الثلاثاء، 1 أبريل، 2014

منوعات إسلامية (26)



- من صحيح الأحاديث القصار:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-" من قال سبحان الله وبحمده فى يوم مائة مرة خطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" ( متفق عليه من حديث أبى هريرة)

-" كان النبى صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم أنى أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات" ( متفق عليه من حديث أنس)

-" إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطانا" ( متفق عليه من حديث أبى هريرة)

- "الله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله فى أرض فلاة" (متفق عليه من حديث أنس)

- "جعل الله الرحمة مائة جزء فأمسك عنده تسعة وتسعين جزءاً , وأنزل فى الأرض جزءاً واحداً , فمن ذلك الجزء يتراحم الخلق حتى ترفع الفرس حافرها عن ولدها خشية أن تُصيبه". ( متفق عليه من حديث أبى هريرة).

- "إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا,أدرك ذلك لا محالة, فزنا العين النظرة, وزنا اللسان المنطق, والنفس تمنى وتشتهى, والفرج يُصدق ذلك ويكذبه" ( متفق عليه من حديث أبى هريرة).

- "إن من أشراط الساعة:أن يرفع العلم , ويثبت الجهل, ويشرب الخمر, ويظهر الزنا".
( متفق عليه من حديث أبى أنس)

-" يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدى بى, وأنا معه إذا ذكرنى, فإن ذكرنى فى نفسه ذكرته فى نفسى, وإن ذكرنى فى ملأ , ذكرته فى ملأ خير منهم, وإن تقرب إلى َّ شبرا تقربت إليه ذراعا, وإن تقرب إلى ذراعا, تقربت إليه باعا, وإن أتانى يمشى آتيته هرولة". ( متفق عليه من حديث أبى هريرة )

-" يتبع الميت ثلاثة, فيرجع اثنان ويبقى معه واحد, يتبعه أهله وماله وعمله. فيرجع أهله وماله , ويبقى عمله". ( متفق عليه من حديث أنس).

-" لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب" ( متفق عليه من حديث عبادة بن الصامت)

- عن أبى بكر الصديق رضى الله عنه أنه قال للنبى صلى الله عليه وسلم علمنى دعاء أدعو به فى صلاتى قال: قل: اللهم إنى ظلمت نفسى ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لى مغفرة من عندك وارحمنى إنك أنت الغفور الرحيم" (صحيح البخارى834)

من وصايا السلف:
ـــــــــــــــــــــــــــــ
- عن على بن أبى طالب رضى الله عنه قال: ليس الخير أن يكثر مالك وولدك ولكن الخير أن يكثر علمك ويعظم حلمك وأن لا تباهى الناس بعبادة الله, وإذا أحسنت حمدت الله تعالى , وإذا أسأت استغفرت الله تعالى. (5/1784نضرة النعيم)


- قال أبو عثمان: قال لى أبو حفص: إذا جلست للناس فكن واعظاً لنفسك وقلبك, ولا يغرنك اجتماعهم عليك فإنهم يراقبون ظاهرك والله رقيب على باطنك. (8-3371 نضرة النعيم)

- عن عبدالله  بن المبارك قال: حسن الخلق أن تحتمل ما يكون من الناس.
( جامع العلوم والحكم ص 160)


هناك تعليق واحد:

Gamal Abu El-ezz يقول...

جزاكى الله خيرا
وجعله فى ميزان حسناتك

تحياتى