الجمعة، 27 مارس، 2009

كله كذب

شوفت العصفورة؟ , هههههه ضحكت عليك , عليك واحد هههه , استنى لما اشتغل فلان , تيجى نعمل مقلب فى علان... وغيرها من الأمثلة التى تدل على الإستهتار بهذا الذنب.
كمثال شهير برامج الكاميرا الخفية وماشابهها. وشهادة الزور ومايترتب عليها.
يؤسفنى حقاً أن يكون نبينا صلى الله عليه وسلم هو الصادق ونحن نكذب. يوجد مواقف عِدة لانقول فيها الصدق ولا نشغل أنفسنا بأن هذا ذنب.
والأمثلة كثيرة حقاًَ وتبدأ منذ الصغر . التليفون يرن يقول الأب لابنه :لو حد عايزنى قول مش موجود. وينشأ الابن على أن هذا الفعل بسيط لأن قدوته هى اللى علمته.
ثم تتوالى أنا ماليش مزاج أروح المكان الفلانى واللى هيسألنى هقوله كنت تعبان.
يعنى لو سألك حد على سعر حاجة عندك عاجباه وقلت سعرها بأغلى أو أرخص وانت متعمد اتكتبتلك كذبة . وفيه ناس تانية بتكذب الكذبة وتصدقها وتعيشك معاها احلى خيال وأنت مصدق تماماً. وناسيين حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم"كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك به مُصدق وأنت له به كاذب".
والكذب يشمل كل كلمة غير حقيقية حتى لو من وجهة نظر قائلها بسيطة. والأدهى أن يصاحب الكذب القسم بالله.
حتى الدعابة بيننا لا تصبح مضحكة إلا بالكذب.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"ويل للذى يُحدث فيكذب ليُضحك به القوم ويل له" رواه أبو داوود.
وأيضا يحذرنا نبينا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه فى حديث فيما معناه"ما من رجل يقول بالكلمة لا يلقى لها بالا من سخط الله الا هوى بها فى جهنم سبعين خريفا"
وسُئل النبى صلى الله عليه وسلم "هل يؤاخذ الله الناس بألسنتهم قال ويحك وهل يكب الناس على وجوههم فى جهنم إلا حصاد ألسنتهم"
وأيضاً قال صلى الله عليه وسلم"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت".


قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : " اتقوا المزاح ، فإنه حمقة تورث الضغينة ".
وايضاً قال نبينا الحبيب صلوات الله وسلامه عليه" أنا زعيم بيت فى وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً"
يعنى ممكن نهزر مع بعض بس كلامنا يبقى صدق.
عامل الناس كما تحب أن يعاملوك. إن كنت تكره أن يكذب عليك غيرك. وأن يخدعك بأعذار باطلة وتعليلات زائفة فواجب أن تكره الكذب عليهم وخداعهم أيضاً.
قديما قال الشاعر:عوِّد لسانك قول الصدق وارض به إن اللسان لما عوَّدت معتاد .
ويوجد حالات بسيطة مسموح لنا بالكذب فيها ما روي عن أم كلثوم قالت : " ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرخص في شيء من الكذب إلا في ثلاث : الرجل يقول القول يريد به الإصلاح , والرجل يقول القول في الحرب , والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها " . [ أخرجه مسلم ] .
متهيألى كده الموضوع واضح يعنى أى موقف غير اللى ذكروا فى الحديث لا يجوز فيه الكذب.
يعنى ماينفعش نكذب على أهلنا فى أى حاجة ولا نقول انا ورايا محاضرة وفى الاخريكون وراها مقابلة عاطفية مثلاً أو نقول عايز فلوس أشترى كتب ونجيب بيها سجاير مثلاً.
أو أتصل بزوجتى وأقولها كمان نص ساعة هكون عندك وهو عارف أن عنده شغل مش هيخلص قبل خمس ساعات مثلاً.
او أنقض عهدى مع أى حد مهما كان أو ألغى كلمتى تحت أى ظروف دون حتى الإعتذار.
يكفى أن يطلق على شخص بعينه لقب الكذاب. يعنى مهما يقول مفيش حد هيصدقه. ومتهيألى كلنا عارفين قصة الطفل الكذاب اللى نزل البحر وأوهم الناس انه بيغرق ولما الناس هموا بإنقاذه ضحك وسخر منهم قائلاُ ضحكت عليكوا وفعلها أكثر من مرة وفى المرة الرابعة كان يغرق بالفعل ولم ينجده أحد لأن انطباعهم عنه أنه كذاب.
ماتنسوش إحنا اللى بنكتب بأيدينا انطباعات الاخرين عنا مهما كانت وبالتالى كيفية التعامل معنا.
وأن كل كلمة بنقولها الملائكة بيكتبوها ويا إما كذب أو صدق. فعن عائشة بنت أبى بكر ‏(ما كان خلق أبغض إلى رسول الله ‏من الكذب ولقد كان الرجل يحدث عند النبي ‏بالكذبة فما يزال في نفسه حتى يعلم أنه قد أحدث منها توبة)‏‏ .
وأخيراً أذكركم بحديث رسولنا صلى الله عليه وسلم حينما قال"امسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابكِ على خطيئتك"
هدانا الله وإياكم لما فيه الخير والرشاد.

*****
أدعوكم لزيارة هذا الموضوع : بفكرني رابع :)
****
سؤال جانبى: ما أكتر موقف كذب اتعرضت له. ومش قادر تسامح من فعلها معك؟.
-متى تضطر للكذب؟ حتى لو بهزار.
-ما رد فعلك إذا أكتشفت كذب من أنت له مصدق؟.


























الاثنين، 23 مارس، 2009

لستَ وحيداً

كان دائم التفكر فى خلق الله .ويوماً ما كان يسير فى بستان رائع الجمال، مليء بالخضرة النضرة والروائح العطرة مساحته رحبة وأشجاره مشرئبة ، وفجأة وقع في حفرة..لم يدري ماذا يفعل فعامل المفاجأة كان كبير. وحينما وقف وجد أن حافة الحفرة تعلو عليه ولن يستطيع الصعود وحده. حمد الله أنه بخير وجسده لم يتأذى كثيراً. أنه يحتاج الآن إلى مساعدة ولا يعلم كيف ستأتي له. سمع خطوات لأناس يمرون قريباً منه.. من أصواتهم وجد أناساً يعرفهم.. ولكنهم يعبرون دون أن يلتفتوا إليه.. تبتعد الأصوات عنه فيحادث نفسه:كيف أطلب منهم المساعدة وهم لم يعرضوها عليَّ رغم رؤيتهم لي..هل يتوقعون أنني انتظر الأتوبيس أم أغير جو!!.
وماذا لو طلبت منهم ولم يفعلوا وقتها قلبي سيتغير من ناحيتهم أما الآن فأنا على الأقل أحاول ان ألتمس لهم الأعذار.
"مالي سواك يارب أنت لوحدك القادر على إنقاذي ومد يد العون لي . يارب عبادك متناسين وجودي في هذا المأزق وأنا لا أعلم ماذا أفعل. فإليك يارب مددت يدى فلاتردهما خائبتين".
وظل ينتظر فرج الله ويتضرع إليه بالدعاء وبدأ الليل يقبل ولا أحد يشعر به.
"يارب أنت أدرى بحالي وغني عن سؤالي لو حالي ده يرضيك فأنا كمان راضي ولكني أسألك حسن الخاتمة. اللهم توفنى مسلماً والحقنى بالصالحين."
وبعدها بعدة ساعات وجد السماء تصدر أصوات مبشرة بقدوم الأمطار. وانهمرت الأمطار بغزارة.
"رحمتك يارب".
أدرك أنه ميت لا محالة. فظل يتلو آيات مما يحفظه من القرآن حتى تكون خاتمته قراءة القرآن. وبعدها بقليل توقف المطر. وظل ينظر حوله في جوانب الحفرة فوجدها أصبحت رخوة تماماَ. وهنا جاءت له الفِكرة فأخذ ميدالية مفاتيحه المدببة وقام بنحت جانب من الحفرة على شكل مستطيل مقعر ودخل يده فيه فوجده يحتاج إلى مزيد من العمق فقام بنحته إلى الداخل ثم وضع أصابع يده على امتداد طوله فى هذا المستطيل فوجدها تدخل ويستطيع التشبث بها. وكانت هذه فكرته أن يقوم بنحت جانب من الحفرة حتى يستطيع التشبث به بيده وقدمه محدثاً سلم ومن ثم يستطيع الصعود دون مساعدة أحد. وعلى قدر صعوبة و مشقة هذه الفكرة إلا أنه تشبث بالأمل. ولسانه لم يتوقف عن نداء المولى عز وجل"يارب". "يارب". "يارب".
توقف على صوت عال أدرك أنها سيارة قد غرست وقائدها يحاول إخراجها. وفجأة توقف الصوت.فأدرك أنه نجح في جعلها تسير ولم يهتم ورجع إلى ماكان يفعله في نحت جانب الحفرة.
ولكنه فوجئ بمن ينظر إليه قائلاَ: لا تبتئس سأحاول مساعدتك.
ودون أن ينتظر منه الرد ذهب سريعاً وأحضر سلماً معدنياً مطوياً فرده ووضعه على حافة الحفرة من الداخل وقال له: تشبث به جيداً ولا تقلق فأنا معك.
صعد على درجات السلم وهو غير مصدق أن تأتي له النجدة من شخص لا يعرفه ودون حتى أن يطلبها منه وفي كل درجة يصعدها يتمتم"الحمدلله".
إلى أن خرج ووقف على الأرض مجدداً. وقبل أن يشكر هذا الرجل وجده يقول له:الشتاء الغزير جعل سيارتي تتوقف فنزلت لكي أبحث عن أي شخص يدفعها معي إلى الأمام. وسمعت صوتاً يقول يارب يأتى من بعيد فذهبت ووجدتك بداخل الحفرة. حمدالله على سلامتك. هل تساعدنى في تحريك سيارتي وبعدها سأوصلك لأي مكان تريد.
ذهب معه الرجل وهو فى قمة دهشته مما حدث.
-تمت-
**************************
* ابتسم للدهر يوماً إن يكن حلوا أو مُراً .. ولتقل إن ذقت أمرا إن بعد العسر يسرا.

الأربعاء، 18 مارس، 2009

كنوز (2)

حبا فى الله وفى رسول الله ورداً على من تجرأ وأساء إليه صلوات الله وسلامه عليه. نحن أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولنا كل الفخر والإعتزاز بذلك. ونشكركم لأنكم أثرتم الغيرة بداخلنا فمَن علينا الله بكتابة هذا الموضوع . الذى يحوى بعضاً من الأحاديث النبوية الشريفة . حتى أذكر بها نفسى وأخوانى فى الإسلام. وليتباهى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما يعلم بأننا قد سِرنا على دربه.
ونقتدى بسُنته أبداً ما حيينا. طامعين فى شفاعته لنا عند رب العزة. وآملين من المولى عز وجل أن يجمعنا به فى أعلى جنة الخلد. فموتوا بغيظكم فنحن مسلمين
.


أحبائى فى الله أذكركم ونفسى بهذه الكنوز التى إذا ألتزمنا بها ستزيد من كفة حسناتنا. سائلين المولى أن يرزقنا شفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

. صلاة الفجر وصلاة العصر: (من صلى البردين دخل الجنة) البخاري (2/43).
· صلاة الجمعة: (من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام) مسلم (857).
· ساعة الإجابة يوم الجمعة:
(فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً، إلا أعطاه إياه) البخاري (2/344) مسلم (852).
· السنن الراتبة مع الفرائض:
(ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة) مسلم (728).
· صلاة ركعتين بعد الوقوع في ذنب:
(ما من عبد يذنب ذنباً،فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله إلا غفر له) أبو داود (1521).
· صلاة الليل:
(أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) مسلم (1163).
· صلاة الضحى:
( يصبح على كل سلامة من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى) مسلم (720).
· الصلاة على النبي:
(من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشراً) مسلم (384).
· الصوم: (ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله تعالى إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفاً) البخاري (6/35) مسلم (1153).
· صيام ثلاثة أيام من كل شهر:
(صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله) البخاري (4/192) مسلم (1159).
· صيام رمضان:
(من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) البخاري (4/221) مسلم (760).
· صيام ست من شوال: (من صام رمضان وأتبعه ستاً من شوال كان كصوم الدهر) مسلم (1164).
· صيام يوم عرفة: (صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية) مسلم (1162).
· صيام يوم عاشوراء: (وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) مسلم (1162).
· تفطير الصائم:
(من فطر صائماً كان له مثل أجره،غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً) الترمذي (807).
· قيام ليلة القدر: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه) البخاري (4/221) مسلم (1165).
· الصدقة: (الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار) الترمذي (2616).
· الحج والعمرة: (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) مسلم (1349).
· العمل في أيام عشر ذي الحجة: (ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام) يعني أيام عشر ذي الحجة، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلاً خرج بنفسه
وماله ثم لم يرجع من ذلك
بشيء) البخاري (2/381).
·
الجهاد في سبيل الله: (رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وموضع صوت أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها) البخاري (6/11).
· الإنفاق في سبيل الله: (من جهز غازياً فقد غزا، ومن خلف غازيا في أهله فقد غزا) البخاري (6/37) مسلم (1895).
· الصلاة على الميت واتباع الجنازة: (من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان) قيل: وما القيراطان؟ قال: (مثل الجبلين العظيمين) البخاري (3/158) مسلم (945).
· حفظ اللسان والفرج: (من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة) البخاري (11/264) مسلم (265).
· فضل لا إله إلا الله، وفضل سبحان الله وبحمده: (من قال: [لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير] في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه)- وقال (من قال [سبحان الله وبحمده] في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) البخاري (11/168) مسلم (2691).
· إماطة الأذى عن الطريق: (لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي الناس) مسلم.
· تربية وإعالة البنات: (من كن له ثلاث بنات، يؤويهن ويرحمهن ويكفلهن،وجبت له الجنة البتة) أحمد بسند جيد.
·
الإحسان إلى الحيوان: (أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش، فأخذ الرجل خفه، فجعل يغرف له به حتى أرواه، فشكر الله له، فأدخله الجنة) البخاري.
· ترك المراء: ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا) أبو داوود.
· زيارة الإخوان في الله: (ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر، لا يزوره إلا في الجنة) الطبراني حسن.
· طاعة المرأة لزوجها: (إذا صلت خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت) ابن حبان -صحيح-.
· عدم سؤال الناس شيئا: (من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا أتكفل له بالجنة).

المصدر : اذاعة طريق الاسلام

أدعوكم لزيارة هذه المواضيع:"ريحة الحبايب "و".كنوز ".









الجمعة، 13 مارس، 2009

النهاردة يكسب

أيام بتجيب أيام. وشهر يسلم شهر. وسنة وراها سنة.ومازلت فى انتظار بُكرة. ولكن لإمتى أنا هستنى؟؟؟.
آه يا بُكرة تعالى بسرعة.
أكيد بُكرة جاى لكن لغاية إمتى هنتظره. عارفة إن بُكرة ملك ربنا وهييجى فى الوقت اللى ربنا هيختاره وعشان كده عايزة ماقولش بُكره ولا عايزة أأجل كل حاجة لغاية لما بُكرة ييجى. عايزة أعيش النهاردة وبُكرة ييجى على مهله. لأن ببساطة شديدة مش يمكن أموت النهاردة قبل ما بُكرة ييجى ساعتها بقى أبقى أقول لربنا إيه؟. كنت مستنية بكرة!.
متهيألى مش سبب أنى أضيع أيامى فى الانتظار لأجل الله وحده يعلم نهايته.
كتير كنت بقول بُكرة أحلى من النهاردة. وفجأة بدأت أقول مين عارف مش يمكن النهاردة أحسن وأنا اللى مش واخدة بالى. بدليل أن كل مايعدى يوم ونيجى نفتكره بعدين نبتسم ونقول يااه كانت أيام جميلة. مهما كانت صعوبتها وشدتها بس أول مابتخلص بتفضل ذكرى وممكن نقول وقتها ياريتنا ماضيعنا وقتنا كده.
مش يمكن النهاردة جميل بس احنا اللى مش عارفين نستغله.
مش يمكن النهاردة فرصة من ربنا لينا لعمل حاجات كتير تفيد دنيانا وآخرتنا.
مش يمكن النهاردة يكون أحلى مافيه الناس اللى حوالينا اللى مش عارفين ياترى بُكرة هيكونوا معانا ولا لأ.
مش يمكن النهاردة عندنا صحة نقدر نعمل بيها كل حاجة نفسنا فيها.
مش يمكن النهاردة وقتنا يسمح لنا بتعلم أشياء جديدة.
مش يمكن النهاردة نقدر نساعد حد محتاجلنا والله أعلم إذا كنا بُكرة هنقدر نساعده ولا لأ.
قررت أعيش النهاردة واستمتع بكل لحظة فيه وبُكرة يبقى ييجى على مهله لأنى بصراحة مش ضامنة عمرى لبُكرة.
ذكرنى بهذه الاحاديث النبوية الشريفة د/عرفه ربنا يكرمه فهذا حقاً ما أردت أن أختم به.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:((اغتنم خمساً قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل مرضك وحياتك قبل موتك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك)).
ويقول أيضا صلوات الله وسلامه عليه :((لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع عن عمره فيما أفناه وعن شبابه فيما أبلاه وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن علمه ماذا عمل به))
******

سؤال جانبى:

ياترى أنت مستنى بُكرة؟ وليه؟(بتكلم على الصعيد الشخصى).





السبت، 7 مارس، 2009

جوجو و زمردة (3)

لفت نظر "زمردة" أثناء متابعتها لأحداث الفيلم العربى فى التليفزيون هذا المشهد.
البطل بكل عصبية يقول للبطلة:أنتى طالق..طالق. والبطلة تنهمر فى بكاء مرير.
ولذلك أدارت هذا الحوار مع شقيقها "جوجو".
- هو يعنى إيه طالق؟.
- يعنى حُر. أحنا خدناها كده فى المدرسة. العصفور الطليق. يعنى العصفور الحُر.
- يعنى مش شتيمة ولا حاجة. عشان البطلة تفضل تعيط كده.
- لأ مش شتيمة.
- طيب البطلة تزعل ليه لما حد يقولها أنتى حُرة؟.
- طبعاً لازم تزعل . لأن ده مش أى حد ده جوزها والكلمة دى معناها أن بيتها اتخرب.
- معقول؟؟ بكلمة واحدة بيتها يتهد. ده أنا كنت مفكراها موضة. لأن أمهات كتير من صحباتى إطلقوا وبشوفهم بيضحكوا حتى كنت عايزة أعرف هو بابا وماما مابيطلقوش ليه؟.
- وأنتى عايزاهم يطلقوا ليه؟.
- عادى يعنى. ما الكل بيطلق.
- شكلك كده عايزة تنامى وبدأتِ تخرفى.
- طب بجد والله ليه مابيطلقوش.
- روحى أسأليهم. ولا أقولك نامى أحسن.
- أحسن برضه . بس أوعى تقول لماما أو لبابا على فكرتى دى.
- تصبحى على خير يا زمردة."قالها بنفاد صبر".
- وأنت من أهل الخير.
*****************
دعوة للمناقشة
ـــــــــــــــــــــــ
- متى تنصح زوجين بالطلاق؟ .
- متى تلجأ أنت شخصياً له(بمعنى إيه الموقف اللى لو حصل تقرر أنه ماينفعش تكمل)؟.
- ما رأيك فيمن يحمل هذا اللقب؟. وهل تنصح بالإرتباط به؟.

الاثنين، 2 مارس، 2009

الزوج المتمرد

إذا كرهت زوجتك واستحالة العِشرة بينكما لا لشئ إلا أنها لم تعد على هواك.
- لا تسئ إليها ولا تتهمها بأشياء ليست فيها ولا تنسى الفضل بينكما.
- قد أخذتها بكتاب الله وأصبحت عندك أمانة فلا تخون هذه الأمانة.
- لاتنسى أبدا أنه"لا يكرموهن إلا كريم ولا يهينوهن إلا لئيم".
- لا تنسى آخر وصية للنبى عليه الصلاة والسلام"ألا واستوصوا بالنساء خيراً فإنما هن عوان عندكم ليس تملكون منهن شيئاً غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة, فإن فعلن فاهجروهن فى المضاجع , واضربوهن ضرباً غير مبرح, فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً, ألا لكم على نسائكم حقاً , ولنسائكم عليكم حقاً, فحقكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم من تكرهون, ولا يأذن فى بيوتكم لمن تكرهون, ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن فى كسوتهن وطعامهن"رواه الترمذى وقال:حديث حسن صحيح.
- لا تخرِج زوجتك من بيتها. حتى إذا تم الطلاق. المفروض تقضل موجودة إلى أن تنتهى شهور العِدة.. لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا.
- لا تسئ لأهلها مهما حدث.. وتذكرأنك من سعيت للزواج منها و أنهم من وافقوا أن تتزوج ابنتهم.لكى تسعدها لا لكى تقهرها. يعنى وثقوا فيك وأعطوك أغلى حاجة عندهم فماتخونش الثقة دى.
- لا تجعلها تندم على الزواج منك.
- أين نخوتك كرجل بأن تترك زوجتك فى بيت أهلها ولا تعلم عنها شيئاً. كيف تسمح لغيرك وهى مازالت مسئولة منك وتحمل اسمك بأن ينفق عليها.
- تذكر أن أى امرأة أخرى تعجبك غير زوجتك لا يوجد فيها شئ لايوجد فى زوجتك. فزوجتك أولى بهذا الإعجاب. فلا تبدل الحلال بالحرام.
- هات حكم من أهلك وحكم من أهلها حتى لا يطول الخلاف. وتذكرأنه لايهجر المسلم أخاه فوق ثلاث فمابالك بزوجته يعنى سكنه.
-مهما كان فيها عيوب اصبرعليها. فالكمال لله وحده. فأنت أيضاً لست ملاك. وتذكر لعل بصبرك هذا تدخل بها الجنة.
- كيف تهين أمة من إماء الله!!!. لم تعُف نفسك بها إلا حينما أخذتها بكتاب الله .(يعنى ربنا بينك وبينها!)
- إذا أردت فراقها فليكن بالحسنى "وعاشروهن بمعروف أو فارقوهن بإحسان".
- الإسلام لا يوجد به فى الزواج وسطية(مُعلقة) ياإما المرأة تكون زوجة ولها جميع حقوقها يا إما تفارقها وتعطيها أيضاً جميع حقوقها. (يعنى بما أنك تزوجتها على كتاب الله وسُنة رسوله يبقى تطبق كل حاجة موجودة فيهم سواء فى حالة الزواج أو الطلاق).
- تذكر هذه الآية"وأخذن منكم ميثاقاً غليظا".(إبحث عن تفسير هذه الآية حتى تشعر يقيمة ماتشير إليه).
- تذكر بأنكم لباس لبعضكم البعض.
- لا تقطع خيوط محبتك بداخلها بيدك من خلال قسوتك الدائمة عليها.
- تذكر بأن الزواج مودة ورحمة وليس حرب ومحاولة تصيد أخطاء.
- من يضمن لك بأنك لو تزوجت غيرها ستصبح سعيد؟. السعادة عزيزى الزوج فى الرضا عن اختيارالله. وأن تتقى الله فيه. فالدنيا لن تسير وفق إرادتك ولكنها تسير وفق ماهو مقدر لها فى علم الغيب. فارضى عن حياتك واستمتع بها مع زوجتك. وكون بينكما ذكريات جميلة قبل رحيل العمر.
- إحمد الله على ما أنت فيه فغيرك يتوق إلى الزواج ولا يستطيع.
وأخيراً كنت قرأت مؤخراً -ولا أتذكر المصدر- هذه الفقرة
(سأل شخص يريد طلاق زوجته عن مساوئها فأجاب :كيف أقول مساوئ امرأة تحمل اسمى !
وحينما تم الطلاق سألوه مرة أخرى عن مساوئها فأجاب :كيف أقول مساوئ امرأة لم تعد لى بها صِلة).
وأيضاً ذهب رجل إلى شيخ يريده أن يطلقه عن زوجته قائلاً:مابحبهاش وكل حاجة فيها وحشة.
أجابه الشيخ:تخيل أنها الجسر الذى ستعبر منه لباب الجنة وذكره بهذه الآية الكريمة" وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيراً".
تركه وهو عازم على الطلاق.
وبعد مرور عام قابل الشيخ صُدفة قائلاً"لم أطلق زوجتى فقد سمعت بنصيحتك واعتبرت أن صبرى عليها هيكون سبب فى دخولى الجنة وسبحان الله حسيت أنى عمرى ماحبيت حد قدها وهى عندى دلؤتى أغلى من أى حد ومش ممكن أفرط فيها أبداً.
اللهم إصلح ذات بيننا. ولا تشمت فينا الشيطان.
هدى الله الجميع لما فيه الخير والرشاد.
أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم.