الضرب :
مثل الحرمان من المصروف والحرمان من الخروج ، أبحث عن شيء يحبه وأمنعه منه ، ثم الضرب إلم أستطع

فارس عبدالفتاح يقول...

السلام عليكم

بعيدا عن هستيريا الدين المتديين .. الامر منطقي عقلاني .. ولا يختاج الى شرح وتحليل .. كما قل الصديق رضي الله عنه .. وكما تبسم وضحك عمر الفاروق رضي الله عنه عندما اكل صنمه الذي صنعه من العجوا وهو سكران .


ولهذا وبناءً عليه فكل انسان مسؤول عن ارادته واختيار ومحاسب عليها من قبل الله سبحانه .

اما بخصوص المجاهرة بالمعصية وان التدخين هو مجاهرة بالمعصية .

خلاني اسئل حضرتك سؤال هو حضرتك سلفية او من الذين يؤمنون بالفكر السلفي .

Dr. Ibrahim يقول...

مشكلة كبيرة المسكرات والتدخين..واشياء لايفعلها انسان عاقل..ومن حكمة الاسلام تحريم تلك الاشياء التى لاهدف منها سوى ضياع الصحة والمال وضياع المجتمع فى النهاية..
وكلامى للمدخنين بصفة خاصة قد اردكته فى عدة مواضيع منها:-
طلقات سريعة عن التدخين.

شرارة ونهايات كثيرة..

وهناك المزيد باذن الله ولم ينشر..

يجب ان نتكاتف جميعا فى كل مكان للتوعية من اخطار وحرمة تلك الافعال التى لاهم لها سوى هدم شباب الامة..

كريمة سندي يقول...

موضوع أكثر من شيق اللهم أجيرنا منها

وبالنسبة لسؤال حضرتك العقاب هو الأفضل ولكن على مراحل كما أنزل تحريم الخمر على مراحل

الله يوفقك على مواضيعك الهامة والمفيدة

دعاء العطار يقول...

بجد ربنا يجازيكى خير ياموناليزا

بس ياريت حد يفهم ويعمل بده

" وتذكر بأن اللى بتضيعه وأنت صغير مش ممكن تلاقيه وأنت كبير. "

عندك حق والله

.......

بالنسبه لتصرفى .... فمعنى ان ابنى يوصل للحاله دى معنى كده انى مقصره معاه جامد اوى .... عبدأ أقرب واحتويه ومش هلومه ع قد ماهلوم نفسى

مش هتعامل بقسوه ولا بشده لانها فى الغالب هتجيب نتيجه عكسيه

وهحاول أشوف الخلل فين واصلحه

موضوع مهم جداااااً ياموناليزا

تحياتى ليكى (: (:

eng_semsem يقول...

ربنا يعافينا ويعافي المسلمين من ذلك المرض اللعين الذي انتشر بين فئات سنيه صغيره وفئات تحمل العلم في عقولها ولا تستخدمه في حيا تها
فعلا موضوع الادمان لازم نحاربه بكل ما نقدر لاننا مش هنطلع لقدام غير لما ينتهي وجوده
تقبلي تحياتي

MOHAMMED ELBANNA يقول...

أختي الطيبه
موناليزا
أحببت أن أمر على مدونتك الرائعه لأسجل أعجابي وأشتياقي لمواضيعك
تحياتي
محمد البنا
طريق النجاح
^__^

Butterfly يقول...

هقول ربنا يهدى
للأسف الناس دى خلاص معدتش بتقبل النصيحه

منال (محبة عائشة رضي الله عنها وأمهات المؤمنين) يقول...

السلام عليكم :إزيك موناليزا حبيبتي ؟يارب تكوني فاكراني أنا منال مدونة بحب الورد، انتي وحشاني جدااااااا ، أخبارك ايه؟يارب تكوني بخير ، أتمني أنك تتواصلي معايا تاني ، انا والله حبيتك في الله وأحسبك علي خير ، إقبلي معذرتي لغيابي طوال هذه الفترة ، اتمني اشاهد تعليقاتك الجميلة علي مدونتي المتواضعة وعلي صفحتي علي الفيس بوك تحياتي دمتي بكل خير

Unknown يقول...

السلام عليكم

جزاك الله خيرا أختي موناليزا على محاولتك في النصح..
لكن صراحة لم أجد يوما مدخنا يكترث بالنصائح الدينية ولا الطبية ولا الإعلانات التوعوية ولا البوسترات المعبرة...!!!

هو يعرف كل ذلك ولكنه ضعيف.. ضعيف ويعترف بذلك...

وعندي قناعة أن الحل دائما هو أن نحاصرهم في الأماكن العامة والمواصلات حتى يقل ضررهم..

أما توقفهم فلا يأتي غالبا إلا بصحوة شخصية أو بأمر نافذ من الطبيب (طبعا بعد أن يجرب ذبحة صدرية وينجو منها).

تحياتي أختي الكريمة.

موناليزا يقول...

سواح فى ملك الله
ـــــــــــــــ
أهلا بيك أستاذ خالد
خير الكلام ما قل ودل
ولايعفى من هذا المدخنين فالملائكة تنفر مما ينفر منه الإنسان
أشكرك جدا لمشاركتك
ويسعدنا دوام التواصل


**********************************

لولا وزهراء
ـــــــــــــ
أهلا بيكِ يا لولا بعد طول غياب
:)
أشكرك جدا لرأيك ولتعليقك
نورتينى حبيبتى وأسعدنى تواجدك


******************************

راك يورمايند
ــــــــــــــ
أهلا بيك يافندم
ربنا يعزك يارب فما توفيقى الا بالله

أشكرك جدا لذكرك رابط الموضوع ولتواجدك

يسعدنا دوام التواصل


******************************

أم هريرة
ـــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيكِ يا لولو
متفقة معاكِ جدا..ليه حد طبيعى وعاقل يعمل فى نفسه كده!!

ربنا يكرمك يارب وأشكرك جدا على تعليقك ودعواتك الطيبة
نورتينى حبيبتى واسعدنى تواجدك


*******************************

حسام غانم
ــــــــــ
أهلا بيك يا دكتور
عندك حق ومتفقة معاك جداً
أشكرك جدا لتعليقك
ويسعدنا دوام التواصل

*******************************

ابراهيم رزق
ـــــــــــــ
أهلا بيك أستاذ ابراهيم
المشكلة فعلا فى حكاية الاستخسارعلى اعتبار انها ممكن تكون هدية او لما اجرب مرة ايه اللى هيحصل

وفعلا مرحلة المراهقة لو عدت بسلام شخصية الفرد هتختلف تماماً

لا إله إلا الله..البقاء لله..ربنا يرحمه ويغفر له
ويارب ماتجرب الموقف ده تانى

أشكرك جدا لتعليقك
ويسعدنا دوام التواصل


******************************

مصطفى سيف
ـــــــــــ
أهلا بيك يادكتور
أشكرك جدا لتعليقك ولمشاركتك
ويارب فعلا محدش ابدا يتحط فى الموقف ده

يسعدنا دوام التواصل


********************************

فشكوول
ــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك يافندم بعد طول غياب
عندك حق ولكن قليلاً ما يفقهون

أشكرك جدا لتعليقك
ويسعدنا دوام التواصل


******************************

مستر بريزيدنت
ــــــــــــــ
أهلا بيك أستاذ بسام
مع احترامى لرأيك هيكون نظرى
لأن رقم واحد مافيهاش نقاش لأن اللى حصل حصل ويقت خلاص تعود وصعب أنه يبطله
احنا خلينا فى رقم تلاتة على طول لأنها بتجيب نتيجة أسرع وأضمن

أشكرك جدا لمشاركتك
ويسعدنا دوام التواصل


********************************

فارس عبدالفتاح
ـــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أستاذ فارس
أشكرك جدا لتعليقك
ولكن إيه علاقة اللى أنا كاتبه بسؤالك؟

يسعدنا دوام التواصل


*******************************

د/ ابراهيم
ــــــــــــ
أهلا بيك يادكتور
أشكرك جدا لتعليقك
ولذكرك روابط هذه المواضيع القيمة
وأشترك معاك فى فكرة أن نتكاثف جميعا لمحاربة هذه الآفة التى تهاجم مجتمعنا

يسعدنا دوام التواصل


*******************************


كريمة سندى
ـــــــــ
أهلا بيكِ يا كريمة
أشكرك جدا لتعليقك ومشاركتك
وعجبنى تدرج العقاب
نورتينى حبيبتى وأسعدنى تواجدك


********************************

دعاء العطار
ـــــــــــــ
أهلا بيكِ يا دعاء
ربنا يكرمك ياحبيبتى
عجبنى ردك أوى ويارب ماتتحطى فى الموقف ده
أشكرك جدا لتعليقك ولمشاركتك
وفى انتظارك دايما


******************************

انج سمسم
ــــــــــــ
أهلا بيك ياباشمهندس بعد طول غياب
عندك حق جدا
ربنا يعافينا جميعا وينجى بلدنا منه
أشكرك جدا لتعليقك
ويسعدنا دوام التواصل


*******************************

محمد البنا
ــــــــــــ
أهلا بيك أستاذ محمد بعد طول غياب
أشكرك جدا على هذا المرور الطيب
ومدونتى فى انتظارك دائما


******************************

بيترفلاى
ـــــــــ
أهلا بيكِ حبيبتى
فعلا الهادى هو الله
أشكرك جدا لتعليقك وأسعدنى تواجدك


*****************************

منال
ــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيكِ يا منال بعد طول غياب
أنا الحمدلله بخير..أشكرك جدا لسؤالك
أحبك الذى أحببتنى فيه
وبإذن الله ياحبيبتى يكون فيه تواصل دائم بينا

فى انتظارك دايما


******************************

ماجد القاضى
ـــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أستاذ ماجد
ربنا يكرمك..الحمدلله الذى هدانا لهذا

متفقةمعاك جدا وياريت بجد يبقى فيه قانون فعلى لتحريم التدخين فى الأماكن العامة والخاصة ويبقى فيه مكان مغلق للى يحب يدخن يدخل فيه واللى يخالف يدفع غرامة.. بس ازاى وغالبية السواقين بيدخنوا ويحششوا عادى جداً:(

أشكرك جدا لتعليقك
ويسعدنا دوام التواصل

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم

من الواضح ان سؤالي استفزك ، لذلك لم تجاوبي عليه ، ومن الواضح ايضا والذي استشفه من وراء كلماتك لي اني انسان غير مرحب به .


اشكرك واسف على ازعاجك

موناليزا يقول...

فارس عبدالفتاح
ـــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أستاذ فارس
مع احترامى
مش عارفة ردى عليك وضح لك اللى أنت استنتجته إزاى!!!؟؟؟

فحينما أبداً تعليقى بالترحيب بقول "أهلا بيك" وأنهيه بقولى "يسعدنا دوام التواصل" هل هذا يدل على عدم الترحيب!!

وعن سؤالك لم يستفزنى ولكنى لم اجد له مناسبة للموضوع المعروض ولهذا سألتك عن علاقته بما كتبت وأعتقد أن هذا بعيداً تماماً عن استنتاجك

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم

اعتقد ان سؤالي مبرر جداً وقد طرحته في اطار المجاهرة بالمعصية وان التدخين مجاهرة بالمعصية .

هذه هو منطق السلفيون والذين يفدحون ويهولون من كل امر فهم في قمة التشدد والانغلاق .

لذلك طرحت سؤالي في اطار استفساري .. اظن اني ذكرت ذلك في تعليقي الاول واظن انه واضح بما فيه الكفاية لا يحتاج الى شرح وتحليل وسبر اغوار سؤالي فهو ليس بمعضلة فكرية او فلسفية .

مع خالص الشكر

موناليزا يقول...

فارس عبد الفتاح
ــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أستاذ فارس
لا يافندم اعتقادك خاطئ لأنى حقاً لم أفهم العلاقة بين سؤالك وموضوعى ولا أجد غضاضة فى استفسارى عما تقصد

وعموما إجابة على سؤالك أنا لا أتبع فئة بعينها.. أنا مُسلمة وكفى ووجهة نظرى الخاصة أن التدخين مجاهرة بالمعصية

أشكرك للتوضيح
يسعدنا دوام التواصل

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم

اسف ولوجهة نظرك كل الاحترام ، بس عفوا اثقل عليك بالاسئلة ما هو تعريف وجهة النظر .

وما هو تعريف الاعتقاد سواء اكان فكري ، او اعتقاد ديني عقدي .

وما هو الفروق بينهم ( وجهة النظر - والاعتقاد الفكري - والاعتقاد الديني ) ، اسف على الاكثار عليك بالاسئلة ولكن اعتقد انها سوف تفيديك في البحث عن اجابه لها .

مع خالص احترامي لشخصيك الكريم ووجهة نظرك .

موناليزا يقول...

فارس عبد الفتاح
ــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أستاذ فارس
ولكن مع احترامى لأسئلتك
ما فائدتها حقا؟؟

أشكرك لمتابعتك

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم

كل ما اقصده هو الوعي والادراك الصحيح والقاعدة المعرفية السلمية .

احاول بطرح اسئلتي ان اعلم مدى وضوح المنطق لديك في اتخاذ مثل هذه الفتوى بان التدخين مجاهرة بالمعصية .

لان الدين ليس وجهة نظر ، وكنت اريد ان اعرف هل انتي مع كل احترامي لك تعرفين تعريف مصطلح وجهة النظر او حتى العقيدة او العقد او الرؤيا او الفكرة او النظرية او الايديولوجية او الفلسفة او المنهج او النهج .

كل هذه مصطلحات لها مرادفات معينة وتدل على دلالات معينة ، تختلف كل منها عن الاخرى ، لذلك كنت اسئل هل انتي تعرفين معنى المصطلحات ودلالاتها .


لأن الدين ليس وجهة نظر .. والفتوى بأن التدخين مجاهرة بالمعصية ليس وجهة نظر .


لانه من الواضح انك لا تفرقين بين الحلال والحرام ، وبين الصواب والخطأ ، بين الخير والشر .


هذا امور وذالكم امر


مع كل احترام وتقدير وارجوا ان اكون كما عهدت منك مرحب بي ولست ضيف ثقيل ، كل ما ارجوه لك - ولي - هو الرشد في الفكر والعقيدة .

تقبلي ارق تمنياتي .

موناليزا يقول...

فارس عبد الفتاح
ـــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أستاذ فارس
حقاً لا أفهمك
أى فتوى تقصد!! التدخين حرام شرعاً وهذا لا يحتاج نقاش وأما عن المجاهرة بالمعصية فهذا شئ بديهى فمن يشرب الخمر أمام الجميع فهو مجاهر بالمعصية وهذا لا يحتاج فتوى
وقصدى بقولى وجهة نظرى حتى أوضح بأننى لست تابعة لفئة معينة حتى أنتمى إليها فأنا مسلمة وانتمائى لما جاء فى كتاب الله وسنة رسوله

ولست بحاجة لتعريف كل هذه المصطلحات.. ولنفترض جهلى بها هل هذا يديننى فى شئ؟؟؟

وواضح ان التدخين مجاهرة بالمعصية مضايقاك أوى وياريت نعرف السبب

أما عن رأيك
"لانه من الواضح انك لا تفرقين بين الحلال والحرام ، وبين الصواب والخطأ ، بين الخير والشر"
وده برضه وضح لك أزاى؟؟؟؟

اعتبر كلامك هذا إهانة لعقلى ولكتاباتى وهذا شئ لا أسمح لأحد به

واسمح لى ما تقوله لا أراه سوى سفسطة لا جدوى منها ولا طائل سوى تضييع الوقت .

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم ورحمة الله

ايتها الفاضلة :


لقد افتيتي فتوى شرعية بان التدخين مجاهرة بالمعصية ، بل واستدليتي بالقياس على الخمر بان مثله مثل الخمر من يشرب خمر في الشارع امام الناس فهو مجاهر وكذلك من يشرب سيجاره في الشارع فهو مجاهر .


وانا لا اقبل هذه الفتوى واراها مغالاة لا تستندي الى دليل شرعي ،، وانت حرة تفتين مثل ما يروق لك .


ولكن اجرئكم على الفتوى اجرئكم على النار


سلام عليكم

موناليزا يقول...

فارس عبد الفتاح
ـــــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بغض النظر عن أسلوبك المرفوض فى الحوار معى
إلا أنى أرسلت لدار الفتوى كى أتأكد وما سيرسلوه لى سأكتبه فى التعليق التالى وسيكون بإذن الله يوم الأحد

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم

من غير فتوى من دار الافتاء فان الحديث يقول :

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « كل أمتي معافى إلا المجاهرين .. رواه البخاري ومسلم. او كما قال عليه الصلاة والسلام

بمعنى ان كل الامة ( المسلمين ) سوف يغفر لها الا المجهرين .

وبناءً عليه وعلى اساسه فإن المدخنين مطردون من رحمة الله ولن يغفر لهم الله بسبب مجاهرتهم بالمعصية وأن التدخين معصية فهم داخلون النار لا محالة ،، هم ومن يدعو مع الله إله آخر ( المشركين ) .

فاستفتي قلبك ولو افتوك ، لأن هذا يخالف جوهر العقيد ( الاسلام ) .

ثانياً : لم اتجاوز معك في الخطاب قد اكون حاد في اللهجة وهذا من واقع اني مستاء من هذه الفتوى .

ولكن يبقى احترامي لشخصك ، سواء احتلافنا او اتفقنا .

سلام عليكم

موناليزا يقول...

فارس عبد الفتاح
ـــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بجد أنا مش فاهماك؟؟؟
كلامك وتعليقاتك توحى بأنك ضد أن التدخين مجاهرة بالمعصية
وبناء عليه اتهمتنى بأنى مبعرفش أفرق بين الحلال والحرام
وكمان قلت أن أجرؤكم على الفتوى أجرئكم على النار
والآن تأتى ببساطة لتستشهد بحديث النبى صلى الله عليه وسلم لصحة ما قلت

وبرضه بتقول إنك مستاء من هذه الفتوى
أرى أن كلامك بيناقض بعضه
إزاى مستاء من فتوى أثبت بالحديث النبوى أنها شرعية؟؟

ودعنى أسألك ما الفرق بين تجاوزك معى فى الخطاب وبين حدة اللهجة؟؟
الاتنين بيأدوا نفس الغرض وهى إهانتى

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم

من الواضح جدا ان مشكلة التواصل بيننا هي اني استخدم خطاب لم يمر عليك من قبل ٠٠ انا لم اقل انك لا تستطيعين ان تفرقي بين الحلال والحرام انا قلت وارجعي لتعليقلتي السابقة انك لا تفرقين بين الحلال والحرام وبين الصواب والخطاء وبين الخير والشر

ثانيا / هناك ايه كريمة تقول ان الله سبحانه يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به وانت جمعتي بين المجاهرين بالمعصية وبين من يجعل مع الله اله اخر

فالاية ضد الحديث والاولى ان ناخذ بكتاب بالله اذا تعارضت الاية مع الحديث لان جوهر الاسلام توحيد العبادة لله وحضرتك منعتى المغفرة وحكمتي على المدخنين بالخروج من رحمة الله بسبب تدخينهم ٠٠٠ اظن واضح

موناليزا يقول...

فارس عبد الفتاح
ـــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ممكن تكون فعلا المشكلة اختلاف الأسلوب لأنى بجد مش عارفة أفهمك ولا فاهمة برضه حضرتك تقصد إيه بكل هذا الحوار

طيب معلش فى السؤال هو إيه الفرق حضرتك بين أنى لا استطيع التفرقة بين الحلال والحرام وبين قولك"لا تفرقين بين الحلال والحرام وبين الصواب والخطاء وبين الخير والشر"
؟؟؟؟؟؟
قصدك مثلاً أنى نسيت أضيف عدم قدرتى على التفرقة بين الصواب والخطأ والخير والشر؟؟؟؟


"ثانيا / هناك ايه كريمة تقول ان الله سبحانه يغفر الذنوب جميعا الا ان يشرك به وانت جمعتي بين المجاهرين بالمعصية وبين من يجعل مع الله اله اخر "

أنا قلت كده إمتى؟؟ وفين؟

"فالاية ضد الحديث والاولى ان ناخذ بكتاب بالله اذا تعارضت الاية مع الحديث لان جوهر الاسلام توحيد العبادة لله وحضرتك منعتى المغفرة وحكمتي على المدخنين بالخروج من رحمة الله بسبب تدخينهم ٠٠٠ اظن واضح"

لأ بصراحة مش واضح قصدك ليا خالص
ولا فاهمة برضه عايز توصل لإيه

ويبقى رأى دار الإفتاء الذى سأنقله هنا بإذن الله غداً
وبهذا يتم حسم الموقف وننتهى من هذا الحوار

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم ورحمة الله


ان حرصي على استمرار هذا الحوار هو معرفة الحق وليس على ان اقهرك برأيي او لهوى نفس حاشا لله ان اكون من الجاهلين .

وحرصي الشديد على ان يكون الحق معك ، افلا تتزكرين حديث الوزع ( البرص ) الذي كنتي تضعيه ان هذا الحديث لا يتفق مع جوهر الاسلام ولا العقل السلام ، ولقد تناقشت معك كثير لاثبت لكي ذلك ، وبعد عناء طويل توصلتي الى انه ضعيف ، وهو في واقع الامر لا اساس له ومكذوب على الله وعلى رسوله فليس كل ما يوجد في الصحاح التسع من احاديث يزعمون انها صحيحة وهي مدونة بعد عصر الرسول بمئة سنة او اكثر وشابها الكذب والخطأ والنسيان .

فاي حديث يتعارض مع القرآن أو جوهر العقل السليم فهو لا اساس له الصحة ولا محل له من الاعراب .

وهذا هو مشكلة المذهب ( اهل الحديث ) الذين يطلقون على الان انهم اهل السنة والجماعة ، وهو تغليب النقل على العقل وان احاديث السلف عن الرسول هي اصح كتاب على الارض بعد كتاب الله ولهذا لا يجوز التشكيك فيها وان يعض عليها بالنواجذ ، وهذا ليس صحيح .



فان كتاب الله الوحيد هو الكتاب الوحيد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . والاحاديث التي تتعارض مع القرآن كثيرة جدا في الصحاح التسع ، ولا يتسع هنا المجال لكي اذكر لك عددهم .

ولكن يقول الله تعالى في محكم التنزل :

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم : ‏إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ".. ‏النساء‏‏ : 48‏ .

والحديث يقول :

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « كل أمتي معافى إلا المجاهرين .. رواه البخاري ومسلم. او كما قال عليه الصلاة والسلام

فايهما اصدق وايهم نصدق كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، أم كتاب كتبه انسان بعد اكثر من مئة ونيف عن اقول يسمعها ويرويها اخرون عن انسان ثالث ( هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ... الحق احق ان يتبع .

ما يخالف الكتاب ( القرآن الكريم ) والعقل السليم للمسلم السليم العقيدة من الاحاديث ، فان الحديث يترك ويؤخد بالقرآن .

ومن هنا فانت تتسآئلين وتقولين :

أنا قلت كده إمتى؟؟ وفين؟

قلتي ان الحديث يقول كذا

وانا رفضت الحديث وحاججته بالآية المحكمة من كتاب الله ، فبإصرارك على ان المدخن هو مجاهر واحتجاجك بالحديث الذي يخالف الآية الشريف ان الله سبحانه يغفر جميع الذنوب الا ان يشرك به .

وانت تصرين على ان الله سبحانه وتعالى ايضا لا يغفر للمجاهرين بدون دليل فانت والحديث تتقولون على الله ، لان استثنى المشركين فقط من عدم المغفرة ، لانه مشرك لا يوجه عبادته لله وحده بل يجعل إله اخر مع الله لذلك فان الله لن يغفل له .

اما انت تحاجين الآية بالحديث وتتقولين على الله لاستنادك على حديث ضدالآية الكريمة ، وعلينا كمسلمين ان نأخذ بكتاب الله وسنة نبيه ما لم تتعارض مع الكتاب ( القرآن ) والعقل السليم .


هذا باختصار ،،


تقبلي ارق واعذب التمنيات


فارس عبدالفتاح .. قومي عربي

فارس عبدالفتاح يقول...

عفوا

ارجو ان يتسع صدرك لكلماتي هذه وان تتقبليها من انسان مسلم مخلص يريد لك كل الخير ولا يقصد اي اهانة او تجريح ولكن تحملي صراحتي واصبري عليها حتى يصلك ما اقول بصدق وباخلاص لوجه الله تعالى .


على المسلم ان يكون واعي ومدرك وعلى علم ومعرفة ، وانا لا اقصد هنا العلم الشرعي فقط بل العلوم الاخرى وان لم تكن علوم تكفي المعرفة .


فالمعرفة هي : ان تعرف بعض الشيء عن كل شيء ، اما العلم فهو : ان تعرف كل الشيء عن شيء بذاته .


فالعلم تخصص ام المعرفة فهي ثقافة وتثقيف .


الحلال والحرام امر تشريعي من العقيدة ، ام الصواب والخطأ هو تفريق العقل بين الحق والباطل ، أما الخير والشر هو فعل الانسان بناء على نظرية الصواب والخطأ عن طريق العقل ، بعيداً كل البعد عن الدين .

ولهذا يقول الله عز وجل في كتابة العزيز :


اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم : إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ...

لم يقل الله سبحانه جلت صفاته وتقدست اسماؤه حلال او حرام ولم يقل صواب او خطأ بل قال خير وشر في تقييم الافعال في حادثة الافك .


وما كنت اريد قوله هو ان عدم تمتعك بقاعدة معرفية واضحة سلمية تجعلي منها منطلق لكل تعقل وتفكر سواء في الامور الشريعة او في الامور الاخلاقية الفكرية الفلسفية .

هو انك قمتي بتقييم التدخين من منطلق حلال او حرام ، مع انه امر يرجع الى فلسفة الصواب والخطأ وهو الركيزة الاولى في اساس الانسان وهو العقل الذي وهبه الله للبشر ليتبينوا به الحق من الباطل والجميل من القبيح والغث من الثمين .

لذلك فانت تتبعين جمود السلفيين ، بانهم يلبثون كل شيء في الوجود حلال وحرام فقط .. ويغلقون العقل على اساس ان النقل ( الحديث ) لا نقاش فيه وانه صحيح مئة في المئة ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلقه .. وهذا يخالف جوهر الاسلام لان الذي لا يأتية الباطل من بين يديه ولا من خلفه القرآن وحدة فقط دون غيره من العالمين . هذا امر لا نقاش فيه ولا جدال .. ولا يرقى كتاب على وجه الارض لمثل هذه المنزلة مهما علا ومهما كان .

كذلك ذكرت لك معاني ودلالات بعض المصطلحات وجهة النظر والعقيدة أو العقد او الرؤيا او الفكرة او النظرية او الايديولوجية او الفلسفة او المنهج او النهج .

كل هذه المفردات لها دلالات تختلف كل منها على الاخرى .


فالعقيدة وما ينبثق عنها من تشريع افعل ولا تفعل .. ليست وجهة نظر بل تعقل والتزام بمنهج والمنهج هو الفلسفة القيمية .

اما النظرية هي اطر من هذا النهج لتطبيقة على الواقع ثم تتحول النظرية من فكر الى عمل الى قانون يحكم الاشياء سواء اكان قانون اخلاقي قيمي او قانون موضوعي مادي .

العقد هو تعاقد بين اثنين على شي والعقيدة مشتقدة منها على اساس ان التشريع هو عقد بين الله سبحانه وتعالى وبين البشر

اما الرؤيا فهي ذاتية لا تستند على دليل موضوعي ( مادي ) اما الفكرة فهي ذاتية ولكن تستند الى دليل موضوعي ( مادي ) اما الايديولوجيا هي نظرية فلسفية تكون ذات طابع فكري سياسي .

اما الفلسفة فهي اطار فكري لمعرفة للبحث عن الحقيقة ومعرفتها .

وابسط واوضح تعريف للفلسفة هو : معرفة الحق بالعقل .

وانا وضعت كل هذه المصطلاحات لك لكي اضعك امام حقيقة مفادها انك لا تميزين بين القرآن وبين الحديث فالقرآن هو الاساس والحديث ما لم يختلف مع الكتاب ( القرآن ) فهو مقبول وصحيح .

لهذا كنت اشدد على العقل والتعريفات لكي تضح الرؤية لديك بحيث تعرفي ماذا قال الله حسبانه قبل ان تعرفي ما قاله ابو علان مروي عن ابي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم .

وقد دون بعد موت الرسول بمئة سنة او يزيد .

موناليزا يقول...

كان سؤالى لدار الإفتاء يقول
هل التدخين فى الأماكن العامة يعتبر مجاهرة بالمعصية؟
وكانت الإجابة
نعم يعتبر من المجاهرة بالمعصية

فارس عبدالفتاح يقول...

السلام عليكم

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم

ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وانت خير الفاتحين

صدق الله العلي العظيم


السؤال لا يطرح بهذه الطريقة٠٠ اذا تفضلتي وان ازعجك ذلك يا ليت ترسلي اليهم مرة ثانية ولكن تكون صيغة السؤال على النحو التالي / تقول الاية الكريمة كذا ويقول حديث ابوهريرة كذا فهل المستثنى من المغفرة المشركين فقط كما ذكرت الاية الشريفة ام ان المستثنى من المغفرة هم المجاهرين فقط كما قال الحديث

وتذكري الاية الكريمة وتذكرين الحديث ٠٠ واعزريني لعدم كتابتهم لاني اكتب تعليقي هذا من على الموبيل

وتساليهم ايهم اصح وبايهم ناخذ استثناء القران ام باسثناء الحديث ٠٠ ولتعلمي انه لايجوذ الاخذ بالاستثنائين في وقت واحد لان المستثنى عدده واحد ونوع الاثنين مختلفين في القران المشرك فقط ٠٠ وفي الحديث المجاهرين بصفه عامة سواء اكانو مدخنين او يفعلون اي معصية على اعين الناس اي في الاماكن العامة

كما ان الايه تتكلم عن جميع البشر من يسلم وينطق الشهادة ولا يوجه عبادته الا لله وحده ولا يجعل مع الله اله اخر فان الله يغفر له اما دون ذلك فلن يغفر الله لهم ٠٠٠ اما الحديث يقول هو مسلم ولكن بسبب مجاهرته بالمعصية فلن يغفر الله له

واخيرا ٠٠ اتمنى لك كل الخير في العاجلة والاجلة

فارس عبد الفتاح ٠٠ قومي عربي 

موناليزا يقول...

فارس عبدالفتاح
ــــــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حضرتك ممكن تبعت وتسألهم بالصيغة اللى تعجبك
وإذا تعذر عليك دخول الموقع لاستخدامك الموبايل
ممكن تتصل برقم107 من أى خط أرضى ومواعيدهم من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساءاً

أشكرك لمتابعتك

فارس عبدالفتاح يقول...

سلام عليكم

سوف افعل ان شاء الله وللاسف انا خارج مصر ولولا ذلك كنت اتصلت

مع اني كنت اريد ان تساليهم انت حتى تاتيك الاجابة انت وحتى يكون الامر لا ريب فيه لديك ولكن من الواضح ان الفتوى قد لبت طموحاتك على قدر تطلعاتك

ولهذا لا يعنيكي هل المجاهر مطرود من رحمة الله ام لا ولكن المهم ان التدخين مجاهرة وخلاص

اوكيه

سوف اتابع باذن الله وحوله هذا الامر مع اني اعرف جوهر الحقيقة ولكن في الاعادة افادة وتوكيد على توكيد فان ايماني بالله ورحمته ارسخ من الجبال لان الجبال سوف ينسفها ربي نسفا ٠٠اما عقيدتي ومعتقدي هي على سراط مستقيم ولكن على المؤمن ان يبحث عن الحقيقة وان يؤكدها وان يعيد النظر فيها مرات ومرات حتى يجدد ايمانه بالله وبشرعه وتشريعه

وحتى لا افعل مثل الجاهلون والمتفيقهون والمتنطعون الذين ياخذهم الكبر ويرفضون ان يشكك في معلوماته او عقيدته انتصارا للنفس وهواها فقط بدلا من ان يتحرى البحث عن الحق حيث يكون على بينه من الله وان يطمئن قلبه كما فعل ابينا ابراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام

اشكرك على اتاحت هذه الفرصة لي مجددا اتمنى لك الرشد والشاد

فارس عبدالفتاح ٠٠ قومي عربي