الاثنين، 5 يوليو 2010

حوادث مؤسفة




عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .
فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 9 ) . قال النووي : " المَشاقص : سهام عراض .








مقتل شاب مصرى على يد مُخبرين فى قسم شرطة بالأسكندرية.





يا خسارة يا مصر.. ولادك بيموتوا فى عز شبابهم.. يا إما بالإنتحار يا إما بالتعذيب.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
فى رقبة مَن دماء هؤلاء الشباب المصرى؟.
هو دم الشعب المصرى رخيص أوى كده ليه؟؟ سواء فى بلدنا أو فى أى بلد تانية!!؟؟.
هو إحنا مش مواطنين ولينا حقوق يكفلها لنا الدستور!! ولا ده مجرد كلام على ورق.
هو احنا مش بنى آدمين ولينا حقوق آدمية فى التعامل !.

أكاد أجزم بأن هناك المئات من مثل هذه الجرائم التى تحدث بصفة دورية ولكن لا يعلم عنها أحد يا إما للتكتم المصاحب لها أو لعدم عرضها على وسائل الإعلام بالطريقة التى تستحقها.
وتزداد التساؤلات ليه شعبنا بيتهان بره والإجابة بسيطة لأن ملناش قيمة فى بلدنا.. وهذا للأسف.





أكاد أجزم بأن الشعب المصرى من أكثر الشعوب إنتماءاً لبلده وحباً لها.. ومع ذلك يلقى دائماً ما لايروقه ويشعر بالإهانة فى أى مكان لمجرد أنه يحمل الجنسية المصرية.. مع إن مصر مش كده.. مصر هتفضل طول عمرها بلد الأمن والأمان ولكن لمن يحملون جنسية أخرى..
هل يجرؤ الشعب المصرى بقتل مواطن لبنانى أو أى مواطن يحمل أى جنسية أخرى والتمثيل بجثته مهما كانت جريمته كما فعل أهالى لبنان بالشاب المصرى!!.
هل يوجد مواطن فى أى بلد ينتحر بهذه الطريقة وعلى مرأى ومسمع من الجميع وفى عز النهار ولا يتم إنقاذه فى الوقت المناسب!!.
هل يوجد مُخبرين فى أى مكان فى العالم يستطيعون ضرب شاب وإهانته وقتله أمام مرأى ومسمع من الجميع دون أن يكون متهم بأى شئ !!.
يا خسااارة يا مصر..لا أملك سوى الدعاء.. رحمكم الله ياشباب مصر أحياء وأموات.


وفى ظل هذه الأحداث يجب أن أتحدث عن قيمة الإنسان.. الإنسان ذاك الشخص المكرم من رب العباد.. مهما كانت جنسيته أو ديانته أو نسبه أو وظيفته.
الإنسان الذى جعله الله خليفته فى الأرض.
الإنسان الذى خلقه الله فى أحسن تقويم وكرمه عن بقية المخلوقات الأخرى.
الإنسان الذى جعل الله الأرض مُسخرة له بكل ما عليها.
فالإنسان قيمته كبيرة أوى عند ربنا و لذلك جعل قتل النفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق من الكبائر ومن السبع الموبقات.. يعنى مش من حق حد لا يقتل نفسه ولا يقتل غيره بدون وجه حق..
وإذا كان الإسلام ينهى عن تعذيب الحيوانات أو قتلهم بلا رحمة ويأمرنا أن لا نعذب الذبيحة قبل ذبحها فما بالك بالإنسان الذى هو خليفة الله فى الأرض.. كيف يجرؤ أن يفعل أحد فى خليفة الله هذا {أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ}.



من الوصايا الأخيرة للنبى عليه الصلاة والسلام ما قاله فى حجة الوداع( إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ عَلَيْكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فَأَعَادَهَا مِرَارًا ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ أَلَا هَلْ بَلَّغْتُ ، قَالُوا: نَعَمْ ، قَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ) .
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول:
«ما أطيبك وأطيب ريحك ما أعظمك وأعظم حرمتك والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة منك ماله ودمه وأن نظن به إلا خيراً»
رواه ابن ماجة وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب 2/630.
- عن البراء بن عازب رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال" لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق".
(رواه ابن ماجه بإسناد حسن).

- وعن أبي بكر رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار".

وفي رواية "إذا المسلمان حمل أحدهما على أخيه السلاح فهما على حرف جهنم فإذا قتل أحدهما صاحبه دخلاها جميعا قال فقلنا أو قيل يا رسول الله :هذا القاتل فما بال المقتول.. قال: إنه قد أراد قتل صاحبه .
( رواه البخاري ومسلم).

هذا بمن معه سلاح فما بالكم بالأعزل الذى يُقتل غدر .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرض أو من شيء فليتحلله منه اليوم من قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه. ( رواه البخاري والترمذي)
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه".( رواه البخاري ومسلم).
وقال - صلى الله عليه وسلم -: "لا يزال المسلم في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً" [أخرجه البخاري].
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"أتدرون ما المفلس قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار".
(رواه مسلم والترمذي).
- وعن عائشة رضي الله عنها قالت:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في بيتي هذا :"
اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به". ( رواه مسلم والنسائي).
انظروا إلى هذا الموقف وتمعنوا فيه جيداً:

يقول أسامة بن زيد - رضي الله عنه -: بعثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الحرقة من جهينة، فصبحنا القوم فهزمناهم، ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلاً منهم، فلما غشيناه قال: لا إله إلا الله، فكف عنه الأنصاري، فطعنته برمحي حتى قتلته، فلما قدمنا بلغ ذلك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لي: "يا أسامة، أقتلته بعدما قال: لا إله إلا الله" قلت: يا رسول الله إنما كان متعوذاً – أي قالها: ليتقي سيوفنا – فقال - صلى الله عليه وسلم-: "أقتلته بعدما قال: لا إله إلا الله" قال أسامة: فما زال يكررها عليّ حتى تمنيت أني لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم" [متفق عليه.
إن أمر الدماء عند الله عظيم، فقتل الكافر بغير حق جرم عظيم، وقد روى البخاري حديث عمر - رضي الله عنه -: "من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة"، فكيف بالمسلم الأعزل البرئ.


يقول الله تعالى {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً }.الأحزاب58

قال الله تعالى {....... مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً ........ }المائدة32.
يقول – سبحانه-: "وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً" (النساء:93)

أول ما يقضى فيه يوم القيامة من الحقوق كما جاء في الصحيحين عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "أول ما يقضى يوم القيامة في الدماء".
فإن حرمة المسلم عظيمة عند الله، بل كما قال ابن عمر إن حرمة المسلم أعظم عند الله من حرمة الكعبة، فوجب أن تصان، وأن تحفظ.
ولئن دخلت امرأة النار في هرة حبستها حتى ماتت ظلماً وعدواناً، فكيف بمن قتل مسلماً ظلماً وعدواناً.

اللهم إنا نبرأ إليك مما فعل هؤلاء المفسدون، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين.
ياارب أشهدك بأننى بريئة من دماء هؤلاء المسلمين وأسألك يا عزيز يا جبار يا منتقم أن تنتقم ممن يعثوا فى الأرض فسادا ويروعوا الآمنين ويقتلوا النفس التى حرمت قتلها إلا بالحق.. يارب عليك بمن يشوهوا صورة بلدى أمام العالم.. يارب نشكو إليك قلة حيلتنا وضعف قوتنا وهواننا على الناس أنت رب المستضعفين وأنت ربنا إلى من تكلنا إلى بعيد يتجهمنا أم إلى عدو ملكته أمرنا إن لم يكن بك علينا غضب فلا نبالى غير أن عافيتك هى أوسع لنا اسألك بنور وجهك الذي اشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخره من أن يحل بنا سخطك أو ينزل علينا غضبك لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بالله .
وصلى اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.




هناك 24 تعليقًا:

قطرة وفا يقول...

بس الكل خايفين و كلام في كلام ... يمكن كلامي قاسي ... بس بصراحة جاوبيني .. حصل ايه لما المخبرين قتلو دا ؟؟؟ ... حصل ايه من الشعب غير الانكار والعصبية ؟؟؟ ... لو ناس راحت قتلت اللي قتلوه ... أو عملت انقلاب جماعي ضد مصر ... قوليلي مين اللي هيقدر يوقفهم ؟؟؟؟ ...بس الشعب خااااااايف ... ولما يتخلص من خوفو وسلبيتو وعدم ثقتو بنفسو ... وقتها بس يقدر ينجز و يعمل تصرفات تخلصو من الحكم ... بس مين مستعد يضحي بشغلانتو اللي مبتأكلوش عيش عشان يحرر البلد؟؟؟؟ ... خلي العالم بس بتستنكر !!!


و كمان اللي انتحر ... إيه الضعف دا و ايه الكفر دا اللي بيخلي انسان يتخلص من حاجة هي امانة عندو ولازم يحافظ عليها ... شخص زي دا انا مش بحترمو ... لأنو محترمش نفسو !


بتأسف بجد على عصبيتي و ردة فعلي ... بس كل اللي حوالينا مواقفهم سلبية ... و لازم نرضى بالاستنكار !

قطرة وفا يقول...

بصراحة ... الناس طهقت ... يعني لو إسرائيلي عمل كدا ... والناس عملت فيه كدا ... كان الكل صفق للقرية !!! ... دا قاتل ... أنا مشفتش الفيديوات يمكن يكونو اللي عملوه حاجة أكتر من اللازم ... بس انا جبت حد وشغلتو ببلدي و اديتو مرصاري .. بدل أي حاجة يقوم يقتل شخصين عججزة ... يعني لو راجل ممكن الواحد يقول راجل ... بس دول عجااااااااايز ... لأ مش بس كدا و طفلين ... ورغم كل دا مكانش لازم يتقتل لازم نشيلو فوق راسنا لأجل جنسيتو ؟؟؟ ... والله لو كان عراقي مكانش تغيرت ردة فعلي ... لأن اللي عملوه دليل على إنهم ليهم قوة و الشعب لما يعوز حاجة و يقوم كلو تحصل الحاجة دي ...

فلو المصريين وكل الشعوب نهضو كلهم و سابو مصالحهم ... فيقدروا يعملو العماااااااااايل والكل عارف عدد نفوس مصر ...

قطرة وفا يقول...

بصراحة ... القضية الوحيدة اللي تعاطفت معاها قضية الشاب اللي قتلوه المخبرين ...

ومتعاطفتش مع البقية لأسباب ...

1. حكومة لبنان حالها حال حكومة لبنان ... فما بالك بشخص إعترف بأنو قاتل 4 أشخاص ... مش واحد والا تنين ... لا 4 ... وكمان متهم بإراقة شرف واحدة عندها 15 سنة ... يعني طفلـــــــــــــــــــــة ...

MR.PRESIDENT يقول...

اولا .. بعد السلام والتحية ..
قال تعالى [ وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ ]
وإن كان ابتلاء من الله فنسأله عن يرفعه عنا أو يثبتنا .
ورغم اني عاص وليهدني الله والناس اجمعين .. إلا انه هان الله علينا فهنا عليه .. ولولا رحمته لقسمنا اجمعين .. بر وفاجر .
ونسأل الله ان يرفع البلاء .. وأن يجعلنا أعزة في ديارنا .. فقد هنا علي ديارنا بعد ان هانت علينا .
بمناسبة الاخ المنتحر لا تعرفي ظروف انتحاره لأنه لو كان مريض نفسي وليست هناك سيطره علي أفعاله فهو إن شاء الله في الجنة .. ولا تحقرن من أحد حتي لو كان كافرا لأنك لا تدري يختم له بايه ويختم لك ب ايش .

(ست* جنى* الحسن) يقول...

سلامو عليكو..
انتى مستغربة من الانتحار ولا من افعال الحكومة؟؟؟؟؟؟
الحقيقة الاتنين بيأدوا لبعض
الشاب لما يتخرج باحسن تقدير وميلقيش شغل يعمل ايه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشاب المخترع اللى مستنى حد يقدر دماغه وميلقيش يعمل ايه؟؟؟؟؟؟؟؟
اللى يقدم حالة فساد للبلد ويموت على ايد 2 مخبرين بهايم يبقى فاضل ايه؟؟؟؟؟؟؟
مفيش احسن من الدعاء اللى نهيتى بيه الكلام
والله المستعان على ما يصفون
انى احبك فى الله

حتى تشرق الشمس يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
والله اة من المؤسف حالنا وحال حكومتنا وما وصلنا الية
من سكوت وخوف
وما وصلت الية الحكومة من استهانة بنا وقمع بنا
لدرجة انهم بيقتلونا كاننا فراخ
عادى يعنى
حسبى الله ونعم الوكيل
رنا يرحمنا ويفوقنا من اللى احنا فية
دمتى بالف خير

سبايدرمان يقول...

في مصر
كل يوم لازم مشكله مصيبه حادثه
مش عارف ليه كده
نفسي يوم واحد يعدي من غير ما حاجه تحصل
يوم واحد بس
مش كتير و الله
24 ساعه بس
انا برضه زيك حسيت الموقف ده لدرجه اني كتبت شطرين عنه عندي

(( كثره الحرائق و كثره الموتي و كثره انهيارات العقارات و الكباري و الطرق في مصر هذه الأيام اصبحت ظاهره غريبه جدا ، كل يوم دلوقتي فيه مشكله كبيره في مصر ، ايه الموضوع ده ؟ ، ليه مكناش بنسمع عن الحاجات دي قبل كده ، ولا كانت موجوده و احنا مكناش حاسين او مكنش بيتم نشرها عشان محدش يعرف حاجه .... عمار يا مصر و الله . ))

موناليزا يقول...

قطرة وفا
ـــــــــــ
أهلا بيكِ
مع احترامى لأسباب عدم تعاطفك مع الحالتين اسمحيلى
1- نحن لا نقف مع قاتل ومغتصب بأى حال من الأحوال ولكن الحكومةالبنانية كانت كفيلة بحسم القضية والحكم عليه كما يستوجب قانونها لا أن تتركه للشعب ليقتص منه وخصوصا ان القضية كانت شائكة وهناك عدة احتمالات بأنها قضية ملفقة له.. ده غير أنه لو كان بيحمل أى جنسية تانية ماكانتش حكومة لبنان تجرؤ أن تترك متهم قايضة عليه وبكامل إرادتها للشعب
لو كان اسرائيلى ماكانوش قدروا يعملوا فيه كده وكانت منظمات حقوق الانسان اتدخلت واتهموهم بالارهاب

ممكن تضغطى على الخبر اللى عندى وهو هيوصك للحادث بالتفصيل وصوت وصورة كمان

ياحبيبتى مش مختلفة معاك لو كان عمل كده فعلا فهو كان هياخد عقابه بالقانون مش بالطريقة دى
هو احنا فى مصر ممكن يحصل عندنا حاجة زى كده.. استحالة طبعا حتى لو كان المجرم كان بياكل الاطفال مش بيقتلهم

لو هنمشيها كده بقينا فى غابة واللى عايز يقتص من حد مش هيهمه حاجة بقى يجمع شوية بلطجية ويشتغل بنفسه

هرد عليكى بسؤال برضه ..تفتكرى الشعب اللبنانى لما قتلوا المصرى كانت حكومتهم معاهم ولا ضدهم؟ اكيد كانت معاهم وهى اللى مسهلة الموضوع كمان ومش بعيد تكون متفقة معاهم
الشعب المصرى مش لازم يكون بلطجى فيه قانون بنحترمه وعايزينه يطبق بالعدل على الجميع
ولو الشعب قتل المخبرين دول وأهل المخبرين قتلوا اللى قتلهم صدقينى مش هنخلص والا مايبقاش للقانون اى لازمة

وعن الشخص المنتحر لا يجوز عليه الا الرحمة

أشكرك جدا لمشاركتك


*********************************


مستر /بريزيدنت
ــــــــــــــــ
أهلا بيك
متفقة معاك فكل نفس بما كسبت رهينة
وأنا لا ألوم على الشخص المنتحر ولا أعلم مصيره فى الآخرة أنا فقط أعرض حالة من حالات الشعب المصرى

أشكرك جدا لمشاركتك


*********************************


ست الحسن
ــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيكِ
انا مش مستغربة أنا صعبان عليا حال بلدى وشبابها

:)أحبك الذى أحببتنى فيه
نورتينى حبيبتى واسعدنى تواجدك


*********************************


حتى تشرق الشمس
ـــــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيكِ

أجمل كلمة بجد
حسبى الله ونعم الوكيل

أشكرك جدا لمشاركتك



*********************************



سبايدرمان
ــــــــــــ
أهلا بيك يادكتور
وانا كمان نفسى :)

تقريبا كانت موجودة بس ماكناش بنعرف او كنا بنعرف وبنطنش:)

أشكرك جدا لمشاركتك

المجاهد الصغير يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل
بين البلاد مالناش ديه
ولو فكر يخرج من جحره
يبقى الله يعوض عليه
ولوصوت اترفع بكلمه حق لبنيه
يبقى وقعته مش معاديه
بقانون الطوارء كده مدويه
فساد وقهر وذل ماهى الانتخبات مدريه
تزويد ووظلم ماهى الحكومه ديمقراطيه
تسيب كلاب الشرطه على الغلابه دا امر من فوق من عليه
دى دمقراطيه ياخوانا ولا مهلبيه
لحد امتى هنضل سكتين
وحطين ايدينا على خدنا ومستنين

قلم رصاص يقول...

ان غدا لناظره قريب
ودوام الحال من المحال

ان شاء الله سيرفع البلاء والابتلاء

P A S H A يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي وجزاكي ألف خير وجعل ثمرة مجهودك في ميزان حسناتك إن شاء الله . اللهم آمين

خالص تحياتي وعميق احترامي وتقديري لمواضيعك الممتازة وأسلوبك الراقي البديع .

:)

دمتي بود

افروديت يقول...

مجهودك رائع وردك ع الكمنت الأول أعجبني.. ربنايرحمهم ويرحمنا..

كلمات من نور يقول...

إنا لله و إنا إليه راجعون


تحسي إن دمنا بقى ملطشة للكل .وجاه سببه هواننا على الناس طيب ليه لا؟

يارب قوينا وغير ما بنفوسنا من خور وخزي وتخاذل يارب .......

تسلم إيديكي عالبوست القوي داه

داليـ ـ ـ ـ ـ ـ ــــا يقول...

بتقلبى عليا المواجع
وبتوجعى قلبى

بس هقلك ايه احنا متهانين فى بلدنا وسورى بناخد بالجزم
يبقا مالناش عين بقه نلوم على الغرب سواء لبنان او غيرها

وتصدقى بالله
اننا محتاجين الرحمه اكتر من اللى ماتوا
ربنا يرحمنا جميعا يارب

تحياتى

مسرور يقول...

عندما تحكم الآلهة تكثر الشياطين

لن تتخلص مصر مما هي فيها
الا عندما يدرك ابناؤها أن الحاكم ليس اله وانما بشر ان اخطأ لابد ان يحاسب

تحياتي لك

وجـدان يقول...

أريد أن أعقب ليس على الموضوع ..
بل على المدونة .. ماشالله
مدونة يلتفها طابع اسلامي جميل
حفظك الله وجملك بجمال الروح ..
مدونة رائعه و أسمك اخيتي رائع ..

أفرح برؤية أشخاص مُلتزمين كأمثالك . ولانزكيكم على الله .


شكراً لك ..و استمري

موناليزا يقول...

المجاهد الصغير
ـــــــــــــ
أهلا بيكِ
معنديش إجابة على سؤالك غير
إلى أن يفعل الله أمراً كان مقضياً

نورتِ مدونتى واشكرك لمشاركتك


**********************************


قلم رصاص
ــــــــــ
أهلا بيك
ربنا يسمع منك
ويفرجها علينا قريبا اللهم امين
أشكرك لمشاركتك
يسعدنا دوام التواصل



*********************************


باشا
ـــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك
ربنا يكرمك ويعزك يارب
أشكرك جدا لتعليقك
يسعدنا دوام التواصل


********************************


أفروديت
ــــــــــ
أهلا بيكِ
أشكرك جدا لتشجيعك ولتدعيمك لرأيى
وربنا يرحمنا جميعا برحمته اللهم امين
نورتينى ياجميلة واسعدنى تواجدك



*********************************


كلمات من نور
ــــــــــــــ
أهلا بالغالية
فعلا هنا على بلدنا فطبيعى نهون على اى بلد تانية وهذا للاسف

ربنا يسمع منك ويتقبل دعائك
أشكرك جدا على رأيك فى البوست والحمدلله فما توفيقى الا به
نورتينى غاليتى واسعدنى تواجدك



**********************************


داليا
ـــــــ
أهلا بالقمر
لعل كلماتى تصحى أحد النائمين والمتسببين فيما نحن فيه

وفعلا مايجوزش علينا الا الرحمة:)
نورتينى حبيبتى واسعدنى تواجدك



**********************************



مسرور
ـــــــــ
أهلا بيك يافندم بعد طول غياب
الله عليك
تعليق قوى جدا
أشكرك عليه
يسعدنا دوام التواصل



*********************************


موجة
ــــــــ
أهلا بيك
وهذا للأسف
أشكرك جدا لمشاركتك
يسعدنا دوام التواصل



**********************************


وجدان
ـــــــ
أهلا بيكِ
أسعدتينى حقاً بكلماتك
ربنا يعزك ويسعدك
والحمدلله الذى هدانا الى هذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله

نورتينى حبيبتى فى انتظارك ائما

أحمد شريف يقول...

السلام عليكم .. حقيقة ~أختلف كثيراً مع هذه التدوينة

أختلف جداً .. لماذا إشاعة الإحباط في النفوس هكذا ؟!!

أنتِ تتحدثين عن القيم والأخلاق والتمسك بالمثل والدين والغيمان بالله فلماذا تطرحين نموذجاً لشاب لا يوجد في قلبه ذرة غيمان بالله وانتحر لأنه لم يستطع الزواج بمحبوبته ؟!!

أو لماذا ذكرتي قضية مخبرين ساهما في تعذيب فتي ومات وبعيداً ‘ن أن الطب الشرعي أثبت أنه مات لسبب آخر ولكنه كذلك انه تعرض للتعذيب وهو عمل مشين نجرمه لكن لا نعممه
فلماذا لم تتذكري عشرات الحالات لمقتل ضباط وجنود وعساكر ماتوا وهم يلاحقوا المجرمين أو لماذا لا تتذكري ورديات الحراسة في الصباح أو المساء أو عسكري المرور الذي يظل بالساعات العريضة واقف على حيله في مهمة شاقة للغاية بمقابل محدود ؟

أرى هذا بصراحة ليس بعدل

أنا مقتنع بشيء .. كل مكان فيه سلبيات وكل مؤسسة فيها إيجابيات بالإضافة للسلبيات .. هذه سنة الحياة وفي كل مكان .. لو حابه أعدد لك قضايا الفساد في كل دول العالم المتحضرة فأنا على استعداد

صدقيني هذه سنة الحياة

الأهم أن نحارب الفساد ونذكر الإيجابيات بميزان من العدل
منذ عدة أيام أطلقت بصري عبر النافذة للميدان المقابل لها لأرى سائق سيارة نقل يناول مال الشرطي الذي لا أراه يبرح مكانه إلا في وقت الصلاة للمسجد المجاور ويعود سريعاً لموقعه .. أغلب الظن كان يناوله المال للتغاضي عن مخالفة ووجدت الشرطي يرفض تناول المبلغ ويكتب رقم السيارة في أوراقه

لا تقولي لي أن هذا نموذج قليل فلن أعترف بقولك هنا ولن أصدق غيرك أمثال العقيد : عمرو عفيفي مؤلف كتاب : علشان متنضربش على قفاك الهارب لأمريكا والذي سمعته منذ أيام على bbc يقول 85% من ضباط الشرطة محترمين
أتعلمي لماذا : لأنه وببساطة لا أنت ولا هو ولا غيركما تملكوا أداة إحصائية لكي توثقوا وتصدروا تلك البيانات ولا حتى لو أتاني شخص يقول لي 99% من ضباط الشرطة محترمين

أرجوا ألا يكون حديثي قاسي عليك وأتمنى ألا تغضبي منه
لكن أتمنى أن نتعامل مع قضايا الفساد بشكل فردي ولا نعمم إن وجدنا نموذج سلبي في مكان ما

عارفه والله العظيم لسه بالأمس كان مسئول] ما في قطاع الصحة هنا في كفر الشيخ يرميه البعض بأنه سارق ويتحصل على أموال ليست من حقه وأنا أعلم جيداً ما يحصل عليه وكامل دخله وأعرف ديونه لبعض الجهات التي استدان منها ليزوج ابنه وبالأمس كان يستلف جنيهات من شخص آخر مقرب مني ليشتري سندويتشات فلافل وفول

لكن الناس كل همها الكلام ولو أحسنت الظن لكان وضعنا غير الوضع
تذكري حادثة : حديث الإفك للسيدة عائشة وحاولي أن تخرجي منها بمعايير وقيم واربطيها بهذا الحديث

أتمنى أن يتحمل كل مواطن مسئوليته ويسأل نفسه أولاً قبل محاسبة الغير

أتمنى من جديد ألا أكون انفعلت في حواري واستخدمت لغة فظة لكن اعذريني فلم أستطع

أحمد شريف يقول...

على فكرة قضية الشاب الذي قتل في لبنان أعطيت مساحة أكبر من حجمها ومن يعرف طبيعة المجتمع اللبناني وطبيعة الجنوب الذي لا تسيطر عليه الحكومة سيعرف أن الحكاية مبالغ فيها

القضية قضية شرف مثل الصعيد لدينا لو واحد عاكس بنت في إحدى قرى الصعيد هيتلم عليه أهل البنت هيقطعوه وهذا ما حدث في لبنان وتحديدا في القرية اللي حدث بها الأزمة

الحكومة مش متواطئة ولا حاجة .. الجيش والشرطة هناك ضعاف أساساً وتسليحهم وخبراتهم ضعيفة لأن سوريا هي كانت المسيطر على لبنان أمنيا حتى انسبحت رضوخاً لقرار مجلس الأمن من لبنان عام 2005 ومن قوتها وتود نزاعات واضطرابات ومشاكل مع سلاح حزب الله

لبنان وضعها معقد للغاية

موناليزا يقول...

أحمد شريف
ــــــــــ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك أستاذ أحمد
هذا ليس إحباط للنفوس انه عرض لبعض نماذج تحدث فى واقعنا

ذكرت حالة الشاب المنتحر كحالة تحدث مؤخراً كثيراً ولكننى ذكرت أحاديث عقوبة قتل النفس

وذكرت قصة الشاب الذى مات على يد مخبرين لانه انتهاك لآدمية إنسان وهذا لايقره شرع ولا عرف ولم أذكر حالات موت الظباط والعساكر لأن هذا الفعل يحدث من مجرمين وهذا غير بعيد عليهم يعنى رجال الامن عارفين انهم ممكن يتعرضوا لاكتر من كده فى سبيل آداء وجبهم
لكن كيف يفعل هذا رجال المفروض انهم رمز للأمان والحماية وخصوصا لو لم يكن هذا القتيل متهم فى أى قضية !

وانا متفقة معاك ان كل مكان فيه فساد ولكن الدول المتقدمة ايجابياتهم اكتر بكتير من سلبياتهم وعشان كده حتى لو ظهرت عندهم قضية فساد بتتحل على طول وخلاص على كده

أما عن موقف عسكرى المرور الذى رأيته فهذا يعد من الأقلية لأن ما أراه بنفسى غير هذا تماماً

أنا عذراك فى أسلوبك لأن المواقف اللى انت بتشوفها تبعث على التفاؤل فى ان الدنيا لسه بخير لكن غالبية المواقف ده اذا ماكنش كلها اللى أنا مريت فيها بصفة شخصية لا تبعث على هذا مطلقا


أما عن ما حدث فى لبنان هل لو كان القتيل يحمل جنسية أخرى كانوا برضه قدروا يعملوا فيه كده!!
طيب ولو كانوا عملوا فيه كده هل بلده كانت هتسكت! ومنظمات حقوق الانسان برضه هتسكت

أشكرك جدا لمناقشتك ولمشاركتك
ويسعدنا دوام التواصل

أحمد شريف يقول...

أشكرك على التعليق البناء

بالنسبة لعدم ذكرك لمحاسن الشرطة وقولك بأن هذا واجبهم
ألا تتذكري قول سيد الأنام محمد الكريم حينما استغربت السيدة عائشة شكره لله وسجوده له وتسبيحه بحمده على الرغم من دخوله الجنة فقال لها : أفلا أكون عبداً شكورا
يا سيدي : من لا يشكر الله لا يشكر الناس

الشرطي هذا ليس كائن فضائي بلا قلب وبلا دم .. هو إنسان كذلك ومنهم مواطنين صالحين كثر وبالتأكيد منهم مفسدين والإثنان مرا علي لكن لا أعمم ابداً
هذا مبدأ في حياتي .. أنا مرت علي نماذج من كل لون وأنا في الشارع ومع المجتمع باستمرار ومنذ سنوات
لسه والله من كم يوم ضابط شاب أعرفه معرفة سطحية لكنه صديق لزميل لي وكان مع بعضنا نقضي مصلحة آخر النهار ... والله العظيم كان بيداري سلاحه وخايف لحد يشوفه ليس خوفاً من أحد ولكن حرصاً على مشاعر الناس .. من هذه النماذج أناس كثر
ضعي دائماً في حسبانك أن رجل الشرطة هذا مطلوب منه أن يتعامل مع مجرم وبعدها بدقائق مع قاتل وبعدها بدقائق ربما يصادف مواطن صالح وبعدها بدقائق ربما يتعامل مع إرهابي .ز أي تركيبة بشرية تستطيع أن تتوائم مع كل تلك الأنفس بسرعة وبشكل مثالي
ياسيدتي نحن بشر
ومع ذلك أنا لا أشجع الأخطاء بل أحاربها لكن يجب أن نحصرها بدقة لكن لا نظلم الناس بالتعميم
===========

بالنسبة للبنان
لا أعرف من الذي صور للمجتمع أن المصري يعامل هكذا كاستثناء ؟

حققة أنا مستغرب
والله العظيم أنا بتابع محطات أجنبية إخبارية كثيرة ومواقعها ومن هذه الأحداث أمور كثيرة بتحصل في كل دول العالم .. بس احنا عندنا حساسية زائدة

طب هقلك أنا مثال : باعتبار أصلي قروي ورغم أني من وجه بحري إلا إن الإنتماء للأهل والعشيرة زائد كما هو حال أهل القرى .. منذ سنوات واحد عاكس بنت مخطوبة في قرية مجاورة وطلع عليها كلام . كل البلد بقت ضده ووصل الحال أنهم طردوه من القرية رغماً عنه وعن أهله وأتى الأمن والأهالي طاردت الأمن كمان وحدثت مشاكل كثيرة .. هذه الحكاية منذ اكثر من 12 عام تقريباً

فما بالك بواحد أشيع عن أنه قتل أسرة بالكامل بأطفالها الصغار لأجل أنهم رفضوا زواجه بابنتهم ؟
هذا حدث في قرية من الجنوب تسيطر عليها العصبية
نعم في أخطاء من طريقة تنفيذ الشرطة لعملية القبض لكنها شرطة ضيفة .. إذا كان مصر هي اللي ساعدتهم علشن يصفوا خلية بسيطة في مخيم فتح البارد .. لبنان دولة صغيرة أرهقتها الحروب والفتن الطائفية ويجب أن نعذرها
حقيقة نحن نكبر الأمور ونضعها في غير نصابها

أشكرك على كل حال وأعتذر عن غي فظاظة في حواري

موناليزا يقول...

أحمد شريف
ــــــــــ
أهلا بعودتك أستاذ أحمد
لم أذكر محاسن رجال الشرطة فى هذا الموضوع لأنه ليس هناك مجال لذكر هذا فى هذا الموضوع
فخالد سعيد مات بسبب مافعلوه به وقاموا بتشويه صورته سواء حياً أو ميتاً

انا متفقة معاك فى ان رجال الشرطة بيقابلوا ناس كتير وبيتعاملوا مع فئات اغلبهم مسجلين خطر بس برضه فيه شعرة مابين الاتنين وعليه بذكائه انه يفرق بينهم ويعرف هو بيتعامل مع مين لان المظلوم مايستحملش ساعة واحدة يقضيها فى السجن ظلم وولاد الاصول مايستحملوش برضه ان حد مهما كان منصبه يعاملهم باستعلاء أو بإهانة مهما كان حالهم بسيط
لان من وجهة نظرى طالما ارتضيت بمهنة معينة عليك أن تكون قد مسئوليتها

سبحان الله بجد ذكرك لمثال هذا الظابط الذى يخفى مسدسه يذكرنى بمشهد على النقيض اتحكى لى عن شاب معه مسدس من اجل المنظرة وممكن يرفعه على اى حد مضايقه ويضرب طلقات منه كمان!!!

وعموما انا لم أتحدث سوى عن مقتل خالد سعيد لانى متابعاها من اول يوم حصلت فيه بالتفصيل وبالادلة غير القابلة للشك وكلامى كان عن هذه الحالة على وجه الخصوص

------------------------------


فى موضوع مقتل المصرى فى لينان قصدك تقول ان الاعلام هو اللى بيكبر المواضيع لانى مش فاكرة انى قرأت أو سمعت عن أى قضية مشابهة لجنسيات اخرى

تعرف يا استاذ احمد الامثلة اللى حضرتك بتذكرها بتدينى أمل بجد بس المشكلة ان كل قصة بتذكرها عندى مقابلها قصة على النقيض:)

الشكر لله يافندم ولا عليك
انا سعيدة بهذا النقاش

يسعدنا دوام التواصل

أحمد شريف يقول...

دعيني أولاً أصحح خطأ وقعت فيه بأن قُلت في المشاركة السابقة " من لا يشكر الله لا يشكر الناس " والصحيح
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
أعتذر عن مجمل الأخطاء اللغوية التي كتبتها في المشاركات السابقة .. متسرع بعض الشيء


أريد أن أؤكد عليكِ شيء : والله العظيم قابلتني نماذج سيئة كثيرة أنا ذاتي منذ أربع سنوات حدث بيني وبين ضابط مباحث كبير بكفر الشيخ وابن قيادة كبيرة مشكلة ناجمة عن سوء تعامل منه وحدثت مشكلة كبيرة وتطورت بيني وبينه .. اسمه : م.ق يمكن أي شخص من سكان مدينة كفر الشيخ قد يعرفوه .. المهم أن المشكلة حلت في النهاية ونفس هذا الضابط وجدته يتعامل مع إنسان بسيط جداً بكل أدب وتواضع واحترام .. والله العظيم مثلما أقول لكِ

اللي عاوز أكده لكِ إن هؤلاء بشر ..
رسنا في الخدمة الاجتماعية إن الأخصائي يجب أن يتمتع بصفات نفسية والمهارة في تقبل كافة البشر كيفما هم وليس كما يجب أن يكونوا لكن كذلك درسنا أننا بشر ولا يجب أن يستغرق الأخصائي في فكرة أنه مثالي لأن هذا مستحيل

شوفي باختصار .. اعرفي قانونك وتعاملي بثقة بدون تعالي مع أي إنسان طالما أنك تعلمي حقوقك جيداً وأزعم أنك ما دمت في السليم لن يستطيع إنسان إهانتك أو التجاوز معك

بالنسبة للشاب المتهور بتاع السلاح .. وإيه المشكلة أنا في رمضان الماضي كان يتسابق أطفال في الشارع المقابل بعد صلاة الفجر على الطريق بسياراتهم وفي مرة ملكنا الغيظ من هذا السلوك المتهور غير المسئول ووقفنا أمام السيارات .. ونزل الأطفال وهاتك من هذا الحديث الرث " أنا ابن فلان وانت مش عارف انت بتكلم مين وهذا الكلام الصغير وصممنا أن نتصل بأهاليهم وجه والد كل واحد فيهم وكان سلوكهم إيجابي من عدة جوانب فمنهم من عنف ابنه بقسوة ومنهم من حاول التراضي ومنهم من لطش لابنه بالأقلام
وهقلك إن وارد جداً يحدث العكس وهقلك شفت بعيني في اسكندرية نموذج سلبي جداً لضابط مرور طبق القانون على شاب كان مركب معاه بنت وواضح انهم كانوا في وضع غير لائق ومخالفين كمان وأصر انه يطبق القانون والولد كان واضح انه ابن شخصية مهمة جداً وأتى والده له عند الضابط وخلص الموضوع

هل معنى هذا أن أقول البلد كلها فاسدة ؟!
لأ طبعاً
أريد تلخيص القول في أنه يجب أن نناقش كل حالة على حدة

أطلت الحوار ولم يكن همي أن أختلف معك في شيء

على فكرة الداخلية لم تصدر أي أحاديث بخصوص خالد سعيد ومن أصدر هو النيابة وهي جهاز مستقل وأصدرت تقرير أولي وتقرير ثاني بعد إعادة تشريح الجثة من خلال لجنة ثلاثية شكلها النائب العام واللجنة أقرت بوفاة المرحوم بالإسفسكيا بالفعل لكنها قالت أن الفتى تعرض بالفعل للتعذيب لكن ليس هو الذي أدى لوفاته
والتعذيب ندينه بشدة ونطالب بمحاسبة من قام به وهم حالياً قيد المحاكمة

لكن حكاية التشكيك في الذمم ده بقت بايخة أوي أوي

هل معقول كبير الأطباء الشرعيين وهذا رجل قريب من الموت وأكي يملك عظات كثيرة هل معقول يتواطىء مع مخبرين ؟

على فكرة أنا طول القضية لم أصرح برأي فيها سوى أني قلت لا أعرف فلا أنا كنت شاهد ورأيت ولا أم تصلح شهادتها لأنها شهادة مجروحة ولا الشرطة كذلك
وقلت هناك جهة واحدة محايدة هي النيابة العامة
لكن المجتمع الشعبي تعاطف مع ما حركته رموز المعارضة وتاجر به الإعلام
للأسف نحن شعب عاطفي زيادة عن اللزوم

على فكرة أنا مع محاسبة المخبرين وبشدة ولكن إدارة الأزمة من الجميع نموذج سيء من وجهة نظري

عارفة في واحد من كبار رموز المعارضة وهو رئيش تحرير جريدة معارضة وسبق أن قال على جريدة للرئيس مبارك : أشعر أن أتقيؤك
وجملة من الكلمات والجمل الوضيعة

رأيته يتحدث عن قضية المروم : خالد سعيد ويدعي القيم والأخلاق واستغربت أن هذا الشخص الذي رأيت له مشهد إباحي مع ناشطة من إياهم له منذ اسابيع ... نفس هذه الحالة أراها مع مع بعض رموز المعارضة الأخرين فمنهم من رأيته يشرب الخمر بفندق مشهور
والله العظيم كما أقول لكِ

ورغم هذا لم أضع أي أخبار مثل تلك أبداً على مدونتي ولن أضع وكذلك لن أعمم نظرتي للمعارضة لأجل هؤلاء فمنهم أناس شرفاء وهم كثر كذلك

وكذلك يوجد بالحزب الوطني مردة وشياطين وأعرف كثير منهم وأقابلهم يوميا وأقابل نقيضهم سواء كانت قيادات أو أعضاء عادية

هذه هي الحياة لذلك أود أن نركز على حالة بعينها ونفصل بين كل حالة لكي لا نظلم أحد

المهم : أطلت الحوار وصدعتك .. أعلم هذا
صدقيني أنا لفيت كتيييير وقابلت من كل صنف ولون
الحمد لله على كل حال .. هذا من فضل الله

استبشري خير بحديث يُشاع أنه على لسان النبي صلوات الله وسلامه عليه " الخير في وفي أمتي ليوم القيامة "

اشكرك على الحوار

موناليزا يقول...

أحمد شريف
ــــــــــ
أحييك جدا على هذا التصحيح

أنا متفقة معاك فى أن للجانب النفسى لدى البشر عموما دور رئيسى فى التعامل مع الآخرين

وهنا مربط الفرس الغالبية من شعبنا لا يعلموا حقوقهم الذى يكفلها الدستور وهذا يؤدى الى ضياع حقوقهم فى الغالب من قبل أشخاص أقل ما يمكن أن يقال عنهم بأنهم مرضى نفسيين
فماحدث لخالد سعيد كان بسبب سؤاله للمخبرين" انتوا عايزين بطاقتى ليه؟"
وده حق طبيعى لما واحد يبقى قاعد فى مكان المفروض أنه آمن ويفاجأ بمن بطلب منه البطاقة!!


:) تعرف لو ماكنتش قلت المثال التانى اللى حدث فى اسكندرية كنت هرد عليك بموقف مشابه

لم يحدث خلاف بيننا يافندم وأنا فعلا أناقش الموضوع على حالة واحدة وهو قتل خالد سعيد

السؤال اللى بيفرض نفسه ايه اللى خنقه.. بيقوله لفافة بلاستيك تحتوى على بانجو.. يعنى هو فيه واحد عاقل لما يحب يبلع حاجة هيبلعها بورقها ولا هما اللى مالحقوش يشيلوه الورقة منها قبل ما يحشروها فى زوره!!
الجميل بقى انه بشهادة الشهود ماكنش بيشرب سجاير:)

أما عن تشكيك الذمم فأنا شايفاها عادية جدا إذا كان القاضى ممكن يتم رشوته ويطلع متهم براءة و دى حدثت بالفعل

تعرف السؤال اللى بيفرض نفسه بجد هما عملوا فيه كده ليه؟!!!؟؟
ايه اللى عمله يستدعى اللى حصله؟

التعاطف من وجهة نظرى جاء نتيجة قتله بهذه الطريقة دون سبب واضح حتى التهم اللى حاولوا يلفقوهاله طلعت كلها كذب.. وده معناه ان فيه حاجة كبيرة احنا مانعرفهاش

حالة خالد الكل تعاطف معها لاننا لا نجد مايدينه مهما كانت أخلاق من يتعاطف معه لانها مسألة انسانية بحتة وخالية من اى اغراض

متفقة معاك ونحن لا نعمم بل نلقى النظرة على إحدى الحالات التى شغلت الجميع فى الفترة الأخيرة


اما الحديث النبوى الشريف فهو حقا ما يعطينا بريق من الامل فى ليل الواقع المظلم

:) ولا يهمك طول براحتك فقد أسعدنى النقاش

أشكرك جدا لمتابعتك
يسعدنا دوام التواصل