الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2011

أحاديث قدسية (11)


إستكمالاً لنقل الأحاديث القدسية نبدأ بعون الله:

* قال عقبة بن عامر الجهنى: لا أقول اليوم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مالم يقل, سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" من كذب علىَّ مالم أقل فليتبوأ بيتاً من جهنم" وسمعت النبى صلى الله عليه وسلم يقول:" رجلان من أمتى يقوم أحدهما الليل يعالج نفسه إلى الطهور وعليه عقد فيتوضأ فإذا وضأ يديه انحلت عقدة وإذا وضأ وجهه انحلت عقدة وإذا مسح برأسه انحلت عقدة وإذا وضأ رجليه انحلت عقدة فيقول الله عز وجل للذين وراء الحجاب: انظروا إلى عبدى هذا يعالج نفسه يسألنى ما سألنى عبدى هذا فهو له" أخرجه الإمام أحمد من حديث عقبة بن عامر.

* جاء فى مسند أحمد: عن أبى هريرة قال:
" قلنا: يارسول الله إنا إذا رأيناك رقت قلوبنا وكنا من أهل الآخرة وإذا فارقناك أعجبتنا الدنيا وشممنا النساء والأولاد قال: لو تكونون - أو قال- لو أنكم تكونون على كل حال على الحال التى أنتم عليها عندى لصافحتكم الملائكة بأكفهم ولزارتكم فى بيوتكم ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون كى يغفر لهم
قال: قلنا يارسول الله حدثنا عن الجنة مابناؤها؟
قال: لبنة ذهب ولبنة فضة وملاطها المسك الأذفر وحصباؤها اللؤلؤ و الياقوت وترابها الزعفران من دخلها ينعم ولا ييأس ويخلد ولا يموت ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه.
ثلاثة لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حتى يفطر ودعوة المظلوم تحمل على الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب - عز و جل- : وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين" أخرجه أحمد من حديث أبى هريرة.

*" يتنزل ربنا- تبارك وتعالى- كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعونى فأستجيب له؟ من يسألنى فأعطيه؟ ومن يستغفرنى فأغفر له؟" أخرجه البخارى من حديث أبى هريرة.

*لولا أن أشق على أمتى لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت العشاء إلى ثلث الليل فإنه إذا مضى ثلث الليل الأول هبط الله- تبارك وتعالى- إلى سماء الدنيا فلم يزل هنالك حتى يطلع الفجر
يقول : ألا سائل؟ فيعطى ألا داع فيجاب ألا مستشفع فيشفع ألا تائب مستغفر فيغفر له" أخرجه البزار من حديث على بن أبى طالب.

* عن ابن مسعود- رضى الله عنه- قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وهو الصادق المصدوق-: إن خلق أحدكم يجمع فى بطن أمه أربعين يوماً وأربعين ليلة أو أربعين ليلة ثم يكون علقة مثله ثم يكون مضغة مثله ثم يبعث الله إليه الملك فيؤذن بأربع كلمات: فيكتب رزقه وأجله وعمله وشقى أو سعيد ثم ينفخ فيه الروح فإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينها وبينه إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخل النار وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى يكون بينها وبينه إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل عمل أهل الجنة فيدخلها" أخرجه البخارى من حديث ابن مسعود.

*" أتانى جبريل من عند الله- تبارك وتعالى- فقال: يامحمد, إن الله - عز و جل- قال لك: إنى قد فرضت على أمتك خمس صلوات من وافاهن على وضوئهن ومواقيتهن وسجودهن فإن له عندك بهن عهداً أن أدخله بهن الجنة ومن لقينى قد أنقض من ذلك شيئاً - أو كلمة نسيتها- فليس له عندك عهد إن شئت عذبته وإن شئت رحمته" رواه الطيالسى فى مسنده من حديث عبادة بن الصامت.

*" يعجب ربكم من راعى غنم فى رأس شظية بجبل يؤذن بالصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدى هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف منى فقد غفرت لعبدى وأدخلته الجنة" أخرجه أبو داود من حديث عقبة بن عامر.

*"أبشروا هذا ربكم قد فتح باباً من أبواب السماء يباهى بكم الملائكة يقول: انظروا إلى عبادى قد قضوا فريضة وينتظرون أخرى" أخرجه ابن ماجة من حديث عبدالله بن عمرو.

*"ثلاثة يحبهم الله عز وجل:
رجل أتى قوماً فسألهم بالله ولم يسألهم بقرابة بينه وبينهم فمنعوه فتخلفهم رجل بأعقابهم فأعطاه سراً لا يعلم عطيته إلا الله عز وجل والذى أعطاه .. وقوم ساروا ليلتهم حتى إذا كان النوم أحب إليهم مما يعدل به نزلوا فوضوعوا رءوسهم فقام يتملقنى ويتلو آياتى .. ورجل كان فى سرية فلقوا العدو فانهزموا فأقبل بصدره حتى يقتل أو يفتح له" أخرجه النسائى من حديث أبى ذر.

* قال النبى صلى الله عليه وسلم" يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون فى صلاة العصر وصلاة الفجر ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادى؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون" أخرجه مالك فى الموطأ من حديث أبى هريرة.




‏هناك 7 تعليقات:

محمد يقول...

جزاكي الله خيرا

قهوة بالفانيليا - شيماء علي يقول...

تسلم ايديكي :)
و بارك الله فيكِ

ابراهيم رزق يقول...

كل سنة و انت طيبة و بخير

جازاكى الله خيرا و جعله فى ميزان حسناتك

تحياتى

أم هريرة.. lolocat يقول...

السلام عليكم اختى الحبيبة

كم اغبطك لهذا العمل الطيب
الاحاديث القدسية للاسف يتناساها كثيرين
جزاك الله كل خير وبارك فيك
شكرا لك على اختياراتك الموفقة


كل عام وانت بخير وبصحة وسعادة
تحياتى وتقديرى

الشاعر الفنان أحمد فتحى فؤاد يقول...

امة الله

جزاكى الله كل خيييييير

و كتب لك بكل حرف حسنة و يضاعف لمن يشاء

تحياتى

و كل سنة و انتى طيبة

دعاء يقول...

صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم فيما رواه عن رب العزة


جزاك الله خير الجزاء

موناليزا يقول...

أهلا وسهلا بجميع السادة الحضور
وكل سعام وأنتم جميعاً بخير
وجزاكم الله خيراً على مشاركتكم وتعليقاتكم
الجميلة

وجمعنى الله بكم تحت ظله فى يوم لاظل فيه إلا ظله

نورتونى جميعا
وفى انتظاركم دائما