الأربعاء، 1 فبراير، 2012

منوعات إسلامية (2)


من نور كتاب الله:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلا رَطْبٍ وَلا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ". [الأنعام:59]

من جوامع الدعاء:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن شداد بن أوس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ياشداد بن أوس إذا رأيت الناس بكنزون الذهب والفضة فاكنز أنت هؤلاء الكلمات: اللهم إنى أسألك الثبات فى الأمر وعزيمة الرشد وأسألك شكر نعمتك وأسألك حسن عباداتك وأسألك يقيناً صادقاً وأسألك قلباً سليماً ولساناً صادقاً وأسألك من خير ما تعلم وأعوذ بك من شر ما تعلم وأستغفرك لما تعلم إنك أنت علام الغيوب. "مستدرك الحاكم1872 وصححه".

من أقوال ابن تيمية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال شيخ الإسلام ابن تيمية" والسعادة فى معاملة الخلق: أن تعاملهم لله فترجو الله فيهم ولاترجوهم فى الله وتخافه فيهم ولا تخافهم فى الله وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافئتهم وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم.
كما جاء فى الأثر:" ارج الله فى الناس ولا ترج الناس فى الله وخف الله فى الناس ولا تخف الناس فى الله أى : لا تفعل شيئاً من أنواع العبادات والقرب لأجلهم لا رجاء مدحهم ولا خوفاً من ذمهم بل ارج الله ولا تخفهم فى الله فيما تأتى وما تذر بل افعل ما أمرت به وإن كرهوه" مجمع الفتاوى1/51".

من صحيح الأحاديث القصار:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* عن أبى هريرة رضى الله عنه. عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" جهاد الكبير والصغير والضعيف والمرأة الحج والعمرة" (ن2627).

*عن أبى هريرة رضى الله عنه أن أبا بكر الصديق رضى الله عنه قال:
يا رسول الله مرنى بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال: " قل: اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شئ ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسى وشر الشيطان وشركه" قال:" قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك" (د5067).

*عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم
أنه رأى رجلاً يشرب قائماً فقال: له"قه" قال: لمه؟ قال:" أيسرك أن يشرب معك الهر قال:لا.. قال" فإنه قد شرب معك من هو شر منه, الشيطان" (حم7990).

* عن أبى هريرة رضى الله عنه قال" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتعل الرجل قائماً.(جه3618).

* عن أبى هريرة رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إذا صلى أحدكم فخلع نعليه فلايؤذِ بهما أحد ليجعلهما بين رجليه أو ليصل فيهما"(د655).

*عن أبى هريرة رضى الله عنه قال:قلت: يا رسول الله ما بناء الجنة؟ قال" لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك وتربتها الزعفران وحصبتها اللؤلؤ من يدخلها ينعم لا ييأس ولا يخرق ثيابه ولا يبلى شبابه".
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ثلاث لايرد لهم دعوة: الصائم حتى يفطر وإمام عادل ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السموات فيقول الرب: وعزتى لأنصرنك بعد حين" (مسند إسحاق بن راهوبة300).

* عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" الناس معادن فى الخير والشر خياركم فى الجاهلية خياركم فى الإسلام إذا فقهوا"(حم10301).

*عن أبى هريرة رضى الله عنه أن نبى الله صلى الله عليه وسلم قال:" ما من أمير عشرة إلا يؤتى به يوم القيامة مغلولة يداه إلى عنقه أطلقه الحق أو أوبقه"(مى:2515).

* عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" لا يقولن أحدكم: زرعت ولكن ليقل:حرثت"
قال أبو هريرة: ألم تسمع إلى قول الله تعالى " أفرأيتم ما تحرثون أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون".(حب5723).

* عن عبد الرحمن بن أبى ليلى قال: حدثنا أصحاب محمد صلى الله علي وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبى صلى الله عليه وسلم فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لايحل لمسلم أن يروع مسلماً"(د3837).






هناك 6 تعليقات:

rack-yourminds يقول...

بارك الله فيكي

;كارولين فاروق يقول...

جزاك الله خيرا

افكار مبعثرة يقول...

جزاكي الله خيرا
تحياتي

dodo, the honey يقول...

جميل :)
أعجبت بها كلها ...


تحيآتي لكِ ...

شيماء علي يقول...

بارك الله فيكِ ..
و جزاكِ كل الخير على التذكرة و الفائدة .

موناليزا يقول...

جزاكم الله خيرا على تعليقاتكم
وماحرمنى الله من وجودكم المميز
نورتوا مدونتى