الخميس، 1 يوليو 2010

يا من تدعى محبته (3)

من دواعى فخرى وسرورى أن تكون هذه التدوينة فى صحيفتى يوم القيامة ففيها أنقل بعضاً من السُنن الثابته عن نبينا صلوات الله وسلامه عليه.. لعلى أنال بها رحمة من الله وشفاعة من رسول الله.

طلب العلم:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة )) [ رواه مسلم: 6853 ] .
- الاستئذان قبل الدخول ثلاثاً:
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( الاستئذان ثلاثٌ، فإن أُذن لك، و إلا فارجع )) [ متفق عليه:6245- 5633 ] .
- تحنيك المولود :
عن أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ قال: (( وُلد لي غلام ، فأتيت به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فسماه إبراهيم ، فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة ... الحديث )) [متفق عليه: 5467 - 5615]
* التحنيك: هو مضغ طعام حلو ، وتحريكه في فم المولود ، والأفضل أن يكون التحنيك بالتمر.
- العقيقة عن المولود:
عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (( أمرنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن نعق عن الجارية شاة ، وعن الغلام شاتين )) [ رواه أحمد: 25764 ] .
- كشف بعض البدن ليصيبه المطر:
عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال: أصابنا مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ مطر . قال: فحسر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ثوبه حتى أصابه من المطر ، فقلنا: يا رسول الله! لم صنعت هذا؟ قال: (( لأنه حديث عهد بربه)) [ رواه مسلم: 2083 ] .
* حسر عن ثوبه أي: كشف بعض بدنه.
- عيادة المريض:
عن ثوبان ، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( من عاد مريضا ، لم يزل في خُرفَة الجنة )) قيل : يا رسول الله! وما خُرفة الجنة؟ قال: (( جناها )) [ رواه مسلم: 6554 ] .
- التبسم:
عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا تحقرن من المعروف شيئا ، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ))[ رواه مسلم: 6690 ] .
- التزاور في الله :
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أن رجلاً زار أخاً له في قرية أخرى ، فأرصد الله له على مدرجته ملكًا ( أي: أقعده على الطريق يرقبه ) فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخاً لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا ، غير أني أحببته في الله عز وجل ، قال: فإني رسول الله إليك ، بأن الله قد أحبك كما أحببته فيه )) [ رواه مسلم: 6549 ].
- إعلام الرجل أخيه أنه يحبه :
عن المقدام بن معدي كرب رضي الله عنه ، أنَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا أحب أحدكم أخاه ، فليُعْلِمه أنه يحبه )) [ رواه أحمد: 16303 ] .
- رد التثاؤب:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( التثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ، فإن أحدكم إذا قال: ها ، ضحك الشيطان )) [ متفق عليه:3289 - 7490 ].
- إحسان الظن بالناس:
عن أبي هــريرة رضي الله عنه ، أنَّ رســول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إياكم والظن، فإنَّ الظن أكذب الحديث )) [ متفق عليه: 6067-6536 ] .
- معاونة الأهل في أعمال المنزل:
عن الأسود قال: سَألتُ عائشة ـ رضي الله عنها ـ ما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصنع في بيته؟ قالت: (( كان يكون في مهنة أهله (أي: خدمتهم) ، فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة )) [ رواه البخاري: 676 ] .
- سُنن الفطرة:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان ، والاستحداد (حلق شعر العانة)، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار ، وقص الشارب )) [ متفق عليه: 5889 - 597 ] .
- كفالة اليتيم:
عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا )) . و قال بإصبعيه السبابة والوسطى.[ رواه البخاري: 6005 ] .
- تجنب الغضب:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال: (( لا تغضب )) . فردد مرارًا ، قال: (( لا تغضب )) [ رواه البخاري: 6116 ] .
- البكاء من خشية الله:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( سبعة يظلهم الله في ظله ، يوم لا ظل إلا ظله ... وذكر منهم : ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه )) [ متفق عليه: 660-1031 ].
- الصدقة الجارية:
عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )) [رواه مسلم: 4223]
- بناء المساجد:
عن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ قال عند قول الناس فيه حين بنى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم أكثرتم وإني سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من بنى مسجدًا ـ قال بُكير: حسبت أنه قال: يبتغي به وجه الله ـ بنى الله له مثله في الجنة )) [ متفق عليه: 450- 533]
- السماحة في البيع والشراء:
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( رحم الله رجلاً سمحًا إذا باع ، و إذا اشترى ، وإذا اقتضى )) [رواه البخاري: 2076]
- إزالة الأذى عن الطريق:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( بينما رجل يمشي بطريق ، وجد غُصن شوك على الطريق ، فأخره ، فشكر الله له ، فغفر له )) [ رواه مسلم: 4940]
- الصدقة :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب ، ولا يقبل الله إلا الطيب ، فإن الله يتقبلها بيمينه ، ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فَلُوة حتى تكون مثل الجبل )) [متفق عليه: 1410-1014]
- الإكثار من الأعمال الصالحة في عشر ذي الحجة:
عن بن عباس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: (( ما العمل في أيام أفضل منها في هذه ( يعني أيام العشر) )) قالوا: ولا الجهاد؟ قال: (( ولا الجهاد ، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء )) [رواه البخاري: 969]
- النهي عن أن يُحَدِّث المرء بكل ما سمع:
عن حفص بن عاصم ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كفى بالمرء إثمًأ أن يُحَدِّث بكل ما سمع )) [رواه مسلم: 7 ]
- احتساب النفقة على الأهل:
عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة ، وهو يحتسبُها، كانت له صدقة )) [ رواه مسلم: 2322]
- الرَّمَل في الطواف:
عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا طاف الطواف الأول، خبَّ (أي:رَمَلَ) ثلاثًا ومشى أربعًا ... الحديث )) [ متفق عليه :1644- 3048 ]
الرَّمَل: هو الإسراع بالمشي مع مقاربة الخطى. ويكون في الأشواط الثلاثة من الطواف الذي يأتي به المسلم أول ما يقدم إلى مكة ، سواء كان حاجًا أو معتمرًا.
-المداومة على العمل الصالح وإن قل:
عن عائشة رضي الله عنها ، أنها قالت: سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال: (( أدوَمها وإن قلَّ )) [ متفق عليه:6465- 1828 ]
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين.
-----------
أدعوكم لزيارة هذا الموضوع:
يا من تدعى محبته (2)


يا من تدعى محبته أين أنت من سُنته؟

هناك 26 تعليقًا:

باحث عن حب يقول...

جزاكى الله خيرا وبارك الله لكم

كلمات من نور يقول...

وماذا عن الحب في الله يا موناليزتي؟

احبك في الله يا فتاتي الحلوة.

م م يقول...

جزاك الله خيراً ونغهنا واياكم بما تقدمين من خير

(ست* جنى* الحسن) يقول...

سلامو عليكو..
جزاكى الله كل خير على التذكرة
اللهم اجعلنا من متبعين سنة حبيبك محمد
اللهم امييييييييين
انى احبك فى الله

الزهرة البرية (Joudy) يقول...

جزاكى الله كل الخير يامونى وربنا يجعله فى ميزان حسناتك إن شاء الله تسلمى يا غالية على أحلى كلام

دمتى بكل الخير والسعادة

Mahmoud Ahmed يقول...

جزاكي الله كل خير


دي ليا انا بقي ^_^

- تجنب الغضب:
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أوصني ، قال: (( لا تغضب )) . فردد مرارًا ، قال: (( لا تغضب )) [ رواه البخاري: 6116 ] .

د/على خميس يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أسأل الله أن يرحمنى و إياك و سائر المسلمين و أن يكتب لنا شفاعة و صحبة حبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم
بارك الله فيك

قلم رصاص يقول...

جزاكم الله خيرا اختي الكريمه على الموضوع القيم

وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصثحبه وسلم

يجب علينا نحن المسلمين التمسك بسنة الرسول كما امرنا بذلك حين قال :
تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا ، كتاب الله وسنتي"

ثم يخرج علينا بين الحين والاخر احد المعتوهين الذين يتنكرون لسنة رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام من امثال احمد لطفي منصور ربيب سيد القمني واشكاله الذين يتخذون الهجوم على اسلام وسيله للشهره وجني الارباح

انظري الموضوع الاخير عندي تحت عنوان
"ويتالى مسلسل الاقتتال الداخلي"

هنا
http://2lamrosas.blogspot.com/2010/06/blog-post_30.html

تقبلي مروري و تحيتي

أنا - الريس يقول...

ربنا يجعل نيتك خالصة يا أمة الله ..
ويرزقك من حيث لا تحستبي ويوفقك
ويجعل الرسول جارك يوم الحشر وفي الجنة
قادر يا كريم

Unknown يقول...

:)
تدوينة جميلة ..
شكرا على التذكرة .
ساعات كتير بنحتاج حد يفكرنا ..
لما الدنيا تاخدنا و الكسل و الاهمال يبعدونا .
سلمتِ .. جزاكِ الله خيراً .

Unknown يقول...

احسدك على صفحتك :$
ما شاء الله عليكي نيالك
ربنا يجزيكي الخير ويوفقك ويرضى عليكي
يسلموا

زهرة يقول...

ربنا يجعلها فى ميزان حسناتك

ويجازيكى كل خير :)

Butterfly يقول...

جزاكى الله خيرا ...

MOHAMMED ELBANNA يقول...

أمة الله
جزيتي خيراً موناليزا على احياء سنه الحبيب .
تقبلي مروري
محمد البنا

fL0weR-giRL يقول...

جزاكي الله خيرا
وبارك الله فيك

Unknown يقول...

مازلتى على دريك
تدعى لسبيل الله
جزاك الله خيرا ووفقك الى ما يحبه ويرضاه

الفراغ يقول...

وحشتينى
بارك الله فيك
واثقل ميزان حسناتك بالطيبات...
ولذكر الله اكبر

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخت الفاضلة / امة الله


تحية واحترام ،،

لقد تحدثنا فيما قبل عن صحة بعد الأحاديث التي تخالف القرآن وتخالف العقل وتخالف التوحيد السليم واليوم تسوقين لنا حديث ( الوزع ) وسوف ابرز لك جانب من هذه الأحاديث التي لا تصح أن يصدق بها المسلم ولا تصح أن يكون قد نطق بها الرسول صلى الله عليه واله وسلم ولا تصح أن تكون قد صدرت عن الله سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبير :

1. في حديث من المفروض انه صحيح يقول أن عرش الله تعالى يحمله ثمانية تيوس ( الرواة ) أحمد بن حنبل ، وابن ماجه ، وأبو داود ، والترمذي ، والاجري ، والبيهقي و، وابن خزيمة وغيرهم : ان الملائكة الثمانية هم ثماني تيوس ( وعول ) لهم اظلاف ، والعرض عليهم ، وقال الترمذي : هذا حديث حسن غريب ، وانتصر له ابن القيم ، مع انه من رواية كعب الأحبار عن أجداده اليهود ، وراجع : سند مسند احمد بن حنبل : ( 1/206 – ح 1773 ) ، والترمذي : ( ح 3320 ) ، وابن ماجه : ( ح 193 ) ، وأبي داود : ( ح 4723 ) ، والتمهيد : ( 7/139 ) ، وهو ضعيف جداً وباطل وظاهر لمن له ادني عقل فساد معناه ، ومع ذلك صحصحة العلامة احمد شاكر من رواية أبي داود والترمذي !!!

2. وانه ( وحاشاه ) يأتي يوم القيام متنكر بصورة غير صورته التي يعرفها الناس ، انظري : البخاري : ( ح 4581 ) ، ومسلم : ( ح 299 ) .

3. كذلك أن من يتدلى بحبل إلى باطن الأرض فسيهبط على الله تعالى رواه الترمذي بسننه : ( ح 3298 ) ، واحمد بمسنده : ( ح 8610 ) ، والطبري بتفسيره ( ح 33593 ) ، وأبو الشيخ بالعظمة ( 106 – ح 203 ، 204 ) ، وبالبيهقي بالأسماء والصفات ( 505 ) ، وتفسير القرطبي ( 1/260 ) ، ومجمع الزوائد ( 1/86 ) وبسنة ابن أبي عاصم ( 1/255 ) ، وأين كان عقل هؤلاء وهم يروون هذا الخبر ؟ ثم يأتي متأخر كالألباني فيرد الحديث لضعف السند عنده ، لا لبشاعة متنه .. فتأمل !!

4. وكذلك ما لا يصح مع الدين ومع العقل أن البرص ( الوزع ) كان يشعل النيران على نبي الله إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ، راجعي : البخاري : ( ح 3359 ) ، وابن ماجه : ( ح 3231 ) ، وابن حبان : ( ح 5631 ) .

5. وأيضا ما لا يصح ولا يجوز أن النبي صلى الله ليه وسلم كان ينظر إلى النساء فتعجبه الواحدة منهن فيقوم ليأتي أي واحده من نسائه ، روى مسلم واحمد بن حنبل وغيرهما إن النبي كان ينظر للنساء الأجنبيات فتعجبنه ، فيأتي أي واحده من نسائه لقضي حاجته من النساء ، فمرة أتي أهله سودة ، ومرة أتي زينب ، ومرة أتي أم سلمة ، ومرة قال : " أن فلانة مرت بي فوقعت في قلبي شهوة النساء فأتيت بعض أزواجي " صححه الألباني .

6. ثم يأتي موضوع إرضاع الكبير ، الذي يقول بجواز إرضاع الرجل البالغ من المرأة الأجنبية ، راجعي : صحيح مسلم ( ح 1453/26 – 30 ) ، والنسائي ( ح 3323 ) ، وأبو داود ( ح 2061 ) ، وابن ماجه ( ح 1943 ) ، والبيهقي ( 7/459 ) وعبد الرزاق ( 7/458 ) ، والطبراني في الكبير ( 7/95 – 34 ، 61/289 ) ، وشرح النووي لمسلم : ( 10/47 ) .



فهذا لا يصح ولا يليق بالله سبحانه ولا يليق برسوله ولا يليق بالمسلم العاقل الفطن الخالص التوحيد لله وسليم الفطرة التي الفطرة السليمة .

وتقبلي كل التقدير والاحترام ،،


فارس عبد الفتاح .. قومي عربي

salwa يقول...

اللسلام عليكم اخت موناليزا
جزاكي الله كل خير و جعله في ميزان حسناتك
تسلم الايادي
سلام

ليس فقيرا من يحب يقول...

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد

بقدر حبك فيه

ربنا يبارك فيكى يا مونى ويسعدك

اخبارك ايه يا حبيبه قلبى

وحشانى

داليـ ـ ـ ـ ـ ـ ــــا يقول...

جزاكى الله عنا خير الجزاء

تحياتى

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخت الفاضلة / امة الله


تحية واحترام

من الواضح انه يوجد أزمة تواصل بيننا مع أني أجدك على وعي وإدراك كامل وهذا ظاهر جداُ في أسلوبك في الكتابة لكن لا اعلم أين يوجد الخطأ في التواصل .

لكن على كل حال :


أنا أؤكد ولعدة مرات أن الكتب التسع أو الصحاح التسع كتب السنة التسعة – صحيح البخاري – صحيح مسلم – موطأ مالك – مسند أحمد – سنن ابن ماجه – سنن الترمذي – سنن النسائي – سنن أبي داوود – سنن الدارمي .

كل هذه الكتب الصحاح توجد بها أحاديث لا تليق أن تنسب إلى الرسول أو تنسب إلى الله أو يقبلها عقل مسلم واعي ودرك .

وكل أحاديث التي سقتها إليك بأسانيدها توجد في صحيح البخاري ومسلم ومستند الإمام احمد وموطأ مالك سسن ابن ماجه وسنن الترمزي النسائي وأبي داود والبيهقي والدرامي . . وهي أحاديث من الفروض أنها صحيحة ومن المفروض أن الرسول قد قالها ولكنها تخالف جوهر التوحيد وجوهر الإسلام وجوهر العقل والمنطق السليم والفطرة السليمة .

وهذا هو العيب الخطير الذي يوجد في المذهب السني الذي انتمي إليه وهو أننا نغلب النقل على العقل ،، والدليل أننا نسلم بصحة أحاديث باطلة تخالف القران والتوحيد والعقل ، ونقول عليها أنها صحيح ،، لماذا لأنها توجد في أسانيد الأئمة السابقين ،، وهذا خطأ كبير في المذهب السني .

وما أريد أن أوصله لك أختي الفاضلة أن الأحاديث التي سقتها إليه كلها مرجعها الكتب التسع ومن المفروض أنها صحيحة وابحثي عن ذلك بنفسك ولقد كتبت لك المراجع بأرقام الصفحات وسوف تتأكدين من ذلك بنفسك .

وهذا ليس معناه أن جميع الأحاديث التي توجد في الكتب التسع غير صحيحة وإنما نقبل منها ما لا يتضاد مع القران والعقل السليم والتوحيد لله وحده ، ونرفض ونترك ونخلع كل الأحاديث التي تتضاد مع القران والعقل والتوحيد .


حتى لا اتهم باني اشكك في السنة المطهرة ... واعتقد أني قد قلت ما عني والأمر متروك لعقلك وقلبك وبحثك عن الحق والحقيقة ، بصدق وإخلاص ووعي وإدراك .


فارس عبد الفتاح .. قومي عربي

طهر فؤادك يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

ربنا يكرمك يارب والمسلمين

وبارك الله فيكى

وربنا يتقبل منك ومنا والمسلمين صالح الاعمال ..

ودمتى ان شاء الله بحفظ الله ..

موناليزا يقول...

مازلت أعتذر عن عدم قدرتى على التواصل معكم أو بالرد على تعليقاتكم
ولكنى لا أملك سوى الدعاء لكم بكل الخير
جمعنى الله وإياكم فى ظل عرش الرحمن فى يوم لا ظل فيه إلا ظله

نورتوا مدونتى وأسعدنى تواجدكم وما حرمنى الله من تعليقاتكم

غير معرف يقول...

احسن الله اليك اخية،
http://omalbaratunisia.blogspot.com/

rack-yourminds يقول...

بارك الله فيكي

وجعله الله في ميزان حسناتك